سؤال وجواب

250 دعاء ختام رمضان مكتوب 1443 ادعية في نهاية ووداع شهر رمضان

Advertisements

250 دعاء ختام رمضان مكتوب 1443 ادعية في نهاية ووداع شهر رمضان المُبارك، شهر الخير والبركة الّذي يحلّ علينا ضيفًا في كلّ عام، ليزيدنا تقرّبًا من الله سبحانه وتعالى، فمن أروع ما يُمكن أن يكون في وداعه هو الدّعاء الصّالح بقبول الأعمال والأفعال في شهر الصّيام والقيام، حيثُ يكون الدّعاء مُستجابًا في تلك الأيّام الأواخر منه، لذا يهتمّ موقع المجال بتناول دعاء وداع رمضان مكتوب، إضافةً إلى دعاء نهاية رمضان مكتوب.

دعاء ختام شهر رمضان اللّهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شرّ.
دعاء وداع شهر رمضان اللّهمّ تقبّل منّا صيامنا الّذي صُمناه في شهر رمضان خشيةً منك، ومخافةً من عقابك، راجين رضاك والفوز بجنّتك، اللّهمّ لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وثبّتها على طاعتك.
دعاء رحيل شهر رمضان نسألك اللّهمّ مع رحيل شهر رمضان أن لا تجعلنا من الّذين ضلّوا عن سبيل مرضاتك في الحياة الدّنيا، وهم غيرُ مدركين لما يصنعون.
ادعية ختام ووداع ورحيل شهر رمضان اللّهمّ اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، ولا تجعلنا من المحرومين، وأعِده علينا أعوامًا عديدة ونحن على أحسن حال يا ربّ العالمين.

Advertisements

دعاء ختام رمضان مكتوب 1443

إنّ دعاء ختم رمضان مكتوب من الأدعية المُباركة التي يدعو بها المسلم في نهاية شهر رمضان المُبارك، أيّام العشر الأواخر من رمضان التي قاربت على الانتهاء والرّحيل، وهو كما يأتي كاملًا

أَعُوذُ بِجَلالِ وَجْهِكَ الكَرِيمِ أَنْ يَنْقَضِيَ عَنِّي شَهْرُ رَمَضانَ أَوْ يَطْلُعَ الفَجْرُ مِنْ لَيْلَتِي هذِهِ وَلَكَ قِبَلِي ذَنْبٌ أَوْ تَبِعَةٌ تُعَذِّبُنِي عَلَيْهِ، اللَّهُمَّ أَدِّ عَنّا حَقَّ ما مَضى مِنْ شَهْرِ رَمَضانَ، وَاغْفِرْ لَنا تَقْصِيرَنا فِيْهِ، وَتَسَلَّمْهُ مِنّا مَقْبُولا، وَلا تُؤاخِذْنا بِإِسْرافِنا عَلى أَنْفُسِنا، وَاجْعَلْنا مِنَ المَرْحُومِينَ وَلا تَجْعَلْنا مِنَ المَحْرُومِينَ، اللَّهُمَّ إِنَّكَ قُلْتَ فِي كِتابِكَ المُنْزَلِ ﴿شَهْرُ رَمَضانَ الَّذِي اُنْزِلَ فِيْهِ القُرْآنَ هُدىً لِلْنَّاسِ وَبَيِّناتٍ مِنَ الهُدى وَالفُرْقانِ﴾، فَعَظَّمْتَ حُرْمَةَ شَهْرِ رَمَضانَ بِما أَنْزَلْتَ فِيْهِ مِنَ القُرْآنِ، وَخَصَصْتَهُ بِلَيْلَةِ القَدْرِ وَجَعَلْتَها خَيْراً مِنْ أَلْف شَهْرٍ، اللَّهُمَّ وَهذِهِ أَيامُ شَهْرِ رَمَضانَ قَدْ انْقَضَتْ، وَلَيالِيهِ قَدْ تَصَرَّمَتْ، وَقَدْ صِرْتُ يا إِلهِي مِنْهُ إِلى ما أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي وَأَحْصى لِعَدَدِهِ مِنَ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ، فأَسْأَلُكَ بما سَأَلَكَ بِهِ مَلائِكَتُكَ المُقَرَّبُونَ وَأَنْبِياؤُكَ المُرْسَلُونَ وَعِبادُكَ الصّالِحُونَ، أَنْ تُصَلِّي عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ، وَأَن تَفُكَّ رَقَبَتِي مِنَ النّارِ وَتُدْخِلَنِي الجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ، وَأَنْ تَتَفَضَّلَ عَلَيَّ بِعَفْوِكَ وَكَرَمِكَ وَتَتَقَبَّلَ تَقَرُّبِي، وَتَسْتَجِيبَ دُعائي، وَتَمُنَّ عَلَيَّ بِالاَمْنِ يَوْمَ الخَوْفِ مِنْ كُلِّ هَوْلٍ أَعْدَدْتَهُ لِيَوْمِ القِيامَةِ.

