سؤال وجواب

الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع

Advertisements

إنّ قواعد الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع يتم اعتمادها بشكل رسمي عبر وزارة التعليم السعوديّة، التي تُعتبر الجهة الرّسميّة المخوّلة بأداء تلك الوظيفة الإشرافية والتنظيمية لكافّة مراحل التعليم في عُموم مدارس المملكة العربيّة السعوديّة، حيث تقوم عبر تلك القواعد الصّادرة في الدليل التنظيمي بتوحيد آلية إدارة العام الدراسي لتوحيد مخرجات التعليم والحد من الاجتهاد الشخصي عند الإداريين، والوصول بالتعليم لأفضل النتائج، وعبر موقع المجال يستطيع الزّائر أن يتعرّف على مهام الدليل التنظيم للعام 1443 هــ وعلى إمكانية تنزيل الدليل التنظيمي في إصداره الرابع.

الدليل التنظيمي في مدارس السعودية 1443 

يمكن تعريف الدليل التنظيمي في عموم مدارس المملكة على أنّه جملة من القواعد والقوانين والتعريفات والإجراءات لمجموعة اللجان العاملة في المدارس بحيث يتوجّب الالتزام التام بها لتكون دليل لإدارة المدرسة، وذلك بهدف توحيد القواعد والتعليمات وطرق التّعامل مع كافّة الأمور والمعطيات، لتوحيد مخرجات التعليم ومنع الاجتهاد الشّخصي، حيث يتناول الدليل التنظيمي كافة الإجراءات والفقرات التي تُحافظ على تلك الصيغة، وتمنح المسارات الدراسيّة تعامل موحّد لضمن أفضل نتائج تعليميّة، حيث يحمل التنظيم الإداري تطوير القيادة المدرسيّة وتحسين إجراءات العمل وكافّة الممارسات الإداريّة في المدارس الحكوميّة والأهلية ومدارس تحفيظ القرآن وغيرها، بما يحقّق الغاية الأساسيّة لعملية التعليم، وتحقيق الهدف السّامي من تلك التشريعات، وهي الارتقاء وفق الشّروط والمعايير بتلك العملية.[1]

Advertisements

جدير بالذّكر أنّ الدليل التنظيمي في إصداره الرابع يكون عبر وزارة التعليم، ويتولّى أداء تلك القواعد وتنظيمها مجموعة من الأساتذة المختصّين والإداريين المميّزين، وهو ما أعلنت عنه الوزارة، حيث كان العام 1443 هــ هو العام الأوّل الذي يشهد جملة التعديلات والتحديثات التي طالت كافّة مناحي العام الدراسي، حيث تمّ اعتماد عدد واسع من التعديلات على فقرات العام الدراسي بما فيها اعتماد نظام الفصول الدراسيّة واعتماد الدليل التنظيمي والدليل الإجرائي، وغير ذلك من التحديثات التي تستند على تجارب دوليّة ناجحة في عالم التعليم.

 بداية دوام الإداريين في المدارس 1443

القواعد الأساسية للدليل التنظيمي الإصدار الرابع

نصّت قواعد ومسارات التنظيم في الدليل التنظيمي في إصداره الرّابع على كافّة القواعد التي تضمن تنظيم العام الدراسي في عُموم مدارس التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن ومدارس الطفولة المبكرة، وجاءت أبرز تلك القواعد وأهمّها وفق الآتي

