سؤال وجواب

ما معنى كلمة استراتيجية

Advertisements

ما معنى كلمة استراتيجية، حيث أنها تعد من المصطلحات التي يصعب فهمها، ويعتقدها البعض أنها أمر معقد للغاية ويصعب فهمه ولكن في الحقيقة الكلمة قد تبدو بالفعل أنها معقدة ولكنها تشير إلى أمر بسيط ويمكن فهمه بسهولة، ويمكن التعبير عنه أيضًا باستخدام الألفاظ البسيطة، وهذا ما سيقوم به موقع المجال حيث سيوضح للقارئ معنى كلمة استراتيجية في اللغة ومفهومها البسيط في الحياة العملية بالإضافة إلى ذكر بعض المعلومات الهامة عن الاستراتيجية.

ما معنى كلمة استراتيجية

اِستراتيجيّة هي اسم، تعبر عن أحد أنواع الفنون العسكرية التي يقصد بها التخطيط وحصر الوسائل التي يجب الاستعانة بها لتحقيق الهدف، ويتم استعمالها أيضًا في الخطاب السياسي، ويمكن تعريفها أيضًا على أنها الفن المستخدم للتخطيط للحروب وتحقيق النصر، حيث يُدار بواسطة العمليات الحربية، وتعد الاستراتيجية بالنسبة لجميع المجالات هي الخطة الشاملة اللازمة لتحقيق هدف المؤسسة ككل، ونجاح أي مؤسسة ما هو إلا دليل على براعة استراتيجيتها حيث تكون إستراتيجيَّة سياسيَّة واضحة.[1]

Advertisements

ما معنى ميري كريسماس

مفهوم الاستراتيجية

الإستراتيجية هي إجراء يقوم المديرون باتخاذه لكي يتمكنوا من تحقيق الأهداف المنشودة للمنظمة، ويمكن تعريفها أيضًا على أنها “الاتجاه العام المحدد للشركة ولمكوناتها المختلفة لتحقيق الحالة المرغوبة في المستقبل”، وتحتاج الاستراتيجية إلی کل من تکامل الأنشطة التنظيمية واستخدام الموارد النادرة وتخصيصها داخل البيئة التنظيمية من أجل تلبية الأهداف الحالية، ومن الواجب على أي شخص عند قيامه بالتخطيط لاستراتيجية، أن يراعي أهمية اتخاذ القرارات، وأن الفعل المتخذ حتما من قبل المؤسسة سوف يقابله من المنافسين أو المتضررين أو المنتفعين رد فعل سواء كان في صالح المؤسسة أم لا فيتوقف ذلك على جودة القرار،

وقد يدخل ضمن تعريفات الاستراتيجية أيضًا أنها المعرفة والدراية اللازمة للأهداف الخاصة بالفرد أو المؤسسة، وعدم الثقة التامة في الأحداث والحاجة إلى مراعاة السلوك المحتمل أو الفعلي للآخرين، والإستراتيجية أبضًا هي المخطط الخاص بالقرارات المتخذة في المؤسسة التي تظهر أهدافها وغاياتها، وتقلل من السياسات والخطط الرئيسية لتحقيق هذه الأهداف، وتحدد الأعمال التي ستمضيها الشركة، ونوع التنظيم الاقتصادي والبشري الذي تريده، والمساهمة التي تخطط لتقديمها لمساهميها وعملائها والمجتمع ككل.

 ما معنى كلمة قطمير

خصائص لخطط الإستراتيجية

ولخطط الإستراتيجية كغيها من الأمور بعض الخصائص التي تميزها عن غيرها، ومن أبرز هذه الخصائص ما يلي

  • طويلة الأجل فهي طويلة الأجل بطبيعتها وتمكن المؤسسة من الوصول إلى البيئة الخارجية المناسبة لها.
  • الشمولية فهي شاملة وتغطي مجموعة واسعة من الأنشطة التنظيمية.
  • الاندماج أنها تدمج أنشطة التوجيه والخطط التنظيمية للمستقبل القريب والبعيد المدى.
  • محددة لقد تم وضع حدود لاتخاذ القرار الإداري، نظرًا لأن الخطط الإستراتيجية هي المستندات الأساسية لمؤسسة ما، فإن جميع القرارات الإدارية مطلوبة لتكون متوافقة مع الأهداف الخاصة بها، وبالتالي، تحدد الخطط الإستراتيجية الأهداف طويلة الأجل والأهداف الوسيطة والغرض الرئيسي أو الدور الأساسي للمنظمة.

