سؤال وجواب

هل الافرازات تنقض الوضوء

Advertisements

هل الافرازات تنقض الوضوء، الكثيرات من النساء يرغبن في معرفة إجابة هذا السؤال نظرًا لأنهن قد يجدن آثار رطوبة على ملابسهن الداخلية من الصعب التأكد من وقت حدوثها سواء قبل قيامهن بالصلاة أم بعدها، لذلك سوف يقوم موقع المجال في هذا المقال بتوضيح هل الإفرازات التي تخرج من رحم المرأة لها تأثير على صحة وضوءها أم لا.

هل الافرازات تنقض الوضوء

لقد اختلف الفقهاء في إجابة هذه المسألة على رأيين وهما[1]

Advertisements
  • المذهب الحنفي والحنبلي ما عدا الإمام أحمد ذهبوا إلى أن الإفرازات التي تخرج من فرج المرأة بلا شهوة ولا لون تعتبر طاهرة، لقول رسول الله ﷺ ” لا تُقبَلُ صلاةُ مَن أَحدَثَ حتَّى يَتوضَّأَ“[2] أي أن الحديث لم يذكر إلا  الإحداث فقط، ولما روي عن السيدة عائشة أنها قالت  “كنتُ أفرُكُ المنيَّ من ثوبِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ تعالى عليهِ وسلَّمَ فَرْكًا فيصلِّي فيهِ وهوَ في الصَّلاةِ ﷺ”[3] .
  • المذهب المالكي ومعهم الإمام أحمد بن حنبل يرى أصحاب هذا المذهب أن كل ما خرج من السبيلين فهو حدث لأن الأصل أن كل ما يخرج من الفرج أو الدبر نجس إلا ما قام الدليل على طهارته.

والراجح في هذه المسألة هو أن الإفرازات لا تنقض الوضوء دفعًا للحرج والمشقة عن المسلمات، ولأن الأصل في المواد عمومًا الطهارة إلا ما نص دليل على كونه نجس.

شرح طريقة الوضوء الصحيح للنساء الرجال

هل الاستحاضة تنقض الوضوء

إن الاستحاضة لا تنقض الوضوء، فعلى الرغم من أنها دم خارج من منطقة المهبل إلا أنها تعتبر من قبيل الأمراض التي يجري التسامح معها، لكن مع ذلك فيجب على المرأة المستحاضة أن تتوضأ لدخول وقت الصلاة التي تكون تالية لتلك التي كانت قد توضئت لتصليها، ويدل على هذا حديث الرسول ﷺ “توضَّئي لكلِّ صلاةٍ، حتى يجيءَ ذلكَ الوقتُ”[4].

اذا غسلت رجلي اليسرى قبل اليمنى هل يبطل الوضوء

ما هي نواقض الوضوء

ينتقض الوضوء بأحد الأمور الآتي ذكرها

  • التبول أو التبرز لقوله تعالى “أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِّنكُم مِّنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا”
    [5].

  • خروج الريح من القِبل أو الدبر لحديث الرسول ﷺ “إذا وجَدَ أحَدُكُمْ في بَطْنِهِ شيئًا، فأشْكَلَ عليه أخَرَجَ منه شيءٌ أمْ لا، فلا يَخْرُجَنَّ مِنَ المَسْجِدِ حتَّى يَسْمع صَوْتًا، أوْ يَجِدَ رِيحًا”[6].
  • الإنزال بشهوة، ويدل على هذا الآية السابق ذكرها لأن ملامسة النساء كانت شرطًا من الشروط التي توجب الوضوء، وملامسة النساء في الآية الكريمة يقصد بها المعاشرة الزوجية.
  • غياب الوعي عن الشخص ينقض الوضوء إجماعًا، لأنه في فترة غياب وعيه قد يطلق ريحًا أو يخرج منه بعض البول أو المني وهو لا يدري به، لذلك قيل بأن غياب الوعي ينقض الوضوء احترازًا، ويدخل تحت بند غياب الوعي النوم وتناول المخدرات والإصابة بالإغماء والجنون المتقطع أيضًا ” وقلنا هنا الجنون المتقطع لأن المصاب بجنون دائم لا تجب عليه الصلاة أصلًا.

ما هي نواقض الوضوء الستة عشر

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال هل الافرازات تنقض الوضوء حتى تستطيع كل امرأة ترى الكثير من الرطوبة أو تشعر بها في ملابسها الداخلية أن تعرف أن هذه الرطوبة أمر طبيعي تمامًا لا يجدر بها أن تقلق بشأن إفسادها لصلاتها لأنها أحد الأمور التي يجري التساهل معها تيسيرًا على المسلمات.

السابق
ما السر في اختيار الليل لنزول ليله القدر
التالي
هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر

اترك تعليقاً