سؤال وجواب

ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443 أفضل أدعية القيام في رمضان

Advertisements

ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443 أفضل أدعية القيام في رمضان هي أحد المَواضيع التي نتحدّث بها في شهر رمضان المُبارك، حيث يَحرص المُسلم على اغتنام شهر الخَير والرّحمة بكلِّ ما فيه من البركات، ومع النَّفحات الوُسطى من شهر الخير، تُشدّ الهِمَم، إلى الطّاعات ليكون المُسلم كما أراد الله له أن يَكون، وعبر موقع المجال نُبارك للأحباب تلك المُناسبة، ونقوم على طرح دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب 2022 ضمن حديثنا عن أروع دعاء لصلاة القيام في رمضان 2022.

ادعية قيام الليل
  • “باسمك اللهم وبحمدك نستغفرك ونتوب إليك، سبحانك يا ربنا يا من تعطّف العزّ وقال به، ولبس المجد وتكرّم به، سبحانك يا ربنا عدد ما خلقت في السماوات والأرض وعدد ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت، أستغفرك اللهم من كلّ الذنوب والخطايا وأتوب إليك، وأؤمن بك وأتوكل عليك”.
  • اللهم يا واسع المُلك، يا واحدًا ليس له ثاني، اللهم انقلنا من ضيق خيارات الدّنيا إلى سعة خياراتك، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، واجبرنا بما يليق بعظمتك يا رب.
ادعية قيام الليل في رمضان 
  • اللهم لا حول ولا قوّة إلّا بك، يا ذا الجلال والإكرام، نسألك من الخير كُلّه عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بكَ من الشّر كُلّه، عاجله وآجله، ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللهم أنتَ ربّنا، ولا إله إلّا أنتَ نبرأ إليك من كلّ الذّنوب والخطايا ونتوب إليك، يا رجاءَ السّائلين، ويا مُجيب دعوة المضطرين، اقسم لنا من الخير، وجنّبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.
ادعية صلاة القيام مكتوبة
  • اللهم يا عالمًا بالحال، ويا غنيًا عن السّؤال، بسطنا إليك أكفَّ الضّراعة، متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، أن لا تدع لنا ذنبًا إلّا غفرته، ولا همًا إلّا فرّجته، وأن تغفر لنا في رمضان.
  • اللهم يا رحمن السموات والأرض، ارزقنا الثّبات عند القدر، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا يا رحيم، باعد بيننا وبين الذّنوب كما باعدت بين المشرق والمَغرب يا رب.
ادعية صلاة القيام مكتوبة 
  • اللهم يا واصل المنقطعين، ويا مُجيب دعوة المضّطرين، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، أصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها مآبي، اللهم انقلني من ضيق خياراتي إلى سعة خياراتك يا رب.
  • سبحان الملك القدّوس، اللهم إنّا نعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وبكَ منكَ لا نُحصي ثناءً عليكَ انتَ كما أثنيت على نفسك، اللهم ارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا يا رب.

ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443

تفيض النّفس البشريّة للمُسلم مع تلك النفحات الدينيّة في شهر رمضان بكثير من الأدعية التي تتزيّن بها ساعات هذا الشّهر المُبارك، وجاءت في أشكال متعدّدة، أبرزها

Advertisements
  • اللهم يا حيّ يا قيّوم برحمتك نستغيث، اللهم أصلح لي شأني كُلّه، وأقسم لي من خشيتك ما نبتعد به عن المَعاصي، ومن رحمتك ما ندخل بها الجنّة بغير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم أسألك بنور وجهك الذي أشرقت به الدّنيا، وبرحمتك التي وسعت كلَّ شيء، أن تَقسم لي من الخيرات كُلها، اللهم ارزقني واجبرني جبرًا يندهش منه أهل السّماء والأرض.
  • اللهم لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، لكَ الحمد ملء السّموات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيءٍ بعد، اللهم ارحمني وأجبر كسر قلبي، واجعلني من عبادك الفائزين في شهر الخير يا رب.
  • اللهم يا من لا تردُّ سائلًا، ويا من لا تُخيّب للعبدِ وسائًل، اللهم اجعل الرّيان بابنا للجنان، واجمعنا بها بصحبة الأخيار وسيّد الخلق محمّد، بلّغه منّا التحية والسّلام يا رب، اللهم آمين.

