سؤال وجواب

دعاء الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان

Advertisements

إنّ دعاء الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان  هو أحد أدعيّة الأيام الوتريّة من العشر الأواخر في شهر رمضان المُبارك، وهي من الليالي التي حثّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على تحرّي ليلة القدر فيها كونها واحدة من الوتر في أواخر رمضان، فيستقبلها المُسلم بكثير من الأدعية والطّاعات، وعبر موقع المجال نحمد الله على فضله وجُوده، ونقوم على طرح دعوة في العشر الاواخر من رمضان 2022 ضمن حديث شامل عن أيّام العشر الأواخر من رمضان لعام 2022.

أدعية ليلة الثالث والعشرين من رمضان
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاكتب لي بها من الخيرات الكثير الكثير، أصلح لنا فساد قلوبنا وانصرنا على أنفسنا كي ندعوك فتستجيب لنا يا رب.
  • اللهم أنتَ ربّنا الأعظم ولا إله إلّا أنت، اللهم بارك لنا في العشر الأواخر، واجعل لنا فيها أعمال صالحة تُقرّبنا منك، ودعوات مُجابة لا تُردّ يا رب، اجعلها حجّةً لنا لا علينا يا كريم.
دعاء ليلة القدر مكتوب
  • “اللهم اجعلني فيها من عبادك المقربين الذين لا يملون من العبادة ومن التقرب إليك، برحمتك يا هادي المضلين اللهّم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات وأقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضا للبلايا والآفاتِ واشرح به صدري بأمانك يا أمان الخائفين”
دعاء مستجاب في ليلة الثالث والعشرين
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا مُعطي لما منعت، اللهم اكتب لنا الخير حيث كان ثمّ أرضني به، واجعلنا من الفائزين الغانمين لخيراتك، اللهم أسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تتقبّل منّا شهر رمضان، وأن تكتبنا فيه من النّاجين المعتوقين من النّار.
دعاء ليلة الثالث والعشرين لنفسي
  • “إنّ الدّعاء الرّسمي لليلة القدر هو ما علّمه سيّدنا رسول الله لأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- فأوصاها بتكرار هذا الدّعاء مع ليلة القدر،  في حديثٍ روته السيدة عائشة حيث قالت “يا رسولَ اللَّهِ، أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”

دعاء الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان

لم يرد عن رسول الله دعاءً مُحدّدًا لكلِّ ليلة من ليالي رمضان وإنّما يُستحبّ على المسلم أن يلتزم بالدّعاء لما  لتلك الطّاعة من خيرات وبركات على حياة الإنسان، وأبرز ما يُقال

Advertisements
  • في الليلة الثالثة والعشرين نقون اللهم يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاكتب لي أجرها، واجعلها حجّةً لي يوم ألقاك وأنتَ راضٍ عنّي يا كريم.
  • في الثالث والعشرين من رمضان أحمد الله على نعمة الإسلام، وأسأله تعالى المَزيد من مَواسم الخَير والطَّاعة، اللهم بارك لنا في ليلة القدر، وارزقنا فيها الدعوات الصّالحة التي لا تُرد يا كريم.
  • اللهم إن وافقت هذه الليلة ليلة القدر، فأنتَ علّام الغيّوب، اكفنا خيرها، واجعل لنا فيها نصيبًا من الخيرات، اللهم فاضت القلوب بالأدعية فتقبّل منّا الخير، واصرف عنّا كلّ شر يا كريم.
  • اللهم يا واسع الرّحمات، مُجيب الدعوات، لا إلّه إلا أنتَ سبحانك، إنّي كنت من الظّالمين، اللهم انفعني بالقرآن، وانفعني بالإسلام، واجعلهما حجةً لي يوم ألقاك، ولا تجعلهما حجةً عليَّ يا أرحم الرّاحمين.

 دعاء رمضان قصير أروع أدعية شهر رمضان المبارك

أدعية في الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان

تُعتبر الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان هي إحدى ليالي الشّكل التي يتوجّب على المُسلم أن يحرص على تحرّي ليلة القدر عبر طيّات ساعاتها، لأنها من الوتر في العشر الأواخر، وجاءت أبرز الأدعية

