سؤال وجواب

ما معنى كلمة ضجر

Advertisements

ما معنى كلمة ضجر فعلم المعاني أحد علوم اللغة العربية، وهو إحدى أفرع علم البلاغة، ويختص هذا العلم بمعاني الكلمات والأفكار، ويرشد هذا العلم إلى استخدام التراكيب اللغوية المفيدة لمعنى الجملة، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المجال على معنى هذه الكلمة، ونرفق لكم كيف تستخرج معنى كلمة من المعجم.

ما معنى كلمة ضجر

إن معنى كلمة ضجر هو ملل، وضَجَرٌ مصدر الفعل ضَجَرَ أي ملَّ، الضجر اسم معناه الشخص المتضايق، وإذا قيل ضَجِرَ المكان أي ضاق بما فيه، وضجر شخص ما بالأمر أي ضاق حاله وتبرم، وضجر منه أي ملَّ، وضجر به أي قلق، والمتضجر أي متبرم من شيء ما، أي ملل منه، أو استاء من أمرٍ ما، وإذا قيل فلان ضجر أي أنه قلق ومتبرم وضيق النفس، وضجر البيت أي ضاق بمن فيه من سكان. 

Advertisements

ما معنى كلمة برايفت بالعربي

كيف تستخرج معنى كلمة من المعجم

عندما نريد أن نستخرج كلمة ما من معجم، سواء كان المعجم يأخذ بأوائل الكلمات أو من آخرها، يجب أن نحصل على جذر الكلمة، والجذر يكون من ثلاث حروف أو أربعة أي للأفعال المجردة، ولاستخراج الجذر يجب مراعاة ما يلي

  • إذا كان الفعل مزيد نجرده من حروف الزيادة وهذا نحو استيقاظ على وزن استفعال، نأخذ حروف فعل، فيكون يقظ.
  • إذا كان الفعل مضعف نفك التضعيف وهذا نحو الفعل عدَّ، يصبح الفعل عدد.
  • إذا كان الفعل معتل أجوف أو ناقص نرد حرف العلة إلى أصله فإذا كان معتل بألف ممدودة تقلب إلى واو نحو فعل قال يصبح قول، وإذا كان معتل بألف مقصورة تقلب إلى ياء وهذا نحو فعل سقى يصبح سقي.
  • إذا كانت الكلمة مثنى أو جمع نأخذ المفرد منه وهذا نحو مفاتيح مفرده مفتاح وفعله فتح، أو مثنى بيتان مفردها بيت وعلى هذا النحو.
  • إذا كان الفعل مضارع نزيل أحرف المضارعة من خلال الأتيان بالماضي منه نحو الفعل يبتعد نأخذ ماضيه ابتعد على وزن افتعل نأخذ حروف الفعل بعد.

ما معنى كلمة مريد بضم الميم

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان ما معنى كلمة ضجر، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم كيف تستخرج معنى كلمة من المعجم.

السابق
من هي زوجة وائل الابراشي السيرة الذاتية
التالي
ليس لها بداية وليس لها نهاية فما هي

اترك تعليقاً