متى تبدا صلاة القيام في رمضان 2022

ادعية القيام في رمضان

إنّ الدّعاء هو أحد الطّاعات التي يزداد المُسلم معها من الخير، وقد نوّهت كثير من آيات الله على قيمة تلك الطّاعة، وعلى استجابة الله لمن دعاه بصدق، وجاءت أبرز الأدعية

  • اللهم إليك يعود الأمر كله، اللهم ارحم ما أنتَ به أعلم، وتجاوز عن ذنوبنا وخطايانا، اللهم لا تجعل مصيبتنا في ديننا وتوفّنا وأنتَ راضٍ عنّا كريم، دُلَّنا بكَ عليك، واكتب لنا الخير حيث كان.
  • اللهم لكَ الحمد على ما أنعمت بنا من خير، ولكَ الحمد على أن أكرمتنا بالإسلام بغير حول منّا ولا قوّة، سدّد خطانا، وارزقنا الثّبات على الحق، وقول الحق، وارزقنا السّداد في كلّ أمر.
  • اللهم بارك لنا فيما تبقَّى من شهر رمضان، اللهم اغفر لنا تقصيرنا وقلّة حيلتنا، وارزقنا الثّبات على طاعتك، فنكون ممّن استقاموا وقالوا ربنا الله، اللهم اجعلنا منهم في رمضان وما بعد رمضان يارب.
  • اللهم يا من لا تردُّ سائل، ويا من لا تُخيّب للعبد وسائل، اكتب لنا من الأقدار أحسنها، وتجاوز عنّا ذنوبنا وخطايانا، اللهم باعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمَغرب يا رب.

ادعية صلاة القيام في رمضان

تتعدّد صيغ الأدعية التي يُناجي بها المُسلم ربّه مع تلك النفحات الإيمانيّة العظيمة، فهي من الطّرق المُختصرة التي تصل قلب المُسلم بالله تعالى، وجاءت في عدد من الأشكال أبرزها

  • اللهم يا رحيم، يا مُجيب دعوات المُضّطرين، اللهم اعتق رقابنا ورقاب أهلينا ومن له حقٌّ علينا في رمضان، وأدخلنا جنّتك مع المتّقين والأخيار، اللهم اكتب لنا الخير حيثُ كان، وسدّد قولنا عند السّؤال يا رب.
  • اللهم يا ربّ السموات والأرض، اللهم يا واسع الرّحمة، ويا من ملأ نوره أرجاء عرشه، اللهم إنَّك عفوٌ كريم، تُحب العفو، فاعفوا عنّا يا كريم، دبّر لي أموري كُلّها، وارزقني خيرها وخير ما بعدها يا رب.
  • اللهم يا كريم، يا غياث المستضعفين، اللهم ارزقني الخير في رمضان، قوّم اعجاج نفسي، ولا تكلني إلى ضعف نفسي وشهواتها طرفة عين ولا أقلَّ من ذلك يا رب.
  • اللّهم ها نحن قد وقفنا بابك متوسّلين إليك بصاحب الوسيلة والشّفاعة، اللهم ما عبدناك حقَّ عبادتك، وما قدرناك حقَّ قدرك، فاغفر لنا تقصيرنا، واجعل لنا من لدنك رحمة، تغنني بها عمّن سِواك يا رب.

ادعية الركوع والسجود في القيام

إنّ صيغة الأدعية الخاصَّة بالرّكوع والسّجود هي إحدى صيغ الأدعية المميّزة التي يحرص المُسلم على الإلمام بها، وجاءت في صيغ مُحدّدة بالآتي

أدعية الركوع في القيام

إنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد سنَّ للمُسلم أن يقول في الرّكوع من القيام،  سبحان ربي العظيم ثلاث مرات، أو سبحان الله العظيم وبحمده، فالأصل هو تعظيم الله في الركوع،  ويُمكن أيضًا أن يُقال

  • “اللهم لكَ ركعت، وبكَ آمنت وعليك توكّلت، وبكَ أسلمت، اللهم أنتَ ربّي الكريم، قد خشعت لكَ القلوب، وخشع لكَ بصري وسمعي ومخّي وعظمي وعصبي وما استطعت، اللهم وما استقلت به قدمي يا ربّ العالمين”.
  • “اللهم سبحانك اللهم ربّنا وبحمدك، اللهم اغفر لي اللهم ارحمني، اللهم ارزقني اللهم اجبرني يا رب”.
  • وفي رواية أخرى، يٌُقال اللهم لك ركعت، وبك آمنت، ولك أسلمت، أنت ربّي وعليك توكلت أنت ربي خشع سمعي وبصري ودمي ولحمي وعظمي وعصبي لله رب العالمين.
  • “سبّوح قدوس رب الملائكة والروح، سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة”.

