سؤال وجواب

هل الابتدائي حضوري أم عن بعد

Advertisements

هل الابتدائي حضوري أم عن بعد؛ سؤال بات يشغل أولياء الأمور في السعودية، حيث اعتمدت وزارة التعليم السعودية جملة من التعديلات الخاصة بالفصل الدراسي الحالي، وسط حرص الوزارة على الارتقاء بالعملية التعليمية وحفظ أمن وسلامة الطلبة في المملكة، ويحرص موقع المجال على الإجابة على هذا التساؤل هل الدراسة حضوري للابتدائي 1443، وتوضيح كافة المعلومات المهمة الأخرى ذات العلاقة.

وزارة التعليم السعودية

تم إنشاء مديرية المعارف عام 1344هـ الموافق 1926م، والتي تعتبر كحجر الأساس لنظام التعليم في المملكة. وفي عام 1346هـ (1928م) صدر قرار تشكيل أول مجلس للمعارف وذلك لوضع نظام تعليمي يشرف على التعليم في منطقة الحجاز، وفي عام 1371هـ والموافق 1952م تم إنشاء وزارة المعارف، والتي كانت تشرف على مراحل التعليم المختلفة الثلاث (الابتدائي، المتوسط، الثانوي)، وكان أول وزير لها هو الملك فهد بن عبدالعزيز -رحمه الله-. وفي عام 1379هـ (1959م)تم إنشاء الرئاسة العامة لتعليم البنات بعدد 15 مدرسة ابتدائية ومعهد معلمات متوسط واحد.[1]

Advertisements

هل الابتدائي حضوري أم عن بعد

يتساءل أولياء الأمور هل الابتدائي حضوري أم عن بعد، ففي هذا الصدد أعلنت الملكة العربية السعودية متمثلةً في وزارة التعليم السعودية أن التعليم للمرحلة الابتدائية لعام 2022-1443، سيكون حضوريًا ولن يكون عن بعد، ولكن لم تبت الجهات المعنية في هذا الأمر، وجاء ذلك بعدما صرحت الوزارة في مؤتمر صحفي تم انعقاده في 08/يناير/2022م، أن قرار عودة الدراسة حضورياً للمرحلة الابتدائية سيكون قريباً، في مدة لن تتجاوز شهرين. هذا وقد وضعت الوزارة جملة من الشروط النظامية لتحديد شكل الدراسة في السعودية للعام الجاري في كافة مدارس المملكة ليكون بالشكل الوجاهي، والحضوري، وتأتي هذه الإجراءات التي يتم اتخاذها بالتعاون مع وزارة الصحة حرصًا منها على الصحة العامة وسلامة كافة الأفراد داخل العملية التعليمية من طلّاب ومعلّمين وإداريين، واستجابةً لما تواجهه المملكة من تحديات فيروس كورونا. واستثنت الوزارة بعض الفئات من هذا القرار، ويتمثلون في الآتي[2]

  • الأطفال الذين يعانون من أحد الأمراض المناعية، والمزمنة.
  • الأطفال الذين خضعوا لزراعة جراحة الأعضاء.

اقرأ أيضًا ما هو نظام الفصول الثلاثة للعام الدراسي الجديد 1443

آلية عودة الدراسة الحضوريّة للعام 1443

وضعت وزارة التعليم السعودية بعض الآليات والضوابط الجديدة للعودة  إلى المدارس وفق نظام التعليم الوجاهي والتي جاءت وفقًا لما يأتي

  • وضعت الوزارة أن التعليم الأطر الأساسية للتعليم الوجاهي في العام الدراسي الجديد لعام 2022م 1443 هـ، والذي سيكون بالنظام الحضوري لجميع أفراد العملية التعليمية من المعلّمين والطلّاب والإداريين وجميع العامليين في قطّاع التعليم، مع التشديد على إجراءات وضوابط وقائية مشددة، ويشمل هذا القرار كافة المؤسسات التعليمية كالجامعات الحكومية والأهليّة والكليّات التابعة للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بالإضافة إلى المعاهد التابعة تلك الجهات.
  • بالنسبة للطلاب في المرحلة الابتدائية في المدارس الحكوميّة أو الأهليّة؛ ستكون العودة إلى المدارس حضوريًا بالاعتماد على النماذج التشغيليّة المقررةً من قِبل وزارة التعليم السعودية والتي تم الإعلان عنها رسميً.
  • اشترطت الوزارة أنه على جميع الأفراد في المؤسسات التعليمية المعنيين بالعودة إلى المدارس، تلقِ جرعات اللقاح الخاصة بفيروس كورونا، كما تحث جميع منسوبيها وطلبة المرحلتين المتوسطة والثانوية للحصول على جرعتين من لقاح كورونا قبل شهر أغسطس لعام 2022م، على أن تقوم الجهات المعنيّة بالتحقّق من تلقّي الجرعات عبر تطبيقي “توكلنا وتباعد”.
  • لا يستطيع الطالب أو المعلم أو أي فرد بداخل العملية التعليمية في التعليم الوجاهي الدخول لأي مؤسسة تعليمية من دون تلقي لقاح فيروس كورونا.
  • ستحدد وزارة التعليم بالتعاون مع وزارة الصحة الفئات العمرية للعودة الحضوريّة لمدارس التعليم، للحفاظ على السّلامة العامة.
  • ضمان السّلامة الصحيّة للطالب والمعلّم وكافة أفراد المؤسسة التعليمية للعودة حضوريًا إلى المدرسة، ويشمل ذلك المدارس والجامعات الحكوميّة والأهليّة.
  • تنظم عمادة الجامعات والمؤسسات التعليمية آلية العودة وتنسيقها بما يتوافق مع الشّروط الصحية لضمان السّلامة العامة للطالب والمعلّم.
  • استمرار عمليات المراقبة والمتابعة في كافّة المدارس والجامعات السعوديّة، مما يضمن استمرار الالتزام بالقواعد الصحيّة، والسلامة العامة للجميع.
  • تقوم وزارة التعليم باتباع كافة الإجراءات الاحترازية ومراعاة السَّلامة والصحّة العامّة في المدارس الواقعة في أماكن بعيدة ونائية، بشكل يضمن التكدس الطلّابيّ.