  • اللهم أنتَ ربّنا ولا إله إلّا أنت، اللهم ارحم ما أنتَ به أعلم، وتجاوز عنّا الذّنوب والخطايا يا أرحم الرّاحمين، اللهم أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بكَ من الشّر كُلّه عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم.
  • اللهم يا واسع الرّحمات مُجيب الدّعوات، تقبّل منّي الصّلاة والصّيام، واكتب لي الخير حيثُ كان، اللهم بارك لي فيما تبقّى من شهر رمضان، واجعل لي أعمالًا صالحة، ودعوات طيّبة، ألقاك وأنتَ راضٍ عنّي يا كريم.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فارحمني بها، وقرّبني منكَ يا رحيم، اللهم اكتب لي الخير حيث كان، وتقبّل منّا الطّاعات كلّها، ولا تضرب بها وجوهنا يوم نلقاك يارب.
  • اللهم أنتَ ربّنا الذي لا إله إلّا هو، أبرأ إليك من ضعفي وعجزي وذلّي، وألجئ إلى حولك وقوّتك ورضاك يا ذا القوة المتين، أكتب لي من الأقدار أحسنها، ومن الطاعات ما أرتقي به في سلّم الدّرجات إليك.

 علامات ليلة القدر الصحيحة المتفق عليها وفضلها 2022

دعاء اللهم ان كانت ليلة القدر في 23 من شهر رمضان

وهو أحد صيغ الأدعية التي يتحدّث بها كثير من المُسلمين مع تلك المناسبة العظيمة والعزيزة على قلوب الجميع، فيتم تناوله كنايةً عن كونها واحدة من ليالي الشّك، وأبرز ما قيل

  • اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر فأسألك بحقّ ما أنزلت من الرّحمات، أن تغمر بها قلبي، وأن تفيض بها على عائلتي، اللهم غيّر أحوالنا إلى أحسنها، وأصلح لنا شؤون حياتنا يا رب.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاصرف بها عنّا كلّ شر، واكتب لنا الخير حيث كان، اللهم اجعلنا من المقبولين عندك، الراضين بقضائك، اللهم بارك لنا فيما أعطت وقنى واصرف عنّا شرَّ وسوء ما قدّرت وما قضيت.
  • اللهم أنتَ الله ولا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فاكتب لنا بها الخير، واصرف عنّا برحمتك كلّ شر، اللهم أنتَ ربّنا الذي نبوء إليه من أنفسنا، تقبّل الدّعاء وبارك لنا في أمور ديننا ودنيانا.
  • اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاللهم لك الحمد، وإن لم تكن هذه ليلة القدر فاللهم لكَ الحمد، اللهم اكتب لنا أجر صيامها وقيامها، وباعد بيننا وبين الذّنوب والخطايا كما باعدت بين المشرق والمغرب يا أرحم الرّاحمين.

عبارات الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان

كثيرة هي العبارات التي تتناول تلك الليلة، لأنها واحدة من عبارات العشرة الأواخر التي تفيض بالرّحمات، وقد جاءت صيغ العبارات في أشكال وصور متعدّدة، ومنها

  • إنّ ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان هي إحدى ليالي الخير التي تفيض بركاتها على أمّة الإسلام في كلّ مكان، فاللهم اكتب لنا فيها الخير، واصرف بها عنّا كلّ شر يا أرحم الرّاحمين.
  • إنّ ليلة الثالث والعشرين من شهر الخير، هي نافذتنا على الحياة السّعيدة، لأن القرب من الله هو الصّلاح بحدِّ ذاته، ففيها صلاح الدّنيا وأمورها، وصلاح الآخرة وما فيها من البركات، فاللهم لكَ الحمد.
  • كثيرة هي المسارات التي خلقها الله تعالى للإنسان المُسلم، والتي تصل به إلى رحمة الله تعالى، وقد جعل فيها البركات والرذحمات المنثورة، فاللهم اكتب لنا فيها كلّ خير، واجعلها حجةً لنا لا علينا يارب.
  • إن ليلة الثالث والعشرين من شهر رمضان هي ليلة من العشرة الأخيرة، حرصَ فيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- على حسن الصّيام والقيام، وقام بها بكثير من الأعمال الصالحة تقربًا من الله تعالى، فاحرصوا عليها واغتنموا خيرها.

صور دعاء الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان

وهي من الصّور المميّزة التي يتم تناولها في الأيام الوتريّة من العشر الأواخر، لأنها ليالي الشّك في ليلة القدر، وفق ما أوصى به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وقد جاءت في عدد من الصّور والأشكال، وأبرزها

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الحدي ثحولَ دعاء الليلة الثالثة والعشرين من شهر رمضان وانتقلنا مع سطور وفقرات المقال ليتعرّف القارئ على جملة من العبارات والأدعية والكلمات في ال 23 من شهر رمضان لعام 2022.

السابق
معلومات عن مايكل راتني السيرة الذاتية
التالي
اسم محمد علي كلاي الحقيقي

اترك تعليقاً