أدعية السجود في القيام

جاءت تلك الأدعية كنوافذ يُطلُّ بها المُسلم على الطّاعة بعدد من الصّيغ والأشكال، وجاءت أبرزها وفق الآتي

  • “اللهم يا رحمن، أعوذ بكَ أن أضلَّ أو أُضلَّ، أو أّزلَّ أو أُزلَّ، أو أظلِم أو أُظلم، أو أجهَل أو يُجهل عليّ”.
  • “اللهم يا ربّنا العظيم، اهدنا فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولنا فيمن تولّيت، اللهم بارك لنا فيما أعطيت، وقني، واصرف عنّا شرّ وسوء ما قضيت، إنّك يا مولاني تقضي بالحقِّ ولا يُقضى عليك”.
  • “اللهم آتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النّار، اللهم لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا يارب، وآتنا في الدّنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النّار يا جبّار يا رب”.
  • “اللهم اغفر لي ذنبي كُلّه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم ارزقني إيمانا صادقًا ويقينًا ليس بعده كفر، اللهم هبني رحمةً من عندك، تُغنني بها عمّن سِواك”.

 جدول صلاة التراويح والتهجد في المسجد الحرام خلال رمضان 2022

ادعية بعد صلاة قيام الليل

ينتقل المُسلم مع تلك النفحات الإيمانيّة وسط خُشوع القلب والبصر والسّمع، ليتوجّه إلى الله تعالى بالدّعاء، فيُناجيه طمعًا في رحمته التي وسعت كلّ شيء، ويُقال فيها

  • اللهم يا أرحم الرّاحمين، ويا غياث المستغيثين، اللهم إن لم ترحمنا فمن يرحم، وإن لم تجبر كسر قلوبنا فمن يجبر، لا حول ولا قوّة إلّا بك، نحمدك على رحمتك، ونتقرّب منك طمعًا بجنّاتك، وحبًا بنور وجهك.
  • اللهم يا خير من تطيب النّفس بذكره، اللهم يا مغير الأحوال أسألك أن تُغيّر حالي إلى أفضل، باعد بيني وبين ذنوبي، واصرف عنّي ما يُبعدني عن طاعاتك، اللهم تجاوز عن خطاياي التي أثقلت كاهلي يا رب.
  • اللهم أنتَ الحيّ القيّوم، اللهم أنتّ ربّ المستضعفين، لا حولَ ولا قوّة إلّا بك، اللهم اجبر مُصابنا وارحم ضعفنا، اللهم بارك لنا في الطّاعات واكتبها عندك في القبول الحَسن يارب.
  • اللهم أسألك أن تُبلّغني وأهلي ليلة القدر وأن تكتب لي فيها من الخيرات، وأن تُقدّر لي الخير، فتتغير أحوالي إلى أحسنها يا رب، اجعلني فيها من المقبولين، وارزقني اللهم ثواب الألف شهر التي تُعادل في أعمالها.

ادعية قيام الليل للرزق

إنّ الأرزاق هي أحد الأمور التي يُقدرها الله بِحكمته، وهي من الرّحمات التي يتقوّى بها المُسلم على طاعة الله في الخير، إن أحسن اغتنامها، وفي ذلك جاءت أبرز الأدعية

  • اللهم يا مُقسّم الأرزاق، أنتَ واهب النّاس أجمعين، اللهم اقسم لنا من الخير ما نتقوّى به على طاعتك، واجعلنا من الغانمين الناجين في الدّنيا، أصلح لي شاني كُلّه يا رب.
  • اللهم يا مَن لا يُعجزك أمر في السموات ولا في الأرض، اللهم يسّر عليَّ رزقي، ووسّع عليَّ من الخيرات، لأكون بالشَّكل الذي ترضاه عنّي يا رب، اللهم لا تجعل حاجتي إلى أحد وأنتَ ربّي الكريم.
  • اللهم يا واحدًا ليس له في مُلكه ثاني، اللهم إن كان رزقي في السَّماء فأنزله إلي، وإن كان في باطن الأرض فأخرجه إلي، اللهم وإن كان بعيدًا فقرّبه، اللهم لا تجعل ذنوبي حاجبًا عن رزقي يا كريم.
  • اللهم مع هذه النّفحات الرمضانيّة الطّيبة، يا طيّبا لا تقبل إلَّا طيبّا، اللهم وسّع عليه رزقي، أصلح لي دُنياي التي فيها مَعاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها مآبي يا رب، قوّني بالرّزق على الخير، ويسر عليَّ حياتي يا كريم.

