سؤال وجواب

معلومات عن اول صحابي قرا القران جهرا

Advertisements

معلومات عن اول صحابي قرا القران جهرا، بدأ الرسول الكريم (صلى الله عليه وسلم) دعوته للإسلام سرًا في مكة المكرمة لمدة ثلاث سنوات حتى جاء أمر الله بالانتقال إلى الدعوة الجهرية التي مرت هي الأخرى بمراحل متتابعة، وقد عانى المسلمون في بداية الإسلام من التعذيب والتضييق من قِبَل قريش، ويجيب موقع المجال لكم على هذا السؤال المطروح، ثم يتطرق إلى بعض المعلومات حول شخصية هذا الصحابي الجليل.

معلومات عن اول صحابي قرا القران جهرا

إن أول من قرأ القرآن جهرًا في مكة هو الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه)، وهو يعتبر سادس من أسلموا، إذ أسلم قبل دخول رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى دار الأرقم، وكان ملازمًا لرسول الله ويخدمه ويتعلم منه، فحظي بمكانة كبيرة عند النبي واحترام الصحابة كعمر بن الخطاب (رضي الله عنه) الذي ولَّاه قضاء الكوفة.[1]

Advertisements

معلومات عن عبد الله بن مسعود

اسمه بالكامل هو عبد الله بن مسعود بن غافل بن حبيب الهذلي، وقد لقبه النبي (صلى الله عليه وسلم) بابن أم عبد، كما أنه أحد أقرب الرجال لرسول الله الذين لازموه منذ أولى غزواته في بدر وأُحد والخندق وغير ذلك، وكان من أكثر الصحابة علمًا، إذ روى عن النبي ثمانمائة وثمانية وأربعين حديثًا، وهو أول من جهر بالقرآن الكريم في مكة بعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، إذ قرأ آيات من سورة الرحمن جهرًا أمام المشركين بشجاعة.

إسلام عبد الله بن مسعود

كان الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود يرعى غنمًا يملكها عقبة بن أبي معيط، ويحكي أن النبي قال له “يَا غُلَامُ، هَلْ مِنْ لَبَنٍ”. قال قلت نعم، ولكنِّي مؤتمن. قال “فَهَلْ مِنْ شَاةٍ لَمْ يَنْزُ عَلَيْهَا الْفَحْلُ”. فأتيته بشاة، فمسح ضرعها، فنزل لبن، فحلبه في إناء، فشرب، وسقى أبا بكر، ثم قال للضرع “اقْلِصْ” فقلص، قال ثم أتيته بعد هذا، فقلت يا رسول الله، علِّمني من هذا القول، قال فمسح رأسي، وقال “يَرْحَمُكَ اللهُ، فَإِنَّكَ غُلَيِّمٌ مُعَلَّمٌ”. فأسلم وحسن إسلامه.[2]

اقرأ أيضًا الصحابي الذي اشتهر بحُسن صوته بالقرآن الكريم هو

عبد الله بن مسعود بعد الإسلام

بالإضافة إلى أنه أول صحابي قرأ القرآن جهرًا، فقد كان عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) هو صاحب نعلي النبي وسواكه، وقد لازم النبي في مكة وعانى من اضطهاد وتعذيب المشركين في قريش، فهاجر مع المسلمين إلى الحبشة، ثم عاد إلى مكة قبل أن يهاجر مرة أخرى إلى المدينة، وقد قيل أنه كان ملازمًا للنبي لدرجة أن أبي موسى الأشعري ظن أن ابن مسعود وأمه من أهل بيت النبي لكثرة دخولهم وخروجهم عليه.

صفات الصحابي عبد الله بن مسعود

تميز الصحابي عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) نحيفًا خفيف اللحم، وقد قال عنه النبي “لَرِجْلُ عبد الله أثقل في الميزان يوم القيامة من جبل أُحُدٍ”، كما عُرف عنه طيب ريحه، وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) تولى قضاء الكوفة وبيت مالها، وقد تُوفي في عام 32 هـ وهو في عقده السادس، وذلك في عهد الخليفة عثمان بن عفان (رضي الله عنه).

عدد الأحاديث التي رواها عبد الله بن مسعود

يُّذكر أن عبد الله بن مسعود (رضي الله عنه) قد روى 848 حديثًا على الأكثر، وقد اتفق البخاري ومسلم في الصحيحين على 64 حديثًا منهم، وذلك بجانب 21 حديثًا آخرين في البخاري، و35 في مسلم، ولعل أفضل ما وُصف به بن مسعود هو قربه للنبي، فقال عنه حذيفة بن اليمان “ما أعلم أحدًا أقرب سمتًا ولا هديًا ولا دلاً من رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، حتى يواريه جدار بيته من ابن أم عبد”.

اقرأ أيضًا معلومات عن اخر صحابي توفى من الصحابه

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا معلومات عن اول صحابي قرا القران جهرا، والذي عرضنا فيه إجابة ذلك السؤال المطروح، ثم انتقلنا إلى سرد موجز لأبرز المعلومات حول حياة ذلك الصحابي الجليل وقصة إسلامه ومواقفه وصفاته.

السابق
قيمة ومقدار زكاة الفطر نقدا بالدينار الكويتي 2022
التالي
قيمة زكاة الفطر في الكويت 2022

اترك تعليقاً