 ما معنى قاربج فاميلي

أنواع الخطط الاستراتيجية

وللخطط الاستراتيجية عدة أنواع يختلف كل نوع منها عن الآخر في بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار وبعض العوامل التي يجب أن تتضمنها الخطة الاستراتيجية، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي[2]

استراتيجية مستوى الشركات

وتعمل الخطط الاستراتيجية الخاصة بالشركات على تحديد الأسواق والأعمال التي سوف تعمل الشركة عليها، ومن ثم يتم صياغة الخطة الإستراتيجية الخاصة بالشركة على مستوى عالي من قبل الإدارة العليا للشركات المتنوعة، وتقوم هذه الإستراتيجية بوصف الاتجاه العام للشركة من حيث الأعمال التجارية وخطوط الإنتاج المختلفة.

الاستراتيجية التنافسية

الاستراتيجية التنافسية عبارة عن خطة أولية في الإدارة الإستراتيجية تشير إلى خطة تدمج نفوذ الموقف الخارجي مع الاهتمامات المشتركة للأحوال الشخصية للمؤسسة، وجوهر هذه الاستراتيجية هو اشتقاق ميزة تنافسية ضد المنافسين في السوق، وتهدف الإستراتيجية التنافسية إلى خلق تفرد في السوق يمكن أن يؤدي إلى ميزة تنافسية مستدامة، ومن أهم الأمثلة على الاستراتيجيات التنافسية هي الاستراتيجية منخفضة التكلفة، واستراتيجية التباين، والاستراتيجية المتخصصة في السوق.

استراتيجية العمل

وهذا النوع من الإستراتيجيات تتم صياغته على مستوى وحدة الأعمال، حيث يهدف إلى التركيز على زيادة المركز التنافسي للمنتجات والخدمات في الشركة، ويستخدم المديرون الإستراتيجيون هذه الإستراتيجية لابتكار خطط عمل والتكيف السريع مع استخدام موارد الشركة، وتقدم بعض البرامج الخاصة بالإدارة الإستراتيجية عبر الإنترنت رؤى غنية حول إستراتيجية العمل التي تشمل الابتكار وتطوير المنتجات والتكامل وتطوير السوق.

إستراتيجية التشغيل

تعطي هذه الإستراتيجية شكلًا لوحدات تشغيل المنظمة، وهو يشتمل على مجموعة كاملة من القرارات التي تعطي شكلاً للقدرات التشغيلية طويلة المدى ومساهمتها في الاستراتيجية الشاملة، يشكل تطوير الكفاءات الأساسية والأولويات التنافسية مع الإشارة بشكل خاص إلى تطوير المنتجات والخدمات جوهر استراتيجية التشغيل.

الخطة تعاونية

تشمل هذه الخطة الأهداف طويلة المدى للمؤسسة ويؤثر عادة على جميع وحدات الأعمال في منظمة معينة، وتتم صياغة هذه الإستراتيجية في المستويات العليا للإدارة العليا في شركة متنوعة، تركز إستراتيجية الشركة بشكل خاص على التنويع والتكامل الأفقي والتكامل الرأسي لمختلف المنتجات والعمليات التجارية وعمليات التسويق للمؤسسة، بعض الأمثلة على استراتيجية الشركة هي استراتيجية النمو واستراتيجية التوحيد والاستراتيجية العالمية.

 ما معنى بيرسونال شوبر

أهمية الاستراتيجية

وتعتبر استراتيجية الشركات من أهم الوسائل والنظم التي يجب اتباعها للوصول إلى الهدف العام للم}سسة، ومن أبرز النقاط التي تشير إلى أهمية الإستراتيجية ما يلي

  • توفير خطط التوجيه والعمل توفر الإستراتيجية للمنظمة الاتجاه الصحيح الذي يجب اتباعه لتحقيق الأهداف، حيث تعطي خطة عمل واضحة ومفصلة للوصول إلى الموقف المطلوب في المستقبل، ويحصل العمل على دليل كامل حول كيفية إنجاز الأشياء وتحقيق الأهداف.
  • تحديد المسؤوليات تحدد الإستراتيجية بوضوح خطة المسؤوليات داخل مؤسسة الأعمال، كما أنها تحدد الجداول الزمنية لتحقيق النتائج المرجوة بشأن المبادرات الاستراتيجية المتفق عليها.
  • تحسين الاتصال والالتزام تعمل على تعزيز المستوى العام للتواصل والالتزام داخل المنظمة من خلال توضيح الرؤية والمسؤوليات، حيث تعمل الخطة الإستراتيجية المناسبة على محاذاة جميع أنشطة الأعمال وتعزز الالتزام على كل مستوى.
  • تحديد الاتجاهات والفرص يحدد اتجاهات السوق المختلفة والفرص المستقبلية المتاحة لمنظمة الأعمال، تدرس الإستراتيجية الاختلافات في السوق مثل التغيرات الاجتماعية والسياسية والتكنولوجية بالإضافة إلى تغييرات العملاء، بمجرد تحديد تغييرات السوق، فإنه يطور الخطط وفقًا لذلك حتى تتمكن الشركة من تعديل نفسها مع التغييرات المستقبلية.
  • تخصيص الموارد التخصيص الصحيح للموارد يجب أن يكون لكل منظمة سواء كانت منظمة كبيرة أو صغيرة، الموارد محدودة والاستراتيجية هي التي تحدد ما ستكون عليه جميع المنتجات أو الخدمات أو السوق جزءًا من مستقبل الشركة وما لن يكون، وبهذه الشرح طريقة تضمن نشر الموارد بكفاءة لتوفير أقصى قدر من المخرجات للمؤسسة.
  • توفير إطار لاتخاذ القرار توفر الإستراتيجية إطارًا محددًا جيدًا لاتخاذ القرار في مؤسسة الأعمال، إنه يعطي نقطة مرجعية للقرارات حيث يحتاج كل منهم إلى دعم الاستراتيجية، يحتاج العمل إلى التخطيط على أساس يومي لأنشطته الروتينية على أساس منتظم.
  • ميزة تنافسية الشركات قادرة على تحقيق ميزة تنافسية على المنافسين من خلال تشكيل الاستراتيجيات، الأعمال قادرة على فهم المزيد عن أنفسهم ومعرفة ما يتجهون إليه بوضوح، بهذه الشرح طريقة يتم استخدام الموارد بكفاءة ويسير كل شيء بالشرح طريقة الصحيحة وبالتالي توفير أقصى قدر من الإنتاج للأعمال.

وفي ختام مقالنا عن ما معنى كلمة استراتيجية، نكون وضحنا المفهوم البسيط لكلمة استراتيجية وأضفنا إلى المقال بعض المعلومات الهامة التي من مصلحة القارئ أن يعرفها وتتمثل تلك المعلومات في خصائص الاستراتيجية ومميزاتها وأنواعها وأهميتها أيضًا.

السابق
يبيع محل للفواكه صندوق التفاح ب ٣٠ ريال، ويقدم عرضا لبيع الصندوقين ب ٤٥ ريال، وثلاثة صناديق ب ٦٠ ريال. إذا استمر عرض البائع بالنمط نفسه فما عدد الصناديق التي يمكن أن يشتريها شخص لديه ١٠٠ ريال؟،
التالي
من النقاط الفنية لامتصاص الكرة بوجه القدم الامامي

اترك تعليقاً