 متى تنتهي صلاة التراويح في الحرم

ادعية قيام الليل في العشر الاواخر

وقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من أحرص النَّاس على تلك الطَّاعات في العشر الأواخر من رمضان، حيث شدّ مآزره وأيقظ أهله، طمعًا برحمة الله، وجاءت أبرز الأدعية

  • اللهم إنّها إحدى ليالي العشر التي باركتها برحمتك الواسعة، اللهم يا واحدًا لا نرجو الرّحمة من سِواه، اكتب لي خير قيامها وصيامها، اللهم بارك لي في طاعاتها، واجعلني من الذين رضيت عنهم فيسّّرت عليهم كلّ أمرٍ عسير، تقبل منّي يا رحيم.
  • اللهم يا غياث المستغيثين، مع إحدى ليالي العشر الأواخر التي أكرمتنا بها، أسألك أن تجعل اسمي مع الذين لا خوفًا عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اكتب لي الأجر عن ما قدّمت وما أنفقت في صحيفة أعمالي المتقبّلة يا رب.
  • اللهم مع هذه الليلة المُباركة برحمتك، أسألك أن تجعلها عامرة بالرّحمات، تلك التي تطيب بها الجِراح، وتُشفى بها المواجع فلا نرى فيها كدر أو هم، اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول، فيتبعون أحسنه يا رب العالمين.
  • اللهم أعني ولا تعن علي، آثرني ولا تؤثر علي، توفني مسلمًا وألحقني بالصالحين، اللهم بارك لنا في أعمالنا وأعمارنا واجعلنا من الصالحين والمرضيّ عنهم في الحياة الدنيا والآخرة يا رب العالمين.

ادعية صلاة القيام مكتوبة مستجابة

كثيرة هي الأدعية التي يُمكن للمُسلم أن يَعمد على التَرنّم بحروفها مع صلاة القيام، وقد جاءت كثير منها في كتب السيرة النبويّة الطّيبة، ومنها

  • “دعاء قيام الليل اللهم إني أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السموات والأرض أن تصبّ الطمأنينة في قلوبنا. اللهمّ إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الذنوب إلّا أنت فاغفر لي مغفرةً من عندك وارحمني إنّك أنت الغفور الرحيم. اللهم إني أعوذ بعزتك وجلالك من شتات الأمر ومن مس الضر ومن ضيق الصدر ومن حلول الفقر ومن تقلب الدهر ومن العسر بعد اليسر ومن العقوق بعد البر ومنن علي يا إلهي بدوام العافية والستر”.
  • “ربّنا لك الحمد ملء السماوات والأرض، وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد وكلّنا لك، عبد الله لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، اللهم لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، اللهمّ طهّرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهمّ طهّرني من الذنوب والخطايا كما يُنقّى الثوب الأبيض من الدنس”.
  • “اللهم أجرهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم اجعلهم من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس دينا وعبادة وأخلاقا ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة اللهم أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك ربي كما حفظت كتابك إلي يوم الدين، احفظهم من الشيطان الرجيم ربي ارزقهم صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار”.
  • “اللهمّ أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم، وأكرمنا بأنوار المعرفة والفهم اللهم وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبواب فضلك، وانشر علينا من خزائن رحمتك”.