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

ادعية ختام شهر رمضان مكتوبة

هُناك الكثير من الأدعية التي دعا بها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وهي خيرُ ما دُعي به، وخيرُ ما يمكن أن ندعو به، ومن تلك الأدعية المكتوبة فيما يأتي

  • عن عائشة أمّ المؤمنين رضي الله عنها قالت قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي “اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”.[1]

  • “اللّهمّ لك الحمد، أنت نورُ السّماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّومُ السّماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك حقُّ، وقولُك حقُّ، ولِقاؤك حقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنّارُ حق، والنّبِيُّون حق، والسّاعةُ حق، اللّهمّ لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلّا أنت.

  • اللّهمّ إنّي أَعُوذُ بِوَجْهِكَ الكَرِيمِ وَبِجَلالِكَ العَظِيمِ أَنْ يَنْقَضِيَ أَيّامُ شَهْرِ رَمَضانَ وَليالِيهِ وَلَكَ قِبَلِي تَبِعَةٌ أوْ ذَنْبٌ تؤاخذني بِهِ، أوْ خَطِيئَةٌ تُرِيدُ أَنْ تَقْتَصَّها مِنِّي لَمْ تَغْفِرْها لِي.

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد مكتوب كامل 1443

دعاء وداع ورحيل رمضان مستجابة

إنّ الدّعاء في أيّام العشر الأواخر من رمضان من الأعمال التي كان يجتهد فيها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، لِمَا توافقه تلك الأيّام من استجابة للدّعاء وتوافق ليلة القدر في إحدى لياليها، ومن الأدعية المُستجابة بإذن الله كالآتي

  • اللّهمّ تقبّل منّا صيامنا الّذي صُمناه في شهر رمضان خشيةً منك، ومخافةً من عقابك، راجين رضاك والفوز بجنّتك، اللّهمّ لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا، وثبّتها على طاعتك.
  • نسألك اللّهمّ مع رحيل شهر رمضان أن لا تجعلنا من الّذين ضلّوا عن سبيل مرضاتك في الحياة الدّنيا، وهم غيرُ مدركين لما يصنعون.
  • اللّهمّ إنّي أسألك من الخير كلّه، وأعوذ بك من الشّرّ كلّه، اللّهمّ يسّر أمرنا إلى كلّ خير، وأبعد عنّا كلّ شرّ، واجعلنا راضين بحكمك، ولا تدع لنا دعوةً ندعوك بها إلّا وإستجبتها لنا برحمتك يا أرحم الرّحمين.
  • اللّهمّ إنّي أسألك بفضل ليلة القدر وبركتها، أن تغفر لي وتعفو عنّي، وأن تتقبّل دعواتي، وتقضي لي حاجاتي، اللّهمّ اقسم لنا في ليلة القدر من الخير كلّه، واجعل اسمي من بين أسماء العُتقاء السّعداء في الدّنيا والآخرة.

