سؤال وجواب

من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت.

Advertisements

من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت. عبارة صحيحة أو خاطئة، فالحوار في اللغة العربية هو أسلوب الشخص المحاور لإثبات آرائه وأفكاره ووجهة نظره، ويمكن القول عنه بأنه كلام بين شخصين أو أكثر كل منهم يعرض رأيه، وللحوار شروط منها ما هو مخصص للمحاور ومنها ما هو مخصص للحوار نفسه، كما أن هناك للحوار آداب وأهداف وأنواع كثيرة، من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المجال على صحة هذه العبارة من خطأها، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال شروط الحوار الناجح. 

من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت.

في الحوار يطرح كل محاور رأيه ويناقشه مع الآخر مع التزام الهدوء والاحترام المتبادل وعدم التعصُّب لِرأيٍ مُعيّن أو اللجوء للحوار العنصري، والحوار هو أحد مطالب الإنسان وأحد وسائل إشباع رغبة الإنسان، يعبر الحوار عن وجهة نظر المحاور وآراءه الفردية، ويتم تبادل الأفكار ضمن الحوار بهدف الوصول إلى الحقيقة أو إلى رأي مشترك، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو

Advertisements
  • عبارة خاطئة.

وللحوار أهمية كبيرة فهو يلبي الحاجة إلى الاستقلالية عند الإنسان، ويعالج مشكلاته، وهو أسلوب حضاري يعبر عن قيم وأخلاقه.

اجب بنعم او لا امام العباره التالية كان الحوار بين ياسر ودماغه حوارا حقيقيا

شروط الحوار الناجح

الحوار إحدى المهارات التي يمتلكها المدير الناجح، وحتى الحوار ناجحاً لا بد من أن تتوافر فيه الشروط التالية

  • المساواة في المشاركة يجب أن يعطي كل شخص متحاور فترة للآخر لإبداء رأيه تجاه القضية التي يتحاوروا عنها للوصول إلى اتفاق في النهاية.
  • احترام وجهة النظر على المتحاور عدم التقليل من شأن الشخص الذي يتحاور معه،أو السخرية من آرائه وأفكاره، أي يجب أن يعامل وجهة نظر الآخر باحترام.
  • عدم التعصب للرأي على المتحاور قبول رأي الشخص الآخر وعدم تهديده أو محاولة إقناعه بوجهة النظر بالإكراه، إما أن يقتنع بوجهة النظر، أو أن يثبت الرأي الصحيح من بين هذه الآراء.
  • عدم الاستنتاج مسبقاً لا يجب على المتحاور إعداد نتيجة مسبقة للحوار ويطلب من المتحاورين قبولها.
  • التزام الهدوء يجب أن يكون المتحاور هادئ أثناء الحوار، فلا يلجأ للانفعال ليفرض رأيه على المتحاورين.
  • عدم المقاطعة لا يجوز للمتحاور مقاطعة أي شخص من المتحاورين لإثبات رأيه، فحتى لو كان رأيه صحيحاً يجب أن ينتظر دوره ليعرض أفكاره.
  • الحضور حضور المتحاور أكثر وسيلة مقنعة أثناء الحوار، فيجب أن ينتبه المتحاور إلى لغة الجسد والوضع والحركة ونبرة الصوت والتواصل البصري وغير ذلك من الإشارات غير اللفظية سيزود المستمع بمزيد من المعلومات بشكل كبير.
  • المتابعة فيجب أن يتابع المتحاور ما يعرضه المتحاورين الآخرين أثناء فترة عرض أفكارهم، فيقتبس من حديثهم الأفكار المنطقية التي تدعم رأيه وتثبته.
  • الاستماع يجب أن يستمع المتحاور لما يعرضه المتحاوين من أفكار، وتوظيفها بما يخدم رأيه أو ضحدها وإثبات الجواب والصحيح، وإذا كانت أفكار غيره صحيحة يجب أن يعترف بها ولا يتثبت برأيه.

يعكس الحوار الواقع الحضاري والثقافي للأمم والشعوب

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان من أخلاقيات المحاور الجيد التعصب للرأي، واعتدال الصوت. فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة من خطأها، سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال على شروط الحوار الناجح.

السابق
كيف اعرف تامين سيارتي 1443
التالي
رابط حجز موعد عيادات رام الطبية للاسنان والجلدية 2022

اترك تعليقاً