سؤال وجواب

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول مكتوب كامل

Advertisements

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول مكتوب كامل هو الدعاء المبارك الذي يُستحب أن يكثر المسلم الدعاء به في ليلة القدر، هذه الليلة المباركة التي تُعدُّ أعظم الليالي في السنة كلها، فهي خير من ألف شهر كما ورد في كتاب الله تعالى، وفي هذا المقال من موقع المجال سوف نتحدّث عن ما هو الدعاء الذي وصى به الرسول الكريم في ليلة القدر كما سوف نلقي الضوء على  ادعية ليلة القدر ومجموعة صيغ الأدعية التي دعا بها النبي محمد صلَّى الله عليه وسلّم، والتي يمكن للمسلم أن يدعو بها في ليلة القدر.

دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

أوصى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في ليلة القدر بأن يدعو المسلم بالدعاء الآتي “اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”، فقد ثبت عن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- التي قالت “قلتُ يا رسولَ اللهِ أرأيتَ إن علِمتُ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها قال قُولي اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”[1] ومن أعظم صيغ الدعاء التي تبدأ بدعاء النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- في ليلة القدر هي[2]

Advertisements
  • اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي يا كريم، اللهم بارك لي في هذه الليلة، ليلة القدر، ويسر لي الخير والسعادة في هذه الليلة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلنا في ليلة القدر ممن يقومون الليل بالصلاة والدعاء والعمل الصالح والذكر الحسن، اللهم أكرمنا في ليلة القدر المباركة بالرحمة والمغفرة والعفو والعافية.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا يا كريم، اللهم عافنا واعف عنا وكن معنا ولا تكن علينا، اللهم تقبل منا صيام هذا الشهر الفضيل وتقبل منا قيام ليلة القدر يا رب العالمين.

 أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب 1443 أدعية ليلة القدر مستجابة 2022

دعاء الرسول في ليلة القدر

إنّ دعاء النبي في ليلة القدر هو دعاء ثابت ورد في السنة النبوية الصحيحة عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، وهو اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي يا كريم، ويكن يمكن للمسلم أن يدعو في ليلة القدر بما شاء من الأدعية الصحيحة الواردة في السنة النبوية الشريفة، ومن أعظم هذه الأدعية ما سيأتي[3]

  • دعاء تفريج الهم وهو الدعاء الآتي

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي

  • دعاء صلاة القيام والتهجد في ليلة القدر

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت.

 دعاء ليلة 27 رمضان ليله القدر 1443 وأفضل صيغ أدعية ليلة 27 من رمضان

دعاء الرسول في ليلة القدر ابن باز

يُستحب للمسلم في ليلة القدر أن يدعو بما شاء وما تيسر له من أدعية توافق ضوابط الدعاء في الشرع الإسلامي، وكل الدعاء خير ما دام موافقًا لشروط الدعاء في الإسلام، ومن صيغ الدعاء المباركة في ليلة القدر

  • اللهم يا كريم يا ذا العرش العظيم، اللهم يا واسع الرحمة والمغفرة، نسألك في ليلة القدر المباركة أن تغفر لنا ما تقدّم من ذنوبنا وما تأخر يا كريم.
  • اللهم اجعلنا من عبادك الراشدين الصالحين الذين لا خوف عليهم يوم القيامة ولا هم يحزنون، اللهم يسر لنا الحساب يوم الحساب ويمّن لنا الكتاب يا مجيب الدعوات.
  • اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، أرضنا وارض عنا، اللهم اجعل أفضل أعمالنا خواتيمها يا كريم، اللهم بارك لنا في هذه الليلة واكتب لنا فيه العتق من النيران.
  • اللهم في ليلة القدر المباركة العظيمة، اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • ربي اجعل لي في هذه الحياة نعيمًا وراحة وهدوءًا في العيش وسكينة في النفس والروح، واجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.

 دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب قصير 1443

صور دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول

بعد ما ورد من أدعية مباركة في ليلة القدر، نعرض فيما يأتي مجموعة مميزة من صور دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلَّى الله عليه وسلّم

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول مكتوب كامل وقدمنا فيه مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في ليلة القدر، بالإضافة إلى أروع صور دعاء ليلة القدر الذي أوصى به الرسول صلَّى الله عليه وسلّم.

السابق
من هي ليلى اسكندر ومعلومات عن زوجها
التالي
افتتحت سورة لقمان بالحديث عن علاقة الآباء بالأبناء في الدنيا

اترك تعليقاً