سؤال وجواب

سبب ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة

Advertisements

سبب ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة يعد أحد أهم الأمور التي يرغب الكثيرين من الناس في معرفتها خاصة في أشهر الصيف لأن هذه الشهور يكثر فيها تغير لون البشرة وظهور البقع البنية خاصة لدى الشباب مما يسبب الكثير من الإزعاج لمن تظهر لهم، ولحل هذه المشكلة نقدم في هذا المقال عبر موقع المجال كل ما يتعلق بظهور البقع البنية على الجلد من أسباب وعوامل خطورة وطرق علاج.

سبب ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة

ظهور البقع البنية لا تكون ناتجًا عن سبب واحد فقط لكن توجد العديد من الأسباب المتنوعة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور البقع البنية على الجلد سواء أكانت مصاحبة للحكة أو غير مصاحبة للحكة، وهذه الأسباب هي[1]

Advertisements

التعرض لأشعة الشمس

غالبًا ما يؤدي التعرض لأشعة الشمس بشكل دائم ومباشر إلى تغير لون الجلد أو ظهور البقع البنية فيه وفي الكثير من الأحيان يمكن أن يكون ظهور هذه البقع البنية علامة على الإصابة بمرض سرطان الجلد نتيجة كثرة التعرض لأشعة الشمس خاصة إذا كان جلد الشخص فاتح اللون.

التغيرات الهرمونية

النساء عادة ما تظهر في أجسادهن العديد من البقع البنية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في أجسامهن في الكثير من الأوقات العمرية خاصة خلال فترات الحمل وبداية البلوغ وبداية سن اليأس، حيث ستلاحظ النساء اللواتي مررن بهذه الفترات ظهور البقع البنية والكلف على أجسامهن بكثرة.

الآثار الجانبية للأدوية

على عكس ما يعتقده الكثيرين من الناس من أن الأدوية لا يكون لها تأثيرات على الجلد إلا أن ذلك غير صحيح حيث توجد العديد من الأدوية التي تسبب آثارها الجانبية تغير لون الجلد وظهور البقع البنية فيه مثل مضادات الالتهاب والأدوية النفسية وأدوية التيتراسايكيلين.

الالتهابات الجلدية

يمكن أن تؤدي الإصابة بالالتهابات الجلدية إلى ظهور البقع البنية على الجلد، وعادة ما تنتج هذه الالتهابات الجلدية من أسباب أخرى لها علاقة بالإصابة بمرض جلدي لم يعرف المريض بوجوده أو عرف بوجوده ولم يهتم بعلاجه مثل الإصابة بحب الشباب أو بالإكزيما أو الصدفية.

أمراض المناعة

لا تقف الأمراض المؤذية التي يمكن أن يصاب بها الإنسان عند إصابته بنقص المناعة على الأمراض الباطنية فقط بل تتعدى الأمراض الباطنية لتشمل الأمراض الجلدية أيضًا حيث تؤدي الإصابة بالأمراض المناعية إلى الإصابة بالأمراض المؤدية لظهور البقع الجلدية البنية مثل مرض جريفز ومرض الذئبة الحمامية.

الحساسية

إذا قام الإنسان بتناول طعام لديه حساسية منه أو من أحد المكونات الموجودة فيه أو استعمل على جلده مادة يتحسس منها ستظهر عليه أعراض الحساسية التي غالبًا ما ستتمثل في بقع جلدية بنية أو حمراء مصحوبة بحكة شديدة والتهاب في الجلد وعدم القدرة على لمسة.

التقدم في السن

عادة ما تتغير أجسام كافة البشر رجالًا ونساء عند التقدم في العمر، وأحد أهم هذه التغيرات التي تطرأ عليهم هي تغير لون البشرة الذي يحدث عند التقدم في السن، حيث إنه إذا كانت بشرة الشخص كبير السن فاتحة اللون غالبًا ما ستظهر عليها العديد من البقع البنية بسبب التقدم في العمر.

 أفضل كريم تبييض الرقبة من الصيدلية مجرب وفعال

الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالبقع البنية

على الرغم من أنه يمكن أن يصاب أي شخص بالبقع الجلدية البنية إلا أنه يوجد أشخاص يكونون أكثر عرضة للإصابة بالبقع البنية من غيرهم، وهؤلاء الأشخاص هم الذين تتوافر فيهم الصفات التالية

  • تخطوا عمر الأربعين.
  • يقيمون في أماكن تتميز ببيئتها الحارة بشكل دائم.
  • يمتلكون لون جلد أبيض أو أقرب إلى البياض.
  • يمتلكون تاريخًا عائليًا للإصابة بسرطان الجلد.
  • من يعانون من انخفاض المناعة.

