سؤال وجواب

يحرص الفنان الخزاف على تقديم افكار فنيه تتسم بالحداثه والجده والتناسق والانسجام

Advertisements

يحرص الفنان الخزاف على تقديم افكار فنيه تتسم بالحداثه والجده والتناسق والانسجام، فقد صناعة الخزف التقليدية على خليط من الصلصال بالإضافة إلى بعض المواد الأخرى التي يمزج بها، ثم ليصار إلى تشكيله ثم تعريضه للحرارة، ومازالت هذه الشرح طريقة التقليدية متبعة حتى يومنا هذا،  ولكن حالياً صناعة الخزف الحديثة أدخلت فنون الهندسة الخزفية فيها، حتى أصبحت صناعة الخزف تعرف بعلم صنع الأشياء من مواد معدنية وغير معدنية باستخدام الحرارة، باستثناء بعض الصناعات الزجاجية، وانطلاقاً مما سبق سوف يقدم لكم موقع المجال، فرصة التعرف على أساسيات مهنة الخزف، والمهارات المطالب فيها الخزاف لمواكبة التطورات العصرية.

ما هو المقصود بالفن الخزفي

يطلق اسم الفن الخزفي على القطع المصنوعة من مواد الخزف بما في ذلك الصلصال. وله عدة أنواع وأشكال بدأت قديماً من الأواني المنزلية الفخارية، ثم امتدت إلى التماثيل والبلاط بالإضافة للمنحوتات، ويأخذ الفن الخزفي أشكالًا تتضمن الفخار الفني بما فيه الأواني والبلاط والتماثيل وغيرها من المنحوتات، وقد جاءت كلمة “خزف” من الحضارة اليونانية كير ميكوس، ويقصد بها الفخار، والتي يعتبر مصدرها من كير اموس أي صلصال الفخار،

Advertisements

البلاطات الخزفية هي قطع من

يحرص الفنان الخزاف على تقديم افكار فنيه تتسم بالحداثه والجده والتناسق والانسجام

فن الخزف هو فن قديم اعتمد منذ بداياته على المهارات الفردية للشخص الذي يقوم بصناعة الخزفيات على اختلاف أنواعها، فيجب أن يكون الخزاف ملماً بآلية صناعة الخزف، ولديه فكر إبداعي في الرسم وتناسق الألوان، كما يجب أن يكون ملماً أيضاً بخلطات ومقادير الصلصال التي تدخل في صناعة الخرف وغيرها من أساسيات مهنة الخزاف، وعليه فإن العبارة يحرص الفنان الخزاف على تقديم افكار فنيه تتسم بالحداثه والجده والتناسق والانسجام هي

  •  عبارة صحيحة.

ويوجد تاريخ طويل للفن الخزفي في جميع الثقافات الحديثة، فهو لم يأتي عن عبث، القطع الخزفية الأثرية تتضمن جميع الأدلة الفنية المتبقية من الثقافات الماضية، وقد كان لخزافي تلك المراحل الدور البارز في صمود هذا الفن في وجه الصناعات الحديثة، ومع تعاقب الحضارات يظهر فكر جديد في فن الخزف مع تغير واضح وملموس نحو الأفضل، ما دل على الدور الأساسي للخزاف وفكره الإبداعي في استمرارية فن الخزافة، على الرغم من ظهور فن التزجيج والأشكال الجميلة للتحف البلاستيكية إلا أن مهارات الفن اليدوي بقيت خالدة عبر التاريخ.

التزجيج هو عبارة عن زجاج محفز ومسحوق يوضع على سطح المشغولات الفخارية

شرح طريقة صنع الخزف

توجد أربعة مراحل أساسية يجب أن تمر بها صناعة القطع الخزفية، يجب على الخزاف الإلمام بها، وهي كما يلي[1]

  • تحضير الطين “الصلصال” وهي المرحلة الأساسية التي تتطلب تجهيز المادة الأساسية من الطين الناعم الملمس والخالي من الفقاعات الهوائية، كي نضمن عدم تشقق القطعة، من خلال عجنه باليدين ويحتاج إلى درجة تماسك معينة لا يعلمها إلا الخزاف الماهر.
  • طرق تشكيل الطين أي جعل الطين على الشكل المرغوب الوصول إليه، كالأواني وغيرها من الأشكال، وعادةً تشكيل الطين يتطلب منا جعله بأحجام وأشكال معينة تساعد في العملية، وهي (شرح طريقة الشرائح الحبال الطينية شرح طريقة الدولاب شرح طريقة القوالب).
  • زخرفة الطين بطلاء زجاجي قد نستخدم الألوان الدارجة في كل عصر مما يناسب الذوق العام
  • عملية الحرق أي إدخال القطع إلى الفرن الخاص بالحرق.

شرح طريقة عمل الفخار في البيت بالصور

هكذا ومع هذا القدر من المعلومات عن فن الخزافة، نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية فقرات المقال، الذي كان بعنوان يحرص الفنان الخزاف على تقديم افكار فنيه تتسم بالحداثه والجده والتناسق والانسجام، فقد اطلعنا من خلاله على أساسيات فن الخزف وعلى متطلباته التي يجب توفرها في الخزاف.

السابق
الشكل المقابل يبين أعداد الطلاب حسب المادة التي يفضلونها، وذلك في صف دراسي مكون من ٢٠ طالبا. كم طالبا يفضل مادة الرياضيات فقط؟
التالي
يحتوي نموذج osi على عدة طبقات، كل طبقة منها تؤدي مهمة خاصة , كم عدد طبقات ومراحل هذا النموذج

اترك تعليقاً