سؤال وجواب

العروي وش يرجع، اصل عائلة العروي من وين

Advertisements

العروي وش يرجع، تعتبر عائلة العروي اليوم من العائلات الكبيرة في السعودية ولها تواجد في عدة محافظات ومناطق، ومنهم شعراء وشخصيات مرموقة كما ولها مكانتها في المجتمع. ومن خلال موقع المجال وتحديدًا المقال التّالي سنتعرف على قبيلة العروي وش يرجع، اصل عائلة العروي من وين.

العروي وش يرجع

يرجع نسب عائلة العروي لقبيلة عربية من أشهر القبائل التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ قرون طويلة، وهي قبيلة جهينة، فالعروي يرجع جهني الأصل. وتعتبر قبيلة جهينة من القبائل الكبيرة وكثيرة الفروع داخل السعودية ولها تواجد في عدة محافظات ومناطق، ومنهم شعراء وشخصيات مرموقة كما ولها مكانتها في المجتمع.

Advertisements

نسب قبيلة جهينة

يرجع نسب قبيلة جهينة إلى جهينة بن زيد بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن زهرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان. وقد ورد في كتاب صفة جزيرة العرب للهمداني أن مساكنهم في الجاهلية باليمن مع قومهم حمير، ثم هاجروا شمالاً فسكنوا ما بين المدينة ووادي القرى في العيص.

الشومر وش يرجعون، اصل عائلة الشومر من اي

اصل عائلة العروي من وين

هي قبيلة بدوية في شبه الجزيرة العربية وأكبر عشيرة لبني قضاعة. كما تعتبر من أقوى القبائل العربية التي تحكم أجزاء مهمة من شبه الجزيرة العربية. ولا تزال العشيرة سائدة في شبه الجزيرة العربية، ومعظمها في السعودية في منطقة المدينة المنورة ومدن ينبع وأملج والشباحة وتبوك وجدة. وهم موجودون أيضًا في الأردن. كما ويتواجدون في السودان بأعداد نادرة في المنطقة الشرقية بسبب هجرات العديد من القبائل العربية إلى السودان خلال القرن الحادي عشر. وكذلك في غرب السودان وتشاد مثل عرب البقارة والإبالة الذين ينحدرون من عبد الله الجهني.[1]

مساكن وديار قبائل جهينة

تنتشر قبائل جهينة حالياً بعدد من المدن غرب السعودية وهي

  • ينبع البحر.
  • جدة. المدينة المنورة.
  • مكة المكرمة.
  • تبوك.

ابا الخيل وش يرجعون

بعض الصحابة من قبيلة جهينة

بعد أن عرفنا العروي وش يرجع، أصل عائلة العروي من وين، لا بدّ من التّعرف على بعض الصّحابة الذين ينحدرون من قبيلة جهينة وهم

  • عمرو بن قصي بن جميل بن سليمان بن سنان السناني الجهني.
  • بسبس بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني.
  • ضمرة بن عمرو بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني.
  • كعب بن جماز بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني.
  • سعد بن جماز بن ثعلبة بن خرشة بن عمرو بن سعد بن ذبيان الذبياني الجهني.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي كان تحت عنوان العروي وش يرجع، فتحدثنا عن اصل عائلة العروي من وين، وتبيّن أنّهم ينحدرون من قبيلة جهينة، ومن ثم تحدثنا عن تاريخ قبيلة جهينة وبعض المعلومات عنها.

السابق
سبب وفاة تهاني الجبالي
التالي
معلومات عن حملة ابو فله ال10 مليون دولار الجديدة

اترك تعليقاً