ما الذي يجب أن أفعله إذا لاحظت وجود بقع بنية على جلدي

توجد العديد من أنواع العلاجات الطبية والكيمائية التي يمكن استخدامها لعلاج ظهور البقع البنية على الجلد لكن يفضل عدم استخدام أي نوع من أنواع العلاجات إلا بأمر الطبيب لأن استخدام علاج خاطئ يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بالجلد، لذا يجب على من يلاحظ ظهور علامات بنية على جلده ألا يحاول علاجها بشكل منفرد وأن يتوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية للحصول على تشخيص الأسباب بشكل صحيح والعلاج المناسب للقضاء عليها.

نصائح في حال وجود بقع بنية خشنة على الجلد

توجد العديد من النصائح التي يجب على من يلاحظ ظهور بقع بنية على جلده أن يتبعها، وهذه النصائح هي

  • الذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية المختص.
  • عدم التعرض للشمس قبل الغروب.
  • ارتداء ملابس تمنع وصول الشمس للجلد في حالة الاضطرار للتعرض للشمس.
  • استخدام واقي الشمس.
  • البعد عن أجهزة ومستحضرات التسمير.

علاج ظهور البقع البنية على الجلد

توجد العديد من أنواع العلاجات التي يمكن استخدامها للقضاء على البقع البنية الجلدية، وتكون بعض هذه العلاجات طبيعية مصنوعة من المواد المنزلية وبعضها كيمائية عبارة عن كريمات تباع في الصيدليات وطرق طبية أخرى لا يمكن استخدامها إلا تحت الإشراف الطبي، ولتحديد العلاج الصحيح المناسب للحالة يفضل التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية المختص للحصول على العلاج المناسب من بين هذه العلاجات، ونوضح كافة أنواع العلاجات الطبيعية والطبية في السطور التالية

العلاج الطبي لظهور البقع البنية على الجلد

توجد العديد من أنواع العلاجات الطبية المخصصة للقضاء على البقع البنية على الجلد نبينها في السطور التالية

  • الكريمات الكيمائية توجد العديد من أنواع الكريمات التي تستخدم لعلاج البقع البنية مثل كريمات الريتينويدات وكريمات فيتامين ج وكريمات الكوجيك.
  • العلاج بالتبريد يتم التخلص من البقع البنية الجلدية عن طريق العلاج بالتبريد عن طريق استخدام النيتروجين السائل في التخلص من التصبغات الجلدية الزائدة التي سببت تغير لون الجلد.
  • إعادة التسطيح بالليزر يتم علاج البقع البنية بالليزر عن طريق استخدام أشعة الليزر في التخلص من الخلايا التالفة التي ظهرت فيها البقع البنية وإبدالها بخلايا جديدة صحية.
  • التقشير يتم التخلص من البقع البنية عن طريق التقشير الكيمائي أو الكريستالي للتخلص من الجلد التالف واستبداله بجلد سليم بلا بقع.

العلاج الطبيعي والمنزلي لظهور البقع البنية على الجلد

توجد العديد من أنواع العلاجات الطبيعية والمنزلية المخصصة للقضاء على البقع البنية على الجلد نبينها في السطور التالية

  • قشر البرتقال مع اللبن يمكن استخدام اللبن وقشور البرتقال في علاج التصبغات الجلدية عن طريق مزج عصير البرتقال مع اللبن حتى الحصول على عجين ثم وضعه على مكان البقع البنية وتركه لمدة نصف ساعة قبل غسله.
  • عصير البابايا يستخدم عصير البابايا في علاج تصبغات البشرة عن طريق تدليك أماكن التصبغات بعصير البابايا يوميًا ثم غسل الوجه.
  • عصير الألوفيرا يستخدم عصير الألوفيرا في علاج التصبغات الجلدية عن طريق تدليك أماكن التصبغات به ثم تركه على الجلد لمدة نصف ساعة قبل غسله من على الجلد بماء دافئ.

كريم توحيد لون البشرة وإزالة البقع

متى يمكن اعتبار البقع البنية خطيرة

في أغلب الأحيان لا تكون البقع البنية خطيرة ويمكن علاجها بسهولة لكن في أحيان قليلة يدل ظهور البقع البنية على الإصابة بمرض سرطان الجلد لذا يجب على من يلاحظ ظهور بقع بنية تزيد عن الأربعين بقعة في جسمه أو من يلاحظ زيادة حجم البقع أو تقرحها أو تغير لونها أو زيادة عددها أو اقترانها بحكة أو تنميل أو نزيف أن يسارع بالذهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية على الفور واتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة للتأكد من عدم الإصابة بسرطان الجلد.

 شرح طريقة استخدام سيرم ريتينول للعناية بالبشرة

بينا في هذا المقال سبب ظهور بقع بنية على الجلد مع حكة لمساعدة الأشخاص الذين تظهر لهم هذه البقع خاصة في فصل الصيف على معرفة أسبابها والطرق الصحيحة للتخلص منها وعوامل خطورتها التي يجب على من يلاحظها التوجه للطبيب بشكل فوري.

السابق
الله الله اتانا العيد كلمات
التالي
شرح طريقة ختم القران في العشر الاواخر من رمضان

اترك تعليقاً