  • تشمل قواعد هذا الدليل التنظيمي جميع مدارس المملكة العربيّة السعوديّة، بما فيها (مدارس التعليم العام، ومدارس تحفيظ القرآن، ومدارس الطفولة المبكّرة، سواء أكانت أهليّة أو حكومية).
  • يتم تكليف أحد المعلمين بأداء وظيفة المدير أو الوكيل، وفق نصاب تدريسي منخفض في حال عدم استحقاق المدرسة لمدير ووكلاء، ويتم تقدير النصاب التدريسي بمعدل مادة واحدة من التخصّص.
  • يعرّف صاحب المسمّى الوظيفي (مساعد إداري) بأنها الصّفة الوظيفيّة التي تَشمل جميع العاملين في الوظائف الإدارية في المدرسة (السكرتير، والكاتب، والناسخ، وغيرهم..)
  • من المهم أن يتم يجري اعتماد آلية لتداول منصب مدير المدرسة بين الوكلاء كل سنتين، ويجب أن يتم ذلك بالتزام الوكلاء بحضور دروس المعلمين وفق جداول يتم اعتمادها من قبل مدير المدرسة، على أن يقوم السيّد مدير المدرسة والوكلاء بعملية سدّ النقص التدريسي في حالة الحاجة لذلك.
  • في حالة عدم استحقاق المدرسة أو عدم توفّر إداري بصفة مسجل معلومات خاص فيها، يقوم مدير المدرسة بعمليّة تحديد أحد المساعدين الإداريين لشغل هذا المنصب ضمن الإجراءات التي يحدّدها هذا الدليل.
  • يُعزى مسؤوليّة اختيار أحد الإداريين للعمل في منصب المنسّق الإعلامي الرّسمي للمدرسة، للسيّد مدير المدرسة، وفق قواعد الدليل التنظيمي.
  • يتم تكليف المعلم بنصاب مخفّض للقيام بجميع مهام التوجيه الطّلابي الذي يعد من الأمور المهمة، في المدارس التي لا يقل عدد طلابها عن مئة طالب.
  • يتم رعاية إجراء تكليف السادة الذين لم يكتمل نصابهم التدريسي من المعلمين، بعمليّة الإرشاد الطلابي بعد ضمان الشّروط والمرور من معايير وضوابط الإرشاد عليهم، أو يمكن أن يتم تكليفهم بمهام تعليمية وفق حاجة العمل التي يقوم مدير المدرسة على تحديدها بما يتناسب مع معارفه وبما يعود بالنفع على المدرسة ويكفل الاستفادة التامة من الموارد البشرية للطالب.
  • تتوّلى السيدة مديرة الروضة في مدارس التعليم المبكّر المسؤوليّة الكاملة في اختيار من تجد فيها الكفاءة اللازمة للقيام بأعمال ومهام بالنواحي الإداريّة والتقنيّة لتنظيم العمل داخل المكاتب الخاصّة بالعام الدراسي للروضة، ويشمل هذا البند مدارس الطفولة المبكرة.

 جدول إجازات المدارس 1443 بالسعودية وفقًا للنظام الجديد

ما هي مهام الدليل التنظيمي الإصدار الرابع 

إنّ الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة يشمل على باقة من الأهداف التي تسعى في طريق توحيد الجهود وتحقيق قواعد الإدارة المثاليّة والجيّدة للنهوض بعمليّة التعليم بعد توحيد مخرجات التعليم بما يتماشى مع أهداف رؤية 2030 في قطّاع التعليم، وجاءت تلك الأهداف وفق النقاط الآتية[2]