خطبة عن وداع رمضان مكتوبة كاملة

اجمل دعاء ختام شهر رمضان واستقبال العيد

من أروع الأدعية التي يُمكن للعبد المسلم أن يدعو بها ربّه في ختام شهر رمضان واستقبال عيد الفطر السّعيد فيما يلي

  • اللّهمّ لا تجعل آخر ساعةٍ من شهر رمضان تمضي إلّا وقد أكرمتني باستجابة دعواتي، وغفران زلّاتي، والعفو عن أخطائي وآثامي.
  • اللّهمّ كما بلّغتنا رمضان هذا العام ونحن لا نشتكي همًّا ولا تعبًا، بلّغنا إيّاه أعوامًا مقبلة، واجعلنا من الفائزين فيه، اللّهمّ اجعل يوم الفطر يوم فرحةٍ تُذرف الدّموع لها.
  • اللّهمّ ارزقني ختام القرآن مع رحيل رمضان، والعفو من الرّحمن، ولا تجعل شهر الخير يمضي إلّا وقد كتبتنا من عُتقاء الشّهر الفضيل.
  • اللّهمّ أنت أعلم بما عجز اللّسان عن قوله، فأسألك اللّهمّ أن تحقق لي ما أريد فأنت تعلم السّرّ وما يخفى، وأن تُفرح قلبي بما أنتظر حدوثه، فإن كان لي فيه خيرًا فأكتبه لي، وإن كان شرًّا فأبعدني عنه وأرضني بما قسمت لي، يا أكرم الأكرمين.
  • اللّهمّ اختم لنا شهر رمضان برضوانك، والعتق من نيرانك، واجعلنا فيه من المقبولين، ولا تجعلنا من المحرومين، وأعِده علينا أعوامًا عديدة ونحن على أحسن حال يا ربّ العالمين.

 دعاء اللهم في آخر ساعة من رمضان مكتوب 1443

دعاء ختام شهر رمضان قصير ومكتوب

في ختام شهر رمضان المُبارك الّذي حلّ ضيفًا بأيّامه المعدودات وأقبل اليوم على الرّحيل، لا بدّ من أن نلزم الدّعاء في آخر أيّامه المُباركة لعلّ الله يستجيب لنا ويحقق لنا مُبتغانا، ومن أدعية ختام رمضان القصيرة والمكتوبة فيما يلي

  • اللّهمّ إنّي أسألك في ختام شهر رمضان أن لا تدع لي أمرًا إلّا يسّرته، ولا حلمًا إلّا حققته، ولا دعاءً إلّا أثلجت قلوبنا باستجابته، ولا مريضًا إلّا شفيته وعافيته، ولا ميتًا إلّا غفرت له ورحمته، ولا غائبًا إلّا إلى أهله رددته برحمتك يا أرحم الرّحمين.
  • اللّهمّ إنّي عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيَّ حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بأسمائك الحُسنى أن تُريني الفرح بكلّ ما أريد، وأن تجبر قلبي بالعوض الجميل بعد الصّبر الطويل.
  • اللّهمّ لا تخرجنا من رمضان إلّا وقد أصلحت حالنا، وغفرت ذنوبنا، وتقبّلت صيامنا وقيامنا وصالح أعمالنا، وأسعدتنا في حياتنا وحققت لنا ما نتمنّى.
  • اللّهمّ أسألك في ختام رمضان أن تجعلنا من المرحومين المغفور لهم، وأن تصلح حالنا وذريّاتنا، وأن تستر عيوبنا وتغفر ذنوبنا، وأن ترزقنا سترك وعفوك ورضاك وحُسن الخاتمة والفوز بجنّتك.

 دعاء وداع شهر رمضان مفاتيح الجنان

صور ادعية ختام شهر رمضان مكتوبة 1443

يهتمّ الكثير من المسلمين بإضافة صور أدعية ختام رمضان كحالة شخصيّة عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، إضافةً إلى تبادلها مع الأهل والأحبّة، ومن تلك الصّور فيما يأتي

250 دعاء ختام رمضان مكتوب 1443 ادعية في نهاية ووداع شهر رمضان هذا ما تحدّثنا عنه عبر سطور المقال، ومن ثمّ تنقّلنا في الحديث عن أروع دعاء ختام رمضان واستقبال العيد، لنختتم المقال بباقة من صور أدعية ختام شهر رمضان مكتوبة 1443.

السابق
معلومات عن الصحابي الذي لقب بسيد القراء
التالي
عبارات تهنئة رسمية بمناسبة عيد الفطر المبارك

اترك تعليقاً