ادعية القيام والتهجد في رمضان

إنّ صلاة التهجد وصلاة القيام هما نوافذ المُسلم الليليَّة على رحمة الله في تلك الأيّام الرمضانيّة العَامرة بالطّاعات، وفي تلك الصلوات يحرص المُسلم على تَناول كلّ من الأدعية الآتية

  • اللهم يا رحمن السموات والأرض، اللهم تقبل منّا وأقبلنا يا رب، اللهم أنتَ السّميع، تُب علينا إنّك أنت التّواب الرّحيم، اللهم صلّي على سيّدنا محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين يارب، أحسن عاقبتنا في الأمور كُلّها، وأجرنا من خُزي الدّنيا والآخرة يا رب.
  • اللهم يا واصل المنقطين أوصلنا إليك، اللهم أسألك إيمانًا صادقًا ويقينًا صادقًا وقلبًا خاشعًا ولسانًا ذاكرًا، اللهم أجرنا من خزي الدّنيا ومن عذاب الآخرة، واكتب لنا الخير في رمضان، لا تحرمنا من الأجر بكثير الذّنوب يارب.
  • اللهم يا رحمن، أسألك أن تُخرجنا من ظلمات الجَهل إلى أنوار المعرفة، اللهم افتح علينا من الخَيرات وارزقنا من العلم ما ننجو به في الدّنيا، وننجو به يوم نلقاك وأنتَ راضٍ عنّا يا رب.
  • اللهم يا واسع المغفرة، أسألك أن تغفر لي ذنبي كُلّه، اللهم اغفر لي ذنبي علانيته وسرّه، أوّله وآخره، اللهم إنّي أعوذ بكَ من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك، وبكَ منك لا نُحصي ثناءً عليك أنتَ كما أثنيت على نفسك.

 هل صلاة التراويح هي قيام الليل

ادعية مستحبة في قيام الليل

إنّ عبادة الدّعاء بشكل عام هي إحدى العبادات المُستحبّة التي ترتقي معها الأوراح في سلالم الدّرجات الإيمانيّة عند الله تعالى، وجاءت في أشكال متعدّدة، أبرزها

  • اللهم يا حيّ يا قيوم، برحمتك أستغيث، اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا، ونور صدورنا وشفاءً لأمراضنا، اللهم اجعله ذهاب همّنا وغمّنا وحُزننا، اللهم اجعله يا رحمن كاشفًا للكروب وجاليًا للذنوب، اللهم واجعلني من اللذين يعملون بآياته ويتدبّرونها حقَّ التّدبير.
  • اللهم أصلح لي شأني كُله، أوّله وآخره، ولا تكل هذه النّفس لنفسها، ألهمها تقواها، وكفّ عنها الفجور والعصيان يارب، اللهم جنّبنا الفَواحش ما ظهر منها وما بطن، واعصم قلوبنا وأسمعانا وأبصارنا عنها يارب.
  • اللهم يا كريم، لا حول ولا قوّة إلا بك، اللهم أسألك أن ترزقنا من الخيرات ما نعلم وما لم نعلم، وأن تُبارك لنا فيما أعطيت، اللهم قني واصرف عنّا شرَّ وسوء ما قدّرت وما قضيت، بارك لنا وارحمنا يارب.
  • اللهم يا ربّ العرش العظيم، بارك لنا وارزقنا يا رب، اللهم قني عذاب النّار، واجعلنا من عباد الرّحمن الذين يمشون على الأرض هونًا وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلامًا، اللهم اجعلنا من الذين قلتَ عنهم الخير، ووعدتهم في الخير والجنّات.

افضل ادعية قيام الليل

كثيرة هي الأدعية المميّزة برحمة الله، والتي يتغنّى بها المُسلم في صلاة القيام، تلك النافلة التي يزيد بها على الفروض طمعًا في رحمة الله، وجاءت أبرزها وفق الآتي

  • اللهم إنّي أعوذ بكَ من الشّيطان الرّجيم، اللهم أعوذ بكَ من نفخه ونفثه، وهمزه، اللهم باسمك الأعظم الذي أخفيت في علم الغيب، أسألك أن تتنزّل عليَّ بالرّحمات، وأن تُكرمني بمزيد من الطّاعات التي أصل فيها إليك.
  • اللهم لا إله إلّا أنتَ وحدك، لا شيء قبلك ولا شيء بعدك، اللهم لا تذرني فردًا وأنتَ خير الوارثين، اللهم هب لي من لدنك ذريّة طيّبة، إنّك سميع الدّعاء، لا حول ولا قوة إلّا بك،  إن كان رزقي في السماء فانزله وإن كان في الأرض فأخرجه وإن كان ‏بعيدا فقربه وإن كان قريبا فيسره وإن كان يسيرا فكثّره وإن كان كثيرا فبارك لنا ‏فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ربّي العظيم، نحمدك ونستعينك ونستهديك، ونؤمن بكَ ونتوكّل عليك، اللهم اقسم لي من خشيتك ما تحول به بيني وبين معصيتك، واجعلني من عبادك الصّالحين، المقرّبين بالرّحمات،  لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أأكبر.
  • اللهم يا كريم، إنّي عبدك ابن عبدك، أسألك بأنّ لك الحمد كُله، لا إله إلّا أنتَ وحدك، اللهم أنت، الحنّان المنّان، بديع السّموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم، برحمتك أستغيث أن ترزق قلبي الطمأنينة، وتمنحني السّعادة يارب.

