سؤال وجواب

ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر

Advertisements

ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر يتساءل الكثيرين من المسلمين عن إجابة هذا السؤال لرغبتهم في معرفة كل ما يمكنهم معرفته من معلومات عن ليلة القدر لعظيم قدرها وجلالة أمرها في الدين الإسلامي، ولمساعدة كافة المسلمين على معرفة ليلة القدر نبين في هذا المقال عبر موقع المجال كل ما يخص ليلة القدر من معلومات مستقاة من دينية موثوقة.

ما هي ليلة القدر

ليلة القدر هي إحدى ليالي العشر الأواخر من رمضان وهي التي أنزل فيها الله عز وجل القرآن على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وهي ليلة خير من ألف شهر من شهورنا لأن الملائكة تتنزل فيها على الأرض ويتضاعف فيها ثواب الأعمال الصالحة والعبادات والصدقات لذا يجب على المسلمين الإكثار من الأعمال الصالحة في هذه الليلة بالذات.

Advertisements

خريطة مفاهيم عن ليلة القدر

ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر

ليلة القدر لا تبدأ إلا بعد الغروب ولا يمكن أن يعتبر النهار السابق لها جزءًا منها ولا النهار التالي لها مكملًا لها، ويكمن سر اختيار الليل بالذات لوجود ليلة القدر وعدم وجودها في النهار في هدوء الليل وسكونه وقلة الحركة فيه حيث إن هذا الهدوء سيمكن الملائكة من النزول إلى الأرض والانتشار والتجول فيها.

 ما هو تفسير حلم ليلة القدر في المنام كامل في رمضان

هل المنزل في ليلة القدر كل القرآن أم بعضه

اختلف العلماء في الكم الذي نزل من القرآن في ليلة القدر هل نزل كله أم بعضه إلى عدة آراء هي[1]

  • قال بعض العلماء أن الله عز وجل قد أنزل القرآن الكريم إلى الدنيا مرة واحدة في ليلة القدر ثم أنزله على النبي مفرقًا طوال حياته.
  • بعض العلماء الآخرين قالوا أن القرآن قد نزل على النبي مفرقًا في كافة ليالي القدر طوال مدة بعثته.
  • قال الشعبي أن القرآن قد نزل على النبي لأول مرة في ليلة القدر ثم نزل على النبي متفرقًا بعد ذلك وهذا الرأي هو الرأي الراجح.

الأقوال في تحديد موعد ليلة القدر المباركة

اختلف العلماء في موعد ليلة القدر من العشر الأواخر من رمضان فقال بعضهم أن ليلة القدر يمكن أن تكون في أي ليلة من ليالي العشر الأواخر من رمضان وقال بعضهم أنها تقع بالتحديد في الليلة السابعة من ليالي العشر الأواخر من رمضان وقد اتبع هؤلاء ما روي عن سيدنا عبد الله بن عباس وسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنهما في الأثر التالي “سأل سيدنا عمر بن الخطاب الصحابة -رضي الله عنهم-، والصحابة مختلفون في موعد ليلة القدر متى هي، فكل واحد ذكر له شيئًا فسأل ابن عباس وقال له لماذا لا تتكلم فقال له إن أذنت لي يا أمير المؤمنين تكلمت، فأمره أن يتكلم، فقال السبع، فقال له بناء على أي شيء، قال ابن عباس رأيت الله ذكر سبع سماوات، ومن الأرضين سبعًا، وخلق الإنسان من سبع، وبرز نبات الأرض من سبع، فسأله عمر عن بعض تفصيل هذا ووافقه عليه” والصحيح أن ليلة القدر لا تكون في ليلة محددة من ليالي العشر الأواخر من رمضان بل تتغير كل عام. [2]

 هل ليلة القدر ثابتة أم متغيرة

علامات ليلة القدر 2022

توجد العديد من التي يمكن للمسلمين معرفة ليلة القدر منها وهذه هي

  • اعتدال الطقس الطقس في ليلة القدر لا يكون حارًا ولا باردًا لكن يكون دافئًا مريحًا لا يحتاج الناس فيه إلى الإكثار من الملابس أو التقليل منها.
  • لون أشعة الشمس لون أشعة الشمس في كلًا من اليوم الذي يسبق ليلة القدر واليوم الذي يليها يكون ساطعًا وذهبيًا بغير حر ولا ضرر.
  • هدوء القلب يشعر كافة المسلمين في ليلة القدر بهدوء القلب والرضا وراحة النفس بسبب وجود الملائكة على الأرض.
  • وضوح ضوء القمر يكون ضوء القمر في ليلة القدر ساطعًا وناصعًا وقادرًا على إنارة الأرض بلا مصابيح.

 هل صلاة ليلة القدر واجبة

فوائد سورة القدر

تكمن فوائد سورة القدر في التعريف بليلة القدر وبأن فضلها وحدها يعادل فضل ليالي ألف شهر من الأعمال الصالحة وتشريف القرآن الكريم والتأكيد على علو منزلته وقدره ووجوب احترامه من المسلمين لأن الله عز وجل قد شرفه بالتنزيل في الليلة المباركة التي يتنزل فيها الملائكة على الأرض فتكون سلامًا على العباد ويضاعف فيها ثواب أعمالهم.

 ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

بينا في هذا المقال إجابة سؤال “ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر” بشكل خاص كما بينا أيضًا كل ما يتعلق بليلة القدر من معلومات دينية موثوقة بشكل عام لمساعدة المسلمين على معرفة كافة ما قد يحتاجون إلى معرفته عن ليلة القدر من خلال قراءة هذا المقال.

السابق
بطاقات تهنئة بالعمرة 2022 تهنئة بالعمره بالصور
التالي
هل الافرازات تنقض الوضوء

اترك تعليقاً