سؤال وجواب

يرث الزوج بالتعصيب

Advertisements

يرث الزوج بالتعصيب، هي عبارة يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة هل هي صحيحة أم لا، نظرًا لأن الكثير من المسلمين لا يعرفون أحكام دينهم الشرعية بخصوص موضوع المواريث وما هي الفروض المقررة للزوج في الشرع أصلًا، لذلك سوف يقوم موقع المجال في هذا المقال بتوضيح ما هي فروض الزوج.

يرث الزوج بالتعصيب

لا يرث الزوج بالتعصيب أبدًا من زوجته، ويرجع هذا إلى أن من يرثون كعصبات ينقسمون إلى ثلاثة أنواع

Advertisements
  • عصبة بالنفس ويقصد بهذا أن يكون الورث من نفس عصب المتوفي، كابنه أو أخوه أو عمه أو جده أو ابن عمه.
  • عصبة بالغير ويقصد بهذا أخوات المتوفي مع إخوانه أو بناته مع أبناءه، وسموا عصبة بالغير لأنهم ” أي بنات المتوفي أو أخواته ” لولا وجود الفرع المذكر كانوا سيرثون بالفرض لا التعصيب.
  • تعصيب مع الغير ويقصد بهذا البنات مع عماتهن لما روي أن ” عن معاذَ بنَ جبلٍ، أنَّه ورَّثَ أُختًا وابنةً، فجعلَ لِكُلِّ واحدةٍ مِنهُما النِّصفَ وَهوَ باليَمنِ، ونبيُّ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ يَومَئذٍ حيٌّ “[1]، وعلى هذا الأساس صدرت المقولة الفقهية ” أجعلوا الأخوات مع البنات عصبة “.

تنبيه من الممكن أن يكون الزوج عصبة في ميراث زوجته في حالة واحدة فقط وهي أن يكون قريبًا لها من ناحية الأب كأبن عمها مثلًا، وفي هذه الحالة لا يكون الزوج قد عصبها بصفته زوجًا لها ولكن بصفته أحد عصباتها، ويمكن المعرفة أكثر عن الأحكام التي تختص بميراث كل من الزوجين من الآخر “من خلال الموقع الرسمي“.

من يرث الأخ بعد وفاته

ما هي الفروض المقدرة للزوج في الميراث

إن الفروض المقدرة للزوج في الميراث هي

  • النصف إذا لم يكن للزوجة أبناء لقوله تعالى ” وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ “[2].
  • الربع إذا كان للزوجة أبناء أو بنات لقوله تعالى ” فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ “[3].

كيفية تقسيم المنزل بين الورثة

ما هو نصيب الزوجة من ميراث زوجها

إن الفروض المقدرة للزوجة في الميراث هي

  • الربع ترث الزوجة ربع تركة زوجها إن لم يكن له أولاد لقوله تعالى ” وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ “[4].
  • الثمن ترث الزوجة ثمن تركة زوجها إن لم يكن له أولاد لقوله تعالى ” فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم “[5].

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

لقد قمنا في هذه المقالة بتوضيح هل يرث الزوج بالتعصيب من زوجته أم لا، فأوردنا القاعدة الأساسية في ميراث الزوج من زوجته ثم ذكرنا الحالة الاستثنائية التي يمكن للزوج فيها أن يكون أحد وارثين زوجته بطريق العصب لا الفرض.

السابق
مؤلف كتاب الجامع المسند الصحيح المتخصر من امور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه هو
التالي
موعد نهائي دوري ابطال أوروبا 2022

اترك تعليقاً