 هل صلاة التراويح تغني عن قيام الليل

ادعية الاستفتاح في قيام الليل

إنّ الدّعاء إلى الله، هي الركيزة الأولى التي يعترف بها الإنسان بالعبوديّة لله، فيعترف بالضّعف، ويعترف بالملكوت الأعظم لله الواحد الأحد، وفي صلاة القيام يُعرّج المُسلم على الآتي

  • دعاء الاستفتاح عند رسول الله صلوات الله وسلامه عليه، فقد كان المصطفى عندما يقوم للصلاة في الليل يقول “اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك”.[1]
  • دعاء السجود عند رسول الله وهو الدّعاء الذي كان رسول الله يعتمده في السّجود، حيث كان يقول ” اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك، وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك”.[2]
  • دعاء القُنوت في صلاة الوتر عند رسول الله وهو الدّعاء الذي كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يعتمده في صلاة الوتر، حيث قال” اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ، واهدِني فيمن هديْتَ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْت”.[3]

ادعية مستجابة في صلاة القيام

إنّ عبادة الدّعاء هي إحدى العبادات التي بشّرها الله تعالى بالإجابة في كتابه الحكيم، وقد جاءت في كثير من الصّور والأشكال، التي تضمن للمُسلم القُرب من الله، وأبرز ادعية قيام الليل في رمضان مستجابة، وفق الآتي

  • “أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم “مَن تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ، فَقالَ لا إلَهَ إلَّا اللهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلهِ، وسُبْحَانَ اللهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللهُ، واللهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللهِ، ثُمَّ قالَ اللهُمَّ اغْفِرْ لِي، أَوْ دَعَا، اسْتُجِيبَ له، فإنْ تَوَضَّأَ وصَلَّى قُبِلَتْ صَلَاتُهُ”.[4]
  • عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما “كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- إذا قامَ مِنَ اللَّيْلِ يَتَهَجَّدُ، قالَ اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ، أنْتَ نُورُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ قَيِّمُ السَّمَواتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ، أنْتَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، ولِقاؤُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خاصَمْتُ، وإلَيْكَ حاكَمْتُ، فاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، أوْ لا إلَهَ غَيْرُكَ”.[5]

ادعية قيام الليل pdf

انطلاقًا من أهميّة الدّعاء، وتحقيقًا لحاجة العبد التي لا بدّ منها، والتي لا يُمكن تقديرها سوى بيد الخالق، جلّ في عُلاه، يحرص المُسلم على تحرّي أفضل صيغ الأدعية التي يتم الاستناد عليها في مُناجاة الله، بما فتح على العبد من الخيرات، ويُمكن تنزيل جملة أدعية قيام الليل في رمضان بصيغة ملف pdf “من خلال الموقع الرسمي“.

صور ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443

يتناول المُسلمون تلك الأدعية التي تختصّ بعبادة القيام عبر مواقع ومنصّات التّواصل الاجتماعي تحقيقًا لفضلها العَظيم، ولأن الدَّال على الخير كفاعله، يتم تبادل تلك الأدعية عبر منصّات واتس أب وفيسبوك، وتويتر، وغيرها، وجاءت أبرز صور أدعية قيام الليل في رمضان وفق الآتي

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه ادعية قيام الليل في رمضان مكتوبة 1443 أفضل ادعية القيام في رمضان وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليتعرّف القارئ على جملة من أدعية قيام الليل وعدد واسع من الأدعية المُستجابة، لنختم أخيرًا مع صور أدعية قيام الليل لعام 2022.

السابق
علامات ليلة القدر الصحيحة المتفق عليها وفضلها 2022
التالي
دعاء قيام الليل في رمضان مكتوب 1443 ادعية القيام في رمضان مستجابة

اترك تعليقاً