سؤال وجواب

هل نزيف الانف يبطل الصيام

Advertisements

هل نزيف الانف يبطل الصيام، يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة إجابة هذا السؤال نظرًا لأن نزيف الأنف قد يصيب الإنسان في أثناء الصيام لمجرد ارتفاع ضغطه أو حتى تواجده في مكان مرتفع الحرارة قليلًا أو حتى نتيجة لقلة المياه، لذلك سوف يقوم موقع المجال بتبيين حكم نزيف الأنف أثناء الصيام بما أنه أمر شائع يرغب الكثيرين في المعرفة عنه.

هل نزيف الانف يبطل الصيام

إن نزيف الأنف لا يبطل الصيام، فمن المعروف أن الصيام لا يفسد بما لا يد للإنسان فيه إلا إذا اقترن بإدخال طعام أو شراب حتى ولو لم يكونا مغذيين إلى داخل الجسد، وعلى هذا فيمكننا أن نقول أن نزيف الأنف لا يعتبر إحدى مفسدات الصيام إذا كان مجرد نزيف دموي عادي، ومع ذلك فإن تسرب بعض هذا الدم الخارج من الجسد إلى الحلق عن طريق ابتلاعه أو تسربه عند رفع الرأس لإيقاف النزيف فحينها يعتبر الصيام فاسدًا لدخول سائل إلى جوف الإنسان عن طريق الحلق.

Advertisements

هل الاستفراغ يبطل الصيام

هل خروج الدم من الحلق يفسد الصيام

على الرغم من أن ابتلاع دم النزيف الأنفي من الحلق يعتبر إحدى مفسدات الصيام إلا أن خروج الدم من الحلق أو كما يطلق عليه علميًا “الرجيع أو القيء الدموي” لا يعتبر إحدى مفسدات الصيام لأن الصيام لا يفسد بما خرج من جسد الإنسان رغمًا عنه ولكنه على العكس من ذلك يفسد بما يدخل إلى جسد الإنسان حتى ولو رغمًا عنه، ما لم يكن ناسيًا لقول رسول الله ﷺ “من نسِي وهو صائمٌ فأكل وشرب فليتمَّ صومَه، فإنَّما أطعمه اللهُ وسقاه”[1].

هل تنظيف الاسنان يفطر الصائم

هل خروج الدم من الجرح يبطل الصيام

لا يفسد الصيام أبدًا بسبب خروج دم من جرح مفتوح، ويستوي في هذا أن يكون الدم الخارج من الجرح قليلًا أو كثيرًا فالحاصل أنه لا يفسد الصيام بأي حال من الأحوال لأن الصيام عامة لا يفسد بما لا يد للإنسان فيه خاصة إذا صاحب عدم الإرادة عدم دخول أي غذاء إلى الجسم، سواء عن طريق مداخل الغذاء الطبيعية أم غيرها.

هل التنمر يبطل الصيام

هل الرعاف يبطل الصيام

يعتبر الرعاف أحد الأمراض التي تصيب الإنسان وتؤدي إلى حدوث نزيف دموي بكميات كبيرة للغاية من أنفه، وعلى الرغم من أن الرعاف هو نزيف دموي بعد كل شيء إلا أنه ليس فقط لا يفسد الصيام ولكنه أيضًا لا ينقض الوضوء نظرًا لأن الله تعالى قال في كتابه الكريم “ولا على المريض حرج”[2] والرعاف يعتبر من قبيل الأمراض التي لا يمكن للشخص أن يتحكم فيها فاعتبر كأن لم يكن في أحكام الصوم والوضوء وخلافه.

هل البلغم يفطر ، حكم ابتلاع البلغم أثناء الصيام

هل الحجامة تفسد الصيام

على الرغم من أن الحجامة في أساسها هي نوع من أنواع الجروح أي أنها لا بد وأن تأخذ حكم نزول الدماء من الجرح في الصيام إلا أن الفقهاء قد اختلفوا فيها على رأيين

  • جمهور الفقهاء ذهب جمهور الفقهاء إلى أن المسلم إذا احتجم أثناء الصيام أصبح فاطرًا لقول الرسول ﷺ “يفطر الحاجم والمحتجم”[3].
  • الظاهرية ومعهم القليل من أهل السلف يرون أن الحجامة لا تفسد الصيام لما روي في الأثر عن أن الرسول احتجم وهو صائم.

لذلك فإن الأفضل هو الاحتياط في أمر الحجامة والابتعاد عنها أثناء الصيام منعًا للشبهة وقطعًا للشك.

هل يجوز الصيام بدون نية لابن باز

هل يجوز الصيام مع نزول دم بعد الدورة

إذا جاء الحيض للمرأة في ميعاده وانتهى ومكث يومًا أو أكثر ثم رأت المرأة الدم النازل فهذا لا يعتبر حيضًا وإنما هو استحاضة، ومن المعروف أن الاستحاضة لا تؤثر على القيام بالفروض الدينية، ويدل على ذلك قول الرسول ﷺ للمرأة المستحاضة بخصوص الصلاة “إنَّما ذلكِ عِرقٌ، وليس بالحَيضةِ، فإذا أقبلَت الحيضةُ، فاتركي الصَّلاةَ، فإذا ذهب قَدرُها، فاغسلي عنك الدَّمَ، وصلِّي”[4] وهو ما يدل على أن العبادات بصفة عامة لا تتأثر بالاستحاضة.

ماهي الاشياء التي تجرح الصيام

لقد قمنا في هذا المقال بتوضيح إجابة سؤال هل نزيف الانف يبطل الصيام حتى يستطيع كل من يرغب في معرفة هل صيامه ما زال صحيحًا أم لا بعد أن تعرض لنزيف دموي من الأنف أن يحصل على إجابة سؤاله بصورة علمية يطمئن لها قلبه.

السابق
ما هو التصحيف
التالي
هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

اترك تعليقاً