سؤال وجواب

حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل 2022

Advertisements

تهمّ حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل 2022 كافّة أبناء المواطنات في المملكة العربيّة السّعودية، سيّما في ظلّ الجدل الدائِر حولَ هذهِ الفِئة وما يصدرُ بينَ الآونة والأخرى من قراراتٍ أو أوامر تتحدّثُ حولَ حقوق أبناء المواطنِات، لذا يوضحُ موقِع المجال فيما يأتي أبرز القرارات التي صدرت مؤخرًا بخصوص أبناء المواطنات في المملكة وأهمّ الحقوق التي يمتلكها هؤلاء الأفراد داخِل السّعوديّة.

أبناء المواطنة في السعودية

يعرّف ابن المواطنة في السعودية بأنّه المولود داخل المملكة أو خارجها من أب أجنبي وأم سعودية، والمولود خارج المملكة لأم سعودية وأَب أجنبي معروف الجنسية، ويتمّ معاملة هذهِ الفئة في المملكة معاملة المواطنين من حيثُ الدراسة والعِلاج ويحصلونَ على مزايا عديدة من الدّولة، إلّا أنّ حصولهم على الجنسيّة السّعودية ما زالَ أمرًا غير ممكن حتّى الوقت الرّاهن.

Advertisements

شروط القدوم الى السعودية للمقيمين والمواطنين 2022

حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل 2022

تشملُ حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل 2022 السماح لهُ بالعمل في مختلف الوظائف التي تقتصرُ على السعوديين بالإضافة إلى احتسابهِ في نسبة التوطين، وتتضحُ حقوق ابن المواطنة السعودية التي يحصلُ عليها في المملكة من خلال القرارات الأخيرة التي صرت عن مجلس الوزارة السّعودية حولَ أبناء المواطنات السعوديات؛ حيثُ أقر مجلس الوزراء السعودي مؤخرًا منح أولاد المواطنة السعودية من زوج غير السعودي الذينَ يقيمونَ في المملكة الإقامة على كفالة الأمّ، ويحقّ للأمّ السعودية أن تستقدم أبناءها من زوج غير سعودي في حالة تواجدهم خَارج المملكة ليقيموا معها على كفالتها، كما لا يكون على هؤلاء الأفراد أيّ ملحوظات أمنية.

كما تضمّنت القرارات الأخيرة بخصوص أبناء المواطنة تحمّل الدولة للرّسوم الخاصّة بِإقامة أولاد المواطنة السعودية، ويتمّ السماح لأبنائِها بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون أن يتمّ نقل كفالتهم، ويتمّ معاملتهم من حيثُ العلاج والدراسة معاملة السعوديين ويتمّ احتسابهم في نسب السعودة في القطاع الخاص، ويُشارُ إلى ضرورة استيفاء شرط أن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة أو يكون موثقا وأن يمتلك الأبناء وثائق تثبت هوياتهم ليتمكنوا من الحصول على الحقوق والمزايا المعلنة في القرارات الأخيرة.

قرار وزارة العمل ابن المواطنة 2022

تتضحُ من خلال النقاط الآتية أهمّ الحقوق التي يحصلُ عليها ابن المواطنة السّعودية في وزارة العمل أو غيرها من الوزارات في المملكة في العام 2022م

  • يستطيع أبناء المواطنة السعودية العمل في وظائف السعوديين.
  • يتمّ منح أولاد المواطنة السعودية من زوج غير السعودي الذينَ يقيمونَ في المملكة الإقامة، وتكونُ الإقامة على كفالة الأمّ.
  • يحقّ للأمّ السعودية أن تستقدم أبناءها من زوج أجنبي في حالة وجودهم خَارج المملكة ليقيموا معها على كفالتها.
  • لا يكون على أبناء المواطنات السعوديات أيّ ملحوظات أمنية.
  • تتحمّل الدولة كافّة الرّسوم التي تتطلبها إقامة أولاد المواطنة السعودية،.
  • يتمّ السماح لأبناء المواطنة السعودية بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون الحاجة إلى إجراء نقل الكفالة.
  • يتمّ معاملة أبناء المواطنة السعودية من حيثُ العلاج والدراسة معاملة السعوديين.
  • يتمّ احتساب أبناء المواطنة السّعودية في نسب السعودة في القطاع الخاص.