  • يقوم الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة لعام 1443 هــ بإعداد بطاقات لجميع الأوصاف الوظيفيّة لمنسوبي المدرسة، وتحديد القواعد الناظمة لجميع الصّفات الإدارية في المدارس.
  • يُساهم الدليل التنظيمي إلى نحو كبير بتوحيد الجانب التنظيمي في جميع أمور المدرسة، عبر باقة متنوّعة من القواعد والإجراءات الشّاملة لجميع تفاصيل عمل المدرسة، وجميع مدارس المملكة، ما يُساهم بتوحيد مخرجات التعليم الناتجة عهن توحيد العمل الإداري.
  • يعمل الدليل التنظيمي على توحيد جميع الجوانب التنظيمية لكافّة الأمور المدرسيّة لعام 1443 هــ عبر مجموعة من القواعد في دليل موحّد.
  • إنّ جملة القواعد والتوصيفات الواردة في الدليل التنظيمي يتم التّعامل معها بأسلوب العرض والبناء بالبطاقات الوصفية الشّاملة لكافة معايير العملية التربوية والتعليمية في مدارس السّعوديّة.
  • يتولى الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة مسؤوليّة بناء وإعداد عدد واسع من النماذج للهياكل التنظيمية للمدرسة الواحدة بما يتوافق مع الشكل الإداري الذي يلائم العدد الكلي للإداريين العاملين في أي من مدارس المملكة..
  • يُساهم الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة بعمليّة ربط جميع التفاصيل التي تناولها الدليل مع قواعد الأدلة الإجرائية التي تمّ بناؤها استنادًا على ذلك الأمر لتحقيق أفضل النتائج.
  • عبر الدليل التنظيمي يمكن للإداريين التعرّف على كافة المصطلحات التي تتعلق بالدليل والتعريفات اللازمة لمختلف المنسوبين فيه ضمن المجالات المتنوعة في المدرسة.
  • يقوم الدليل التنظيمي بمسؤوليّة إعادة تشكيل جميع اللجان والفرق التي تعمل ضمن قطاعات المدارس، حيث يقوم الدليل على شرح وتوضيح كافَّة المَهام التي تُطلب منها وتحديد المسؤوليات الخاصة بكل منها.
  • عبر الدليل التنظيمي لمدارس السعوديّة نستطيع استكمال إجراءات عمليّة إعداد ما يعرف ببطاقات الأوصاف الوظيفية لمنسوبي المدرسة.

اقرأ أيضًا مسارات الثانوي الجديدة 1443 بعد التعديلات

مهام اللجنة الإدارية في الدليل التنظيمي الإصدار الرابع 

بعد تحديد أعضاء اللجنة الإدارية وفق قواعد الدليل التنظيمي، فقد تمّ الإعلان عن جملة الأهداف والمهام التي تقع على عاتق تلك اللجنة في عُموم مدارس المملكة العربيّة السعوديّة، وجاءت وفق الآتي

  • تتولّى اللجنة الإدارية مسؤوليّة متابعة الخطط التشغيليّة التي تمّ إعدادها للمدرسة من قبل اللجان المختصّة ووضعها قيد البحث، ثمّ الوصول إلى نتيجة وإقرار الخطّة واعتمادها بشكل رسمي للعمل في المدرسة.
  • تتولّى اللجنة الإداريّة مسؤوليّة تنفيذ الخطّة التشغيلية بما يتماشى مع ما يعرف بمؤشّرات الأداء.
  • تقوم اللجنة بإجراء مناقشة لجميع نتائج تحصيل الطّلاب والنتائج الخاصّة بالتحصيل الدراسي بعد الاختبارات، ثمّ القيام بوضع الخطط المناسبة استنادًا على ذلك.
  • تتولّى مسؤوليّة إقرار الأنشطة والفعاليات السنوية للمدرسة.
  • تقوم اللجنة بعمليّة إقرار وإعلان شراكات المدرسة مع مؤسسات المجتمع المحلي وأيضا تعلم على وضع اقتراحات وأنشطة للقيام بها.
  • تقوم اللجنة الإداريّة بكافّة الإجراءات التي من شأنها ة التقارير الدورية التي تصدر عن البرامج والأنشطة وفق الشراكات التي تمّ تنفيذها مع المدرسة، ويتم إقرار التوصيات اللازمة استنادًا على ذلك.
  • تُعتبر عملية مناقشة الاستعداد المدرسي للعام الجديد وإبلاغ الجهات الخاصّة عن الحاجة إلى موارد بشرية محدّدة ضمن مسؤوليات اللجنة الإداريّة، في حال وجود أي نقص في كوادر المدرسة.
  • تعمل تلك اللجنة الإداريّة على مناقشة جميع القضايا والسلوكيات التي تجري في المدرسة، وتستند على تلك الدراسات في إجراء وتقديم الاقتراحات التي تحدّد آلية العَمل والخَيارات المُناسبة لتلك الحالات.
  • تقوم اللجنة بإقرار وتنفيذ جميع الشراكات مع القطاعين العام والخاص غير الربحيّة، وذلك لدعم ورعاية البَرامج التي تقوم عليها المدرسة، بحيث تنسجم مع باقة الأهداف التربوية الخاصّة بها، ويتم الاستناد بها على الأنظمة واللوائح والتعليمات المَعمول بها.