نظام الدراسة للابتدائي 1443

شهد نظام الدراسة في العام الجاري جملة من التعديلات التي نصّت عليها الخطة الدراسية للمرحلة الابتدائيّة والتي جاءت وفق عدد من النّقاط الأساسيّة، وهي

  • سيُقسم العام الدراسي على ثلاثة فصول دراسيّة.
  • يبلغ عدد الحصص الدراسية للمرحلة الابتدائية في كل فصل (183) حصّة.
  • يبلغ عدد الحصص الكلّي للمرحلة الابتدائيّة (198) حصّة دراسيّة.
  • سيتم تخصيص (15) حصّة دراسيّة، لفقرات النشاط المدرسي.

التعليم في المدارس السعودية 1443 

صرحت وزارة التعليم في السعودية أنه سيتم العمل في المدارس السعودية بحسب نظام النطاقات بالاعتماد على نظام التعليم الحضوري في كافة المراحل التعليمية، ويبرز هذا النظام في السطور التالية

  • المدارس ذات نطاق اللون الأخضر هي المدارس التي تخلو من إصابات فيروس كورونا، ويتم العمل في هذه المدارس بنظام التعليم الحضوري الطبيعي التابع للأنظمة التقليّدية للتعليم.
  • المدارس ذات نطاق اللون البرتقالي هي المدارس التي تحتوي على أعداد متوسّطة من الإصابات بفيروس كورونا، وتعمل تلك المدارس بنصف طاقتها ويتم تقسيم نظام التعليم الحضوري فيها على فترات، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.
  • المدارس ذات نطاق اللون الأحمر هي المدارس التي بها على أعداد مرتفعة من مصابي فيروس كورونا، ويكون فيها الدراسة عن بعد، وسط إجراءات ومعايير تنظيمية مشدّدة.

اقرأ أيضًا هل الدراسة العام القادم عن بعد 1443

تقويم الدراسة في السعودية لعام 1443

أعلنت وزارة التعليم السعوديّة عن جدول الدراسة الجديد 1443هـ، الذي يعتبر التقويم النظامي لمواعيد الفصول الدراسيّة الثلاثة وغيرها من المناسبات والفعاليات الدراسية، والتي جاءت موضّحة في الجدول الآتي[3]

المناسبة الدراسية الفصل الدراسي التاريخ بالتقويم الهجري يوم المناسبة
بداية الفصل الأوّل الفصل الأوّل 21/محرّم/1443هـ الأحد
بداية إجازة اليوم الوطنيّ الفصل الأوّل 15/صفر/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة اليوم الوطنيّ الفصل الأوّل 16/صفر/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الأوّل 11/ربيع الأوّل/1443هـ الأحد
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الأوّل 12/ربيع الأوّل/1443هـ الاثنين
إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الأوّل 29/ربيع الأوّل/1443هـ الخميس
بداية إجازة الفصل الأوّل الفصل الأوّل 20/ربيع الثاني/1443هـ الخميس
بداية الفصل الثاني الفصل الثّاني 1/جمادى الأولى/1443هـ الأحد
إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 15/جمادى الأولى/1443هـ الأحد
بداية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الثّاني 3/جمادى الأخرى/1443هـ الخميس
نهاية إجازة منتصف الفصل الثاني الفصل الثّاني 13/جمادى الأخرى/1443هـ الأحد
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 1/رجب/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 2/رجب/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 22/رجب/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّاني 23/رجب/1443هـ الخميس
بداية إجازة الفصل الثاني الفصل الثّاني 7/شعبان/1443هـ الخميس
بداية الفصل الثالث الفصل الثّالث 17/شعبان/1443هـ الأحد
بداية إجازة عيد الفطر الفصل الثّالث 24/رمضان/1443هـ الاثنين
بداية الدراسة بعد عيد الفطر الفصل الثّالث 7/شوّال/1443هـ الأحد
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّالث 24/شوّال/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّالث 25/شوّال/1443هـ الخميس
بداية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّالث 16/ذو القعدة/1443هـ الأربعاء
نهاية إجازة نهاية أسبوع مطوّلة الفصل الثّالث 17/ذو القعدة/1443هـ الخميس
بداية إجازة آخر العام الفصل الثّالث 1/ذو الحجّة/1443هـ الخميس

وفي الختام نكون قد أوضحنا هل الابتدائي حضوري أم عن بعد، وذكرنا آلية عودة الدراسة الحضوريّة للعام 1443، وانتقلنا لنوضح نظام الدراسة للابتدائي لعام 1443 هـ، وتطرقنا بالحديث عن التعليم في المدارس السعودية 1443، ووضعنا لكم أيضًا في الختام تقويم الدراسة في السعودية لعام 1443 هـ الذي يعتمد على الثلاث فصور دراسية.

السابق
كم عمر عبدالله المعيوف
التالي
عاجل التعليم عن بعد 1443

اترك تعليقاً