سؤال وجواب

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر

Advertisements

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر وما حكم تقديم زكاة الفطر وإخراجها في أول رمضان، وهل يجوز تعجيلها عن وقتها يوم أو يومين، وما هو أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر، من الأسئلة المنتشرة بين المسلمين خلال شهر رمضان المبارك، ومع اقتراب نهايته واقتراب موعد أداء زكاة الفطر، حيث إنّ موقع المجال يهتم من خلال هذا المقال ببيان هل يجوز إخراج زكاة الفطر في أي يوم من شهر رمضان.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر

اختلف أهل العلم في مسألة إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر، فكان الراجح عندهم أنها لا تجوز إلا في آخر يومين قبل العيد واختار الشافعية والأحناف جواز ذلك وقال المالكية والحنابلة أنه لا يجوز تقديمها أكثر من يومين عن وقتها، وقد ورد الكثير من أقوال أهل العلم في ذلك ومنها ما يأتي[1]

Advertisements

هل يجوز اخراج زكاة الفطر تمر

قول الإمام النووي في تعجيل زكاة الفطر

ورد عن الإمام النووي رحمه الله تعالى أنه قال في هذه المسألة “يجوز تعجيل زكاة الفطر قبل وجوبها، وفي وقت التعجيل ثلاثة أوجه الأول وهو الصحيح ما عليه الجمهور يجوز في جميع رمضان، ولا يجوز قبله . ( والثاني ) يجوز بعد طلوع فجر اليوم الأول من رمضان وبعده إلى آخر الشهر، ولا يجوز في الليلة الأولى ; لأنه لم يبدأ في الصوم . ( والثالث ) يجوز في جميع السنة، حكاه البغوي وغيره، واتفقت نصوص الشافعي والأصحاب على أن الأفضل أن يخرجها يوم العيد قبل الخروج إلى صلاة العيد، وأنه يجوز إخراجها في يوم العيد كله”.

قول الإمام الشوكاني في مسألة تعجيل زكاة الفطر

أما الإمام الشوكاني رحمه الله لما عُرضت عليه هذه المسألة فإنه قال “يجوز تعجيل الفطر قبل يوم الفطر . وقد جوزه الشافعي من أول رمضان، وجوزه الهادي والقاسم وأبو حنيفة وأبو العباس وأبو طالب ولو إلى عامين عن البدن الموجود وقال الكرخي من فقهاء الحنفية وأحمد بن حنبل لا تقدم على وقت وجوبها إلا ما يغتفر كيوم أو يومين . وقال مالك والناصر والحسن بن زياد لا يجوز التعجيل مطلقا كالصلاة قبل الوقت”.

حكم توكيل الجمعيات الخيرية في اخراج زكاة الفطر

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في أول رمضان

كذلك في مسألة تعجيل زكاة الفطر وإخراجها في أول شهر رمضان كان هنالك خلافٌ بين أهل العلم، فمنهم من أشار إلى إباحة تعجيلها عن العيد بيوم واح أو يومين، وآخرون قالوا يجوز تعجيلها من بداية الشهر وإخراجها أوله، وآخرون قالوا يجوز أن تُخرج قبل رمضان، واختار ابن حزم أنه لا يجوز تعجيلها بالمطلق عن وقتها والله ورسوله أعلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العشر الأواخر

يتبع مسألة هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر مسألة إخراجها قبل العشر الأواخر من شهر رمضان، وقد انقسم أهل العلم لفريقين في حكمها، فاختار مالك وأحمد أنّه لا يجوز تقديمها أكثر من يومين، واختار الشافعي وأبو حنيفة أن يتم إخراجها من أول رمضان فالأمر عندهم واسع ولا حرج فيه، والله ورسوله أعلم.

هل يجوز أن يتم إخراج الفطر قي آخر يوم من رمضان

اختلف أهل العلم في وقت وجوب زكاة الفطر فقالوا أنّها تجب مع غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان وبذلك عندهم يجوز إخراجها فيه، وآخرون قالوا أنّها تجب مع طلوع فجر العيد، ولكن الراجح عند أهل العلم أنّ زكاة الفطر يمكن تقديمها وإخراجها قبل العيد بيوم أو يومين ولا حرج في ذلك، وهو ما اختاره الحنابلة والمالكية والله أعلم.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين

حكم تعجيل زكاة الفطر عن وقتها

يجوز تعجيلُ زكاةِ الفِطرِ عن وَقتِها بيومٍ أو يومينِ فقط، وهذا مذهَبُ المالكيَّة، والحَنابِلَة، واختاره الشوكانيُّ، وابنُ باز، وابنُ عُثيمين، وعند الشافعية قالوا يجوز إخراجها منذ أول شهر رمضان، وعند الأحناف قالوا يجوز أن يتم تعجيلها سنة أو سنتين وذلك كأن تعامل معاملة زكاة المال لكنّ الراجح أنّها لا تُعجل إلا قبل العيد بيوم أو يومين.

السنة في وقت إخراج زكاة الفطر

إنّ أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر هو يوم العيد قبل الصلاة قبل خروج الناس إلى الصلاة، وذلك استنادًا لعموم الأحاديث النبوية الشريفة التي يأمر فيها النبي صلى الله عليه وسلم المسلمين أن يؤدوا زكاة الفطر قبل صلاة العيد والله ورسوله أعلم.

بهذا نختتم مقال هل يجوز إخراج زكاة الفطر في العشر الأواخر، والذي من خلاله تمّ التعرف على وقت زكاة الفطر، والوقت الذي يُباح فيه التعجيل فيها ورأي أهل العلم في هذه المسألة.

السابق
هل الافرازات تنقض الوضوء
التالي
محمد القريبي من أي قبيلة

اترك تعليقاً