سؤال وجواب

وش معنى استئناف

Advertisements

وش معنى استئناف، يتساءل العديد من الأشخاص حول ماهية الاستنئاف، إن الاستئناف هي عملية قضائية من خلالها يحق للطرف ذو المصلحة الصادر حكم ضده في قضية ما، أن يطعن أمام المحكمة المختصة في ذلك الحكم، أملًا في تعديل القرار لمصلحته، وفي هذا المقال تحدث موقع المجال عن معنى كلمة استئناف، والإجراءات التي تقوم بها محكمة الاستئناف، وبيان صيغة لائحة استئناف لحكم جزائي، وصيغة لائحة استئناف حكم شرعي.

وش معنى استئناف

يكمُن معنى الاستئناف هو عندما يطلب شخص يخسر قضية في محكمة ابتدائية من محكمة أعلى (محكمة الاستئناف) ة قرار المحكمة الابتدائية، حيث أنه في جميع القضايا تقريبًا، تنظر محكمة الاستئناف فقط في شيئين، ما إذا كان قد تم ارتكاب خطأ قانوني في المحكمة الابتدائية؛ وما إذا كان هذا الخطأ قد غير القرار النهائي (يسمى “الحكم”) في القضية، وبالتالي الاستئناف ليس محاكمة جديدة مع الشهود أو هيئة المحلفين؛ هو فرصة للذهاب إلى المحكمة وعرض القضية مرة أخرى أمام قاضٍ مختلف، أو فرصة لتقديم أدلة جديدة أو شهود جدد.[1]

Advertisements

متى يكتسب الحكم القطعية

الإجراءات التي تقوم بها محكمة الاستئناف

الخطوات أدناه توضع بعض الإجراءات التي تتم أمام محكمة الاستئناف[1]

  • تراجع محكمة الاستئناف فقط ما حدث في المحكمة الابتدائية لتقرير ما إذا كان خطأ قانوني قد وقع في المحاكمة الأصلية؛ على سبيل المثال، لمعرفة ما إذا كان قاضي المحكمة الابتدائية قد طبق القانون الخطأ على وقائع القضية.
  • وبالتالي لا يمكن لمحكمة الاستئناف تغيير قرار المحكمة لمجرد أن قضاة محكمة الاستئناف (الذين يطلق عليهم “قضاة الاستنئاف”) لا يوافقون عليه.
  • يحق للمحكمة الابتدائية الاستماع إلى الأدلة واتخاذ قرارها.
  • كما لا يمكن لمحكمة الاستئناف أن تنقض قرار المحكمة الابتدائية إلا إذا وجدت خطأ قانونيًا في إجراءات المحكمة الابتدائية كان مهمًا للغاية لدرجة أنها غيرت على الأقل جزءًا من نتيجة القضية؛ وذلك بسبب هذا العبء الثقيل على المستأنف لإثبات هذا النوع من الخط، من الصعب للغاية كسب الاستئناف.
  • أيضًا، يجب الأخذ بعين الاعتبار أن تقديم استئناف لا يوقف أمر المحكمة الابتدائية، ما لم تطلب من المحكمة الابتدائية أو محكمة الاستئناف تأجيل (“وقف”) أمر المحكمة الابتدائية.
  • يجب أن يفعل المُستأنف ما يطلب منك أمر المحكمة الابتدائية القيام به أثناء الاستئناف، حيث يمكن أن يكون طلب الإقامة معقدًا، وقد يضطر إلى دفع بعض الأموال التي أمرت بها المحكمة الابتدائية مقدمًا.
  • ويجب تذكر أن الاستئناف ليس وسيلة لتأجيل الاضطرار إلى الامتثال لأمر المحكمة الابتدائية.
  • ولا يُمكن تقديم الاستئناف إلا من خلال محامي أستاذ بموجب وكالة خاصة.

صيغة لائحة استئناف لحكم جزائي

الصيفة أدناه توضح لائحة استئناف حكم جزائي لدى محاكم الاسئتناف الجزائية

لدى محكمة … بصفتها الاستئنافية الموقره المستأنف … المستأنف عليه …

جهة الاستئناف القرار الصادر عن محكمة صلح جزاء … بنتيجة الاعتراض في القضية الصلحية الجزائية رقم … والقاضي بحبس المستأنف سنة واحدة والرسوم والغرامه …

وحيث جاء هذا القرار مجحفًا بحق المستأنف فلإنه يطعن به استئنافًا لما يلي 1. المستأنف بريء من الجرم المنسوب اليه. 2. لدى المستأنف بينات ودفوع تثبت براءته حرم من تقديمها أمام محكمة الدرجة الاولى ويرغب بتقديمها في أول فرصه تتاح له. 3. لم تنتظر محكمة الدرجة الأولى المستأنف الوقت الكافي من الدوام الرسمي وأصدرت الحكم ضده وجاهيًّا اعتباريًّا.

الطلب يلتمس المستأنف قبول الاستئناف شكلا لتقديمه ضمن المده القانونية ـ على العلم ـ وفي الموضوع فسخ القرار المستأنف وإجراء المقتضى القانوني.

وكيل المستأنف … المحامي …

كيفية الطعن في شهادة الشهود

صيغة لائحة استئناف حكم شرعي

النموذج أدناه يوضح لائحو استئناف على حكم شرعي

خطاب اعتراض على حكم نفقة رقم …… بتاريخ… /…. /…..، المقدمة من قبل المدعي………، ضد المدعي عليه……….، وموضوع الدعوى هو الحصول على نفقة

سيادة رئيس محكمة الاستئناف، هيئة المحكمة الموقرين حفظكم الله وأطال في أعماركم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم لحضراتكم بتقديم لائحة اعتراضية على الحكم الصادر، ولم أقبل به شكلا أو موضوعاً، ولذا فإنني أعترض عليه بشكل كلي وذلك لتوافر العديد من الأسباب الواضحة التي سوف أذكرها لكم على النحو التالي

من حيث القبول الشكلي حيث صدرت المحكمة القضائية الحكم الصادر ضدي برقم…… تاريخ.. /…. /….. واستلمت نسخة من الصك الخاص بالحكم بتاريخ…. /….. /…..، وبذلك وفقا للمادة ١٧٨ من نظام المرافعات للأحوال الشخصية يكون اعتراضية شكليا مقبول لكونه في الفترة المحددة، والتي لم تتجاوز ٣٠ يوم من تاريخ إصدار الحكم.

ثانيا……. ثالثاً…….. رابعاً……… خامساً……….. وبناء على ما تقدم وما تم ذكره في لائحة الاعتراض المقدمة، فإني أطالب حضراتكم بالتالي

………..

يتضح مما سبق أن الاستئناف هو درجة من درجات التقاضي، بحيث يحق لمن صدر حكم في حقه أن يطعن به أمام المحكمة المُختصة، كما تم توضيح ذلك في عنوان وش معنى استئناف، وعليه لا يجوز حرمان المتقاضيين من هذه الدرجة باعتبارها حق من الحقوق التي يحميها الدستور، وحتى يطمئن الأفراد بالمرفق القضائي النزيه.

السابق
شرح طريقة عمل السليق الطائفي باللحم مثل المطاعم
التالي
موعد صدور هجوم العمالقة الموسم الرابع الجزء الثاني

اترك تعليقاً