مزايا الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع

يضمن الدليل التنظيمي في نسخته الرّابعة تجاوز عدد واسع من المشاكل وفتح المجال لاستنهاض الطّاقات والحصول على مخرجات تعليميّة أفضل وأكثر جودة، وفق قواعد محدّدة للتعامل، وجاءت أبرز مَزايا الدّليل التنظيمي، وفق الآتي

  • يُعتبر هذا الدليل هو الأوّل من نوعه في العمل والتطبيق في مدارس المملكة العربيّة السعوديّة بحيث يستند في بناؤه على إعادة هندسة الإجراءات المدرسيّة، بحيث تتوافق تلك القواعد مع أفضل الممارسات في هذا المجال لتحقيق فعالية الأداء والكفاءة في النتائج.
  • يتم استخدام الأسلوب المميّز المعروف بأسلوب العرض والبناء في البطاقات الوصفيّة، وهو الأمر الذي ساهم إلى درجة كبيرة في توضيح النماذج الخاصّة بالهياكل التنظيميّة لكافّة مدارس المملكة ويجري ذلك عبر استخدام بطاقات مستقلة لتنظيم عمل اللجان، وأيضًا بطاقات مخصّصة لتعريف الأوصاف الوظيفية للعاملين في مدارس السعوديّة على اختلافها.
  • ساهم الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة بعمليّة إيجاد تعريف موحّد لجميع المصطلحات التي يتم استخدامها في المدارس، وأيضا ساعد على ربط كافة مكوّنات الدليل بالخطوات الإجرائية التي تُبنى لمكاتب التعليم والمدارس.
  • يعمل الدليل التنظيمي على أنّه الدّستور الذي يشمل في قواعده كافة التوصيفات المدرسيّة، فقد تمّت ته بشكل مفصّل وضمان التأكيد على أنّه الشّامل لجميع مسارات الإدارة المدرسيّة، بحيث يضمن الارتقاء في عملية التعليم والتعلّم.
  • إنّ الدليل التنظيمي الجديد يستند في فقرات على جملة واسعة من التجارب والدراسات المُهمة، بحيث يقوم ضمان الالتزام التام في فقرات الدليل الحصول على ارتقاء ملحوظ في عملية التعلّم في كافة مدارس المملكة سواء أكانت الحكومية والأهلية.

اقرأ أيضًا قرارات وزير التعليم السعودي الجديد 2022 والتقويم الدراسي الجديد

الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع pdf

يمكن للسادة المعلمين والطّلاب تنزيل الدليل التنظيمي في نسخته الرابعة بالدخول عبر الرابط الذي أتاحته وزارة التعليم، والاستناد على هذا الدليل في العمل أثناء العام الدراسي 1443 هــ ويمكن تحمل الدليل عبر الرابط “من خلال الموقع الرسمي“.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه الدليل التنظيمي 1443 الاصدار الرابع وانتقلنا عبر سطوره وفقراته ليكون القارئ قد تعرّف على الدليل التنظيمي للعام 1443 هــ في نسخته الرابعة، وتعرّف على أهداف الدليل التنظيمي الإصدار الرابع، لنختم أخيرًا مع رابط تنزيل الدليل التنظيمي لعام 1443 هــ.

السابق
هل يجوز الوضوء بالثلج
التالي
متى يقفل موسم الرياض 2022-1443

اترك تعليقاً