تجنيس أبناء المواطنة السعودية 2022

يعدّ تجنيس أبناء المواطنة السعودية 2022 من بين الأمور التي أثارت جدلًا في المملكة العربيّة السّعودية في الآونة الأخيرة، ومع ذلكَ فإنّ تجنيس أبناء المواطنة السّعودية يعدّ من بين الأمور غير الممكنة حتّى الوقت الرّاهن، فلم يصدر أي قرار رسميّ يمنحُ هذهِ الفئة الجنسية السّعودية؛ بينما يتمّ في حالات استثنائية وبقرار يصدرُ من وزير الدّاخلية السّعودية منح الجنسية السعودية لبعض أبناء المواطنات السعوديات بناءً على شروط محدّدة لابدّ أن تتوفّر فيهم، وهيَ الشروط التي نتعرّفُ إليها فيما يأتي.

شروط تجنيس أبناء المواطنات السعوديات

يجوز منح الجنسية العربية السعودية بقرارٍ يصدرهُ وزير الداخلية في المملكة للأفراد الذينَ وُلدوا داخل السعودية من أن سعودية وَأب أجنبي في حال توفّر الشروط الآتية فيهم[1]

  • أن تكون لدى الأبناء صفة الإقامة الدائمة في السعودية عند بلوغهم سن الرشد.
  • أن يكون الأبناء ذوي سيرة وسلوك حسن ولم يسبق الحكم عليهم بأحكام جنائية أو عقوبة السجن لأيٍ من الجرائم الأخلاقية لمدة زمنية تتجاوز الستة شهور.
  • أن يجيد الأبناء اللغة العربية.
  • أن يقدّم الابن خلال السنة التي تلي بلوغه سن الرشد طلبًا رسميًا لِمنحه الجنسية العربية السعودية.

 شروط الحصول على الجنسية السعودية 2022 والأوراق المطلوبة للتجنيس

رفض لموضوع تجنيس أولاد السعوديات 

تتفاوتُ الآراء التي يُبديها مواطنو المملكة العربية السّعودية حولَ منح الجنسية السعودية لأبناء المواطنات السعوديات من زوج أجنبي ما بينَ إبداء الموافقة والرّفض لتجنيسِهم، إلا أنّ الرفض يغلبُ على آراء مواطني المملكة، وفيما يأتي بعضًا من الآراء التي وردت بهذا الخصوص

تقول الإحصائيات إن عدد السعوديات المتزوجات من أجانب قد قفز إلى 700 ألف، بما يعادل 10 في المئة من نسبة السعوديات المتزوجات، الموافقة على مطالباتهم بالتجنيس يعتبر خطرا أمنيا وسوف يكون بابًا لدخول الأعداء وسهولة تجنيدهم لجهات خارجية وأيضًا يشكل خطرا اقتصاديا من الأعداد المهولة.

التجنيس فايروس يدمر الأوطان ويغيّر التركيبة السكانية وخطر على أمن الدول وقنبلة موقوتة في أي لحظة ولنا في ما حدث في فرنسا أكبر دليل.

#تجنيس_أبناء_السعوديات_خطر وهو ما قد يحدث من اختراقات أمنية مستقبلا تدخل في دائرة التخابر لصالح دول آبائهم.

نعم #تجنيس_أبناء_السعوديات_خطر على الأمن القومي والاقتصادي والاجتماعي، وأغلب دول العالم تمنع ذلك لما له من تبعات خطيرة على أوطانها. وفي نظري لا يطالب بتجنيس أبناء السعوديات إلا مخابرات خارجية تخطط للبعيد وتضمر الشر لوطننا، أو سرابيت ليس لهم انتماء وجذورهم أصلًا ليست سعودية.

#تجنيس_أبناء_السعوديات_خطر أنا متزوج بأجنبية وعيالي كلهم يتمتعون بالجنسية السعودية، كنت معارض فكرة تجنيس أبناء المواطنة بس للأمانة بعد تفكير أشوف أنانية إني أعارض شيء مسموح به لي كرجل ومرفوض لطرف ثاني  بحجة أنها امرأة.

أبناء المواطنات السعوديات يعانون معاناة لا يعلمها إلا الله. بعد وفاه والدته يتم دفعه لخروج نهائي باتجاه بلاد لا يعرفها لم يسبق أن سافر لها #تجنيس_أبناء_السعوديات.

القانون السعودي وزواج السعودية من أجنبي

يتيحُ القانون المعتمد في المملكة العربيّة السّعودية السّماح للسعودية بالزواج من أجنبي وفقَ مجموعة من الاشتراطات والضوابط التي يتوجب استيفاؤُها في هذهِ الحالة، وهيَ كما يأتي[2]

  • ألا يقل عمرها عن (25 سنة) ولا يزيد عن (50 سنة) في حال كان الزوج ليس من مواليد المملكة، وألا يكون فرق العمر بينهما أكثر من (15 سنة).
  • معروض باسم ولي أمر الراغبة لأمير المنطقة وَصورة من إقامة وجواز سفر الخاطب، بالإضافة إلى صورة من شهادة ميلاد الخاطب وبرنت حديث من الجوازات لَه.
  • تعريف عمل للخاطب وألا يكون متزوجاً أو مطلقا من امرأة سعودية مع إثبات ذلك، وإن كان متزوجاً من غير سعودية لابدّ من إرفاق عقد النكاح وإن كان مطلقًا يتوجب إرفاق صك الطلاق.
  • صورة إثبات المتقدمة بطلب الزواج وَبطاقة الأحوال الخاصّة بها أو كرت العائلة وجواز سفر في حالة عدم وجود بطاقة أحوال، بالإضافة إلى برنت من الأحوال مع مراعاة مطابقة المهنة للواقع.
  • صورة من صك طلاق المتقدمة إن كانت مطلقة، وَصورة من شهادة وفاة زوجها السابق إن كانت أرملة.
  • تعريف عمل المتقدمة للزواج وبرنت من التأمينات الاجتماعية إن كانت موظفة في القطاع الخاص، وتصديق جهة عملها إن كانت موظفة حكومية.
  • مشهد إثبات سكن مصدق من العمدة والشرطة للمتقدمة للزواج بالإضافة إلى (عقد إيجار وصك ملكية)، وفي حالة كونها غير عاملة، يتمّ إرفاق مشهد عدم وجود عمل شرطَ تصديقه مِن العمدة والشرطة.
  • إقرار موافقة للمتقدمة بطلب الزواج لدى الإمارة وصورة من صك حصر الإرث في حال وفاة والدها، بالإضافة إلى صورة من الوكالة في حال وجود وكالة شرعية عن ولي الأمر.
  • حضور ولي أمر الراغبة بالزواج إلى الإمارة وكتابة إقرار الموافقة أمام الموظف المختص، إلى جانب توفير صورة هويته.
  • تعبئة بيانات الاستمارة وتوفير صورة معلومات عنية الشاهدين على ألا يكون أحدهما ولي الأمر.
  • تقرير طبي للخاطب وللراغبة بالزواج في الحالات التي يكونُ فيها الزوج من غير مواليد المملكة، وتوفي رصحيفة خلوّ سوابق للزوج بالإضافة إلى تحليل مخدرات.

معاملة أبناء المواطنة السعودية

فيما يأتي نتطرّقُ إلى العديد من النقاط الهامّة التي توضحُ آلية التعامل مع أبناء المواطنة السّعودية في بعض المعاملات الحكوميّة المعتمدة في المملكة كالأحوال والتأمينات الاجتماعية ونسبة التوطين في إطار توضيح التساؤلات العديدة المطروحة حولَ ذلك.

هل ابن المواطنة يحسب في السعودة 

يتمّ معاملة ابن وابنة المواطنة السعودية كمعاملة السعودي ويسمح لهم بالعمل في الوظائف التي تقتصرُ على السعوديين كما يتمّ احتسابهم في نسبة التوطين، وذلكَ وفقًا لما أوضحهُ حساب خدمة العملاء في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة عبرَ منصّة تويتر.

تسجيل ابن مواطنة في الأحوال

يتمّ تسجيل ابن المواطنة السّعودية في الأحوال عندَ ولادته من خلال الخِدمة الإلكترونية التي تتيحُ أمامَ أولياء الأمور إمكانية تسجيل وتفعيل واقعة الولادة إلكترونياً، وتقديم طلب يتضمنُ توصيل الوثائق عبر البريد السعودي دون الحاجة إلى زيارة المكاتب الخاصّة بِالأحوال المدنية، ويتمّ تسجيل ابن المواطنة في الأحوال كالