أقوال وعبارات

الكلمة التي أصلها ياء في الكلمات التالية هي

الكلمة التي أصلها ياء في الكلمات التالية هي، تُكتب الألف في اللغة بأكثر من شكل، فنجد الألف المتطرقة، والألف الممدودة والألف المقصورة أو ما تُعرف بالياء المرسلة وفيها يتم كتابة حرف الياء بنفس الشكل المألوف ولكن بدون نقطتين، فهي تُكتب بشكل حرف الياء، ولكنها ليست ياء من حيث الأصل، وفيما يلي سنتعرف على الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح.

الكلمة التي أصلها ياء في الكلمات التالية هي

والكلمة التي أصلها ياء في الكلمات التالية هي فتى، حيث أن هناك بعض الكلمات في اللغة التي تُكتب مقلوبة عن حرف الياء ولكن بشكل آخر، أي أن هذه الكلمات هي في الأصل ياء ولكن قلبت بشكل مختلف، ومنها الكلمات التي تأتي بشكل ألف مقصورة كما هو الحال في السؤال المطروح.

شاهد أيضًا:

الألف المقصورة في اللغة العربية

الألف المقصورة هي التي يتم كتابتها في نهاية الكلمة بدون همر، وهي إما أن تتخذ شكل الألف القائمة ( ا ) أو شكل الياء ( ى )، ويوجد منها ثلاثة من الأقسام فهي إما أن تأتي في الحروف أو في الأفعال أو في الأسماء، وإليكم توضيح بكلاً منها:

  • في الحروف: وهي التي يتم كتابتها بشكل ألف قائمة باستثناء (حتى، على، إلى، بلى)، وتأتي مع باقي الحروف بشكل ألف(ا)، مثل حاشا، لا.
  • في الأسماء: تكتب المقصورة بشكل ياء في الأسماء إذا جاءت في الأسماء الثلاثية المنقلب ألفها عن الياء مثل كلمة( هدى، فتى، منى)، أو في الاسم الزائد عن 3 أحرف إذا لم تكن ألفه مسبوقة بالياء مثل كلمة( مصطفى، مأوى)، وتكتب (ا) قائمة إذا كان الاسم الثلاثي منقلبة الألف الخاصة به عن الواو مثل كلمة عصا.
  • وتأتي في الاسم الرباعي أو الخماسي أو السداسي لو كانت ألف مسبوقة بالياء مثل كلمة هدايا، وفي بعض الأسماء الأعجمية كآسيا، وفي بعض الأسماء المبنية مثل هذا، أنا، هنا،
  • في الأفعال: يتم كتابتها بشكل ياء مقصورة إذا جاءت في الفعل الماضي الثلاثي المنقلب ألفه عن الياء ككلمة رمى، و والماضي الزائد عن 3 من الأحرف ولم يكن مسبوقاً بالألف مثل كلمة يتخطى.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن الكلمة التي أصلها ياء في الكلمات التالية هي فتى، كما تعرفنا أيضًا على الألف المقصورة في الأسماء والأفعال وكذلك في الحروف حيث يختلف سبب كتابتها من موضع لآخر.

السابق
الخط الذي نرسم به الكلمات هو
التالي
كلمات بسألك عن ضي القمر وشلون نوره

اترك تعليقاً