سؤال وجواب

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443

Advertisements

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443؛ حيث تعد زكاة الفطر أمرٌ واجبٌ على كل مسلم ومسلمة كبير كان أم صغير، فيهتم المسلمين بمعرفة بكم قيمة زكاة الفطر في السعودية 2022، وذلك بالتزامن مع اقتراب عيد الفطر المبارك في السعودية وكافة بقاع العالم الإسلامي، ويحرص موقع المجال على توضيح كم مقدار زكاة الفطر في السعودية 2022م، مع ذِكر العديد من الأحكام الهامة بشأن حكمة مشروعية زكاة الفطر في المملكة.

زكاة الفطر

إن زكاة الفطر المبارك هي الزكاة الواجبة على المسلمين كافة من الرجال والنساء والأطفال والكبار، والتي تُقدم إلى الأسر المحتاجة والأكثر فقرًا والتي لا تملك قوت يومها لإدخال السعادة والسور على تلك السر في عيد الفطر ومنع سؤالهم عن حاجتهم الأساسية من المأكل، فقد أمرنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم[1] مع العلم أنه يجب إخراج الزكاة في الوقت المحدد لها منعًا من أن يتم احتسابها كصدقة وفقًا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاَةِ فَهي زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ، وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاَةِ فَهي صَدَقَةٌ مِنَ الصَّدَقَاتِ[2]. مما سيؤدي لوقوع إثم على هذا الفرد والله أعلم.

Advertisements

اقرأ أيضًا اسماء جمعيات تقبل زكاة الفطر في السعودية 2022

كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443

يجدر الإشارة إلى أن مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية وكافة بقاع الأرض هو صاعًا واحدًا، والذي يكون مساويًا لأربعة أمداد، وفقًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

روي عن ابن عمر أنه قال فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم، زكاة الفطر صاعًا من تمر أو صاعًا من شعير، على الذكر والأنثى والصغير والكبير والحر والعبد من المسلمين. وأمر أن تؤدى قبل خروج الناس للصلاة” في الحديث المتفق عليه.[3]

مقدار زكاة الفِطر بالكيلو 1443

تُقدّر زكاة الفطر في السعودية بثلاثة (3) كيلو جرامات من الأرز، ويجدر القول إلى أنه يتم الميزان بالأرز نظرًا لأنه القوت المشهور في السعودية، كما يمكن إخراج الزكاة بالعديد من أنواع القوت المشهورة في المملكة مثل “الشعير، والأقط، والبر، والعديد من أنواع القوت الأخرى المستخدمة بكثرة في داخل المملكة.

مقدار زكاة الفطر نقداً 1443

أوضحت دار الإفتاء في السعودية أن مقدار زكاة الفطر بالريال السعودي في السعودية، سيكون فيما يعادل (25) ريال سعودي وفقًا للأسعار لتقديرية لكيلو الأرز في المملكة وقت إخراج الزكاة، ووجب التنبيه على أنه يلزم متابعة أسعار الأرز في المملكة من حين لآخر قبل إخراج الزكاة، نظرًا لتغير سعره دائمًا، كما يجب ة تصريحات الجهات ذات العلاقة حول تحديد مقدار الزكاة مقابل الريال السعودي.

اقرأ أيضًا هل يجوز دفع زكاة الفطر على أكثر من شخص

جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو غرام عن كل شخص 2022

يوضح الجدول التالي القيمة المقدرة لزكاة الفطر مقابل الكيلو غرام عن كل شخص لعام 2022م في السعودية

المادة الوزن بالكيلو غرام
الدقيق أو الطحين 2.4 كيلو جرام
العدس 2.1 كيلو جرام
الزبيب 1.64 كيلو جرام
القمح 2.04 كيلو جرام
التمر 1.8 كيلو جرام
الأرز 2.3 كيلو جرام
الحمص 2 كيلو جرام
اللوبيا 2.06 كيلو جرام
المحمصة 2 كيلو جرام

اقرأ أيضًا رابط دفع زكاة الفطر اون لاين السعودية 1443

حكمة مشروعية زكاة الفطر 1443

تتعدد حكمة مشروعية زكاة الفطر التي أمرنا به الله سبحانه وتعالى، وهذه الحكم هي[4]

  • تعتبر بمثابة طهارة للصَّائِمِ مِنَ اللَّغوِ والفسوق والرَّفث.
  • إطعام المساكين ومساعدته في الاستغناء عن السؤال في أيام عيد الفطر ليتغمدوا بفرحة العيد.
  • تعد بمثابة تزكية للبدن، حيث فرضها الله على كل شخص بالغ عاقل، أو غير عاقل صغير أم كبير رجل أو امرأة ولك من عليه قضاءٌ قبل قضائِه.
  • دليلاً على شكر النعم التي أنعم بها الله على المسلمين القادرين على إخراج الزكاة، وشُكرِ نِعَمِ الله على الصَّائمينَ بالصِّيامِ.
  • إتمام السُّرورِ للمُسلمين يومَ العِيدِ، ورفع خَلَل الصَّومِ.
  • الحصولُ على الأجر والثَّوابِ العظيمِ لمخرجيها في الوقت المحدد.

شروط زكاة الفطر على المسلم

وجب على المسلمين شرطيين أساسيين لإخراج زكاة الفطر، وهما كما يأتي[5]

  • الغنى واليسار أجمع أهل العلم أنّه لا يجب زكاةُ الفِطر على أي فرد مُعسرٍ وَقتَ الوُجوبِ، ويجب أن يمتلك الفرد ما يفيض عن قوته وقوت تابعيه في النفقة. استنادًا على قول الله تعالى، بسم الله الرحمن الرحيم لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا[6]
  • الحرية يجب أن يكون الفرد مُخرج الزكاة حر فلا يجوز الزكاة على رقيقٍ عَن نفْسِه، وهو ما اتفق عليه الفِقهيَّة الأربَعةِ (الحنفيَّة، والمالكيَّة، الشافعيَّة، والحَنابِلَة).

وقت إخراج زكاة الفطر في السعودية 2022 1443

يجب إخراج زكاة الفطر في غروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المعظم، كما يجوز إخراجها قبل ذلك بيوم أو اثنين على الأكثر، مع ضرورة الالتزام بألا يتعدى ذلك صلاة الفطر المبارك، ووجب التنويه على أن موعد عيد الفطر المبارك لعام 1443هـ 2022م، سيكون اعتبارًا من يوم الاثنين 01/شوال/1443هـ الموافق لتاريخ 02/مايو/2022م وفق تقويم أم القرى.[2]

اقرأ أيضًا كم تبلغ زكاة الفطر في السعودية

أهمية إخراج زكاة الفطر

تكمن أهمية زكاة الفطر في أنها لها الأجر والثواب العظيم لمخرجها، حيث تعد بمثابة تطهير للنفس من الرفث والإثم واللغو، وزكاة للأبدان عن كل شخص، وإدخال الفرحة والسرور من المسلم لأخيه المسلم، عبر توفي احتياجاته من المأكل والمشرب، وعدم دفعه للسؤال في عيد الفطر المبارك.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي قمنا بالإجابة فيه على كم مقدار زكاة الفطر للفرد الواحد في السعودية 1443، وكذلك مقدار الزكاة بالكيلو والريال، وتحدثنا عن شروط زكاة الفطر على المسلم، وانتقلنا لنوضح وقت إخراج الزكاة، واختتمنا هذا المقال بتوضيح أهمية إخراج زكاة الفطر.

السابق
شرح طريقة اللقيمات المحشيه بالجبن بالصور
التالي
معلومات عن محمد البكيري السيرة الذاتية

اترك تعليقاً