سؤال وجواب

من هم الخراصون الذي تم ذكرهم بالقرآن

Advertisements

من هم الخراصون الذي تم ذكرهم بالقرآن وردت كلمة الخرّاصون في القرآن الكريم، وهي كلمة تُشير إلى الإنسان السئ بطباعه والتي نهى الله عن هذه الطباع والصفات وتوعّد للخراصين بالعذاب الشديد، ومن خلال موقع المجال سيتم الحديث في هذا المقال عن معنى كلمة الخرّاصُون في القرآن الكريم، والمقصود بالخرّاصين وسبب نزول آية “وقتل الخراصون”، بالإضافة إلى إعرابها.

معنى الخراصون في القرآن الكريم

تعني كلمة الخرّاص الكذّاب، أو الأفّاك، والخَرّاصُون هم الكذابون المرتابون والمتكهنون، أي الكهنة، الذين يتخذون الكذب والباطل حقاً في حياتهم وأقوالهم وأفعالهم، فلا يؤمنون بيوم القيامة، ولا البعث، ولا النشور، ولا أنّ هناك حساباً في الدنيا أو الآخرة سوف يحاسب الله عزّ وجل الإنسان على أفعاله.

Advertisements

 معنى تسنيم في القرآن

من هم الخراصون

الخَرَّاصُونَ هم الكذابون والفاسقون ومشبوهون، فقد ذكر قتادة طاهر أنّ الْخَراصُون هم أهل النفاق والمضاربة، وقيل أنهم من نسل ابن سلول وعبد الله بن سبأ الذين تمردوا في عهد الصحابي الجليل عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، حيث تسببوا في وفاته، فهم أساس الشر والأذى ونشر الفتن والأوهام والفجور، وإثارة الشغب، وقد وردت الْخَرّاْصُوْن في القرآن الكريم في قوله تعالى

  • ﴿قُتل الخَرّاصُونَ﴾.[1]
  • وقوله تعالى ﴿وَقَالُوا لَوْ شَاء الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُم مَّا لَهُم بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَخْرُصُونَ﴾.[2]

 معنى القدير الذي يرى ويبصر كل شيء

المقصود بالخراصون

أصلها في اللغة العربية من الفعل الثلاثي “خرص”، على وزن “فعل”، وتأتي بمعنى تحدث بالظن أو التخمين، أي أنه تحدث كلامه بحدسه، والخرّاص هو الإنسان الكاذب الذي يتحدث بالباطل، وفق ما يظنه صحيحاً، ويتعدى على الإيمان بالبعث ويوم الحساب، ويوم الآخرة، وقد توعدّه الله تعالى بالعذاب الشديد لأنه تطاول على الإيمان، وتحدث وفقاً لأهوائه، وأركن ركناً أساسياً من أركان الإيمان وهو الإيمان باليوم الآخر.

 معنى قوله تعالى ويؤثرون على انفسهم

موقف الإسلام من الخراصون

وفق ما جاء في القرآن الكريم في سورة الذاريات، فإن الخرّاص هو المُنافق والذي يُشكّك ويُكذّب الحق، ويعملون على إثارة الفتن بين المسلمين، فهم يرون أنفسهم ممثلين شرعيين للإسلام، إلا أنهم ليسوا مخلصين للإسلام، بل منحرفين عن الجماعة، وقد بيّن الإسلام مكانة الخرّاصِيْن وأنهم مع المنافقين والكفار يوم القيامة، كما أنزل الله سبحانه وتعالى آياته وذكر أن مصيرهم عذابٍ عظيم.

 الأسوة تأتي بمعنى

سبب نزول قتل الخراصون

لعن الله المتكهنون الذين يتخرّصون الكذب والباطل، وقد نزلت هذه الآيات في المنافقين في عهد النبي -صلّى الله عليه وسلّم-، حيث أن المنافقين هم بطانة السوء التي تقوم بصد كل ما هو خير عن الإنسان، وتنشر الضلال والرذيلة، والفواحش والهرج والمرج في كل مكان وزمان، مما يؤدي غلى انتشار الفتن والقتل في كل مكان يكون فيه المنافق.

 ما معنى امشاج

إعراب قتل الخراصون

قال تعالى “قُتِلَ الْخَرَّاصُونَ * الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ ساهُونَ * يَسْئَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ”، وفيما يلي نُورد إعراب الآية السابقة

  • قُتل وهي فعل ثُلاثي ماض مبني للمجهول على الفتح الظاهر على آخره.
  • الخرّاصون نائب فاعل للفعل المبني للمجهول (قُتل) مرفوعة وعلامة رفعها الواو، لأنها جمع مذكر سالم، والنون ضمير متصل مبني عوضٌ عن التنوين في الاسم المفرد.
  • الذين وهي اسم موصول مبني في محل رفع صفة أو نعت لكلمة (للخرّاصون).
  • هم ضمير متصل مبني في محل رفع مبتدأ.
  • في حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
  • غمرة اسم مجرور بحرف الجر (في) وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، والجار والمجرور (في غمرة) متعلقان بخبر المبتدأ (هم).
  • ساهون خبر ثانٍ للمبتدأ (هم) مرفوعة وعلامة رفعها الواو لأنّها جمع المذكر السالم، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد.
  • يسألون فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه إثباث النون، لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل للفعل (يسألون).
  • أيّان اسم استفهام مبني في محلّ نصب ظرف زمان متعلّق بمحذوف تقديره “متى”، والمقصود بها متى يوم الدين، وهي خبر مقدّم للمبتدأ “يوم” بحذف المضاف، وتقدير الكلام (متى مجيء يوم الحساب).
  • وجملة “قتل الخرّاصون” جملة استئنافيّة دعائيّة لا محلّ لها من الإعراب.
  • جملة “هم في غمرة” صلة الموصول “الذين” لا محلّ لها من الإعراب.
  • وجملة يسألون في محلّ نصب حال من كلمة الخرّاصون.
  • وجملة”أيّان يوم الدين” في محل نصب على المفعولية لفعل السؤال المتعلّق بالاستفهام، والجملة مقيّدة بالجارّ.

 معنى كلمة يقتروا

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي يحمل عنوان، من هم الخراصون الذي تم ذكرهم بالقرآن حيث تعرفنا على معنى الخراصون والمقصود بها، بالإضافة إلى موقف الإسلام من الخراصين.

السابق
معلومات عن مصطفى المومري السيرة الذاتية
التالي
حل  لغز وش صيدتن لا صدتها صدت ثنتين

اترك تعليقاً