سؤال وجواب

علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس

Advertisements

علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس وعلامات ليلة القدر الصحيحة المتفق عليها وفضلها 2022 هو ما سيتم بيانه من خلال هذا المقال، حيث إنّ المسلمين حول العالم أجمع يسعون لإحياء ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وهي الليلة التي تكون في الليالي الوترية من العشر الأواخر في رمضان، ومن خلال موقع المجال سيتم بيان علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية وعلامات ليلة القدر ابن باز.

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر هي أفضل الليالي، وقد أنزل الله فيها القرآن، وهي الليلة التي تكون أفضل من ألف شهر وهي ليلة مباركة، يفرّق فيها كلّ أمرٍ حكيم، قال تعالى في كتابه العزيز حم *وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ * فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ * أَمْرًا مِّنْ عِندِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ * رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ.[1] والعمل في هذه الليلة يكون أعظم من العمل في ألف شهر، وهي واحدة من ليالي العشر الأواخر من رمضان، وبالتحديد في الليالي الوترية من العشر الأواخر.

Advertisements

علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية

علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس

من علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس أن الشمس تطلع في صبيحتها صافي ليس لها شعاع، فعن أبي بن كعب رضي الله عنه “سَأَلْتُ أُبَيَّ بنَ كَعْبٍ رَضِيَ اللَّهُ عنْه، فَقُلتُ إنَّ أَخَاكَ ابْنَ مَسْعُودٍ يقولُ مَن يَقُمِ الحَوْلَ يُصِبْ لَيْلَةَ القَدْرِ فَقالَ رَحِمَهُ اللَّهُ، أَرَادَ أَنْ لا يَتَّكِلَ النَّاسُ، أَمَا إنَّه قدْ عَلِمَ أنَّهَا في رَمَضَانَ، وَأنَّهَا في العَشْرِ الأوَاخِرِ، وَأنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، ثُمَّ حَلَفَ -لا يَسْتَثْنِي- أنَّهَا لَيْلَةُ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ، فَقُلتُ بأَيِّ شَيءٍ تَقُولُ ذلكَ يا أَبَا المُنْذِرِ قالَ بالعَلَامَةِ -أَوْ بالآيَةِ- الَّتي أَخْبَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ؛ أنَّهَا تَطْلُعُ يَومَئذٍ لا شُعَاعَ لَهَا”. [2] وهي صفة خاصة اختصت بصبيحة الليلة التي أخبرهم بها النبي صلى الله عليه وسلم أنها ليلة القدر، ويقال إنّ حجب الشمس يكون من أشخاص الملائكة الصاعدة إلى السماء الذين يتنزلون في تلك الليلة حتى يطلع الفجر، والله ورسوله أعلم.[3]

علامات ليلة القدر ابن باز

علامات ليلة القدر الصحيحة المتفق عليها

دلت النصوص الشرعية الواردة في السنة النبوية الشريفة أنّ لليلة القدر علامات عدّة وهي

  • العلامة الأولى يكثر نزول الملائكة فيها وفي مقدمتهم جبريل عليه السلام وذلك ليشهدوا المصلين في مساجدهم، حتى أن الملائكة أكثر من عدد الحصى، وهذه العلامة لا تظهر للناس.
  • العلامة الثانية إن السلامة تكثر فيها بما يقوم به العباد من طاعة الله.
  • العلامة الثالثة أن الشمس تطلع صبيحتها بيضاء لا شعاع لها وذلك أن الملائكة يصعدون إلى السماء فتحجب أجنحتهم وأنوارهم أشعة الشمس.
  • العلامة الرابعة إن من صفاتها أنها ليلة صافية ساكنة لا باردة ولا حارة، وهذا أمرٌ نسبي يختلف باختلاف البلدان برودة وحرارة.
  • العلامة الخامسة من صفات ليلة القدر أن الشيطان لا يخرج مع شمس صبيحتها، ذلك أن الشمي تطلع بين قرني الشيطان إلا صبيحة ليلة القدر.

هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة

علامات ليلة القدر ابن باز

لما سُئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن علامات ليلة القدر وعلامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس، فأجاب بقوله رحمه الله[4]

“قد ترى ليلة القدر بالعين لمن وفقه الله سبحانه، وذلك برؤية أماراتها، وكان الصحابة يستدلون عليها بعلامات، ولكن عدم رؤيتها لا يمنع حصول فضلها لمن قامها إيمانا واحتسابا، فالمسلم ينبغي له أن يجتهد في تحريها في العشر الأواخر من رمضان كما أمر النبي ﷺ طلبا للأجر والثواب فإذا صادف قيامه إيمانا واحتسابا هذه الليلة نال أجرها وإن لم يعلمها، وقد ثبت عن النبي ﷺ ما يدل على أن من علاماتها طلوع الشمس صبيحتها لا شعاع لها، وكان أبي بن كعب يقسم على أنها ليلة سبع وعشرين ويستدل بهذه العلامة، والراجح أنها متنقلة في ليالي العشر كلها، وأوتارها أحرى، وليلة سبع وعشرين آكد الأوتار في ذلك، ومن اجتهد في العشر كلها في الصلاة والقرآن والدعاء وغير ذلك من وجوه الخير أدرك ليلة القدر بلا شك وفاز بما وعد الله به”.

ما هي علامات ليلة القدر الصحيحة كاملة

فضائل ليلة القدر

لليلة القدر الكثير من الفضائل العظيمة والكبيرة التي جعلها الله سبحانه وتعالى فيها دون غيرها، ومن تلك الفضائل ما يأتي

  • أنّ الله سبحانه وتعالى أنزل فيها القرآن الكريم وقد قال تعالى في كتابه العزيز إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ.
  • يقدّر الله في ليلة القدر كلّ ما هو كائن في السنة القادمة، ففيها يفرق كلّ أمرٍ حكيم، فيقدر الله سبحانه مقادير الخلائق على مدار العام، ويكتب فيها الأحياء والأموات، والناجون والهالكون، والسعداء والأشقياء، والعزيز والذليل.
  • هي واحدة من أعظم الليالي بركةٌ وقد دلّ على ذلك الكثير من الآيات والأحاديث.
  • العبادة والعمل في ليلة القدر خيرٌ من العمل والعبادة في ألف شهر، وذلك يعادل ثلاثًا وثمانين سنة وأربعة أشهر.
  • ينزل جبريل عليه السلام مع الملائكة في ليلة القدر بالخير والبركة على الأرض حاملين معهم الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى لعباده.
  • ليلة القدر ليلة سلام، فهي خالية من الشر والأذى وتكثر فيها الطاعة وأعمال الخير والبر، وتكثر فيها السلامة من العذاب فهي سلامٌ كلها.

بهذا نصل لنهاية مقال علامات صباح ليلة القدر وشروق الشمس، والذي تمّ من خلاله التعرف على ليلة القدر، وبيان علاماتها الكاملة في الليل والصباح، وبيان فضل ليلة القدر.

السابق
علامات ليلة القدر بالصور 2022
التالي
ما هو الطعام الذي يجوز اكله ولا يجوز بيعه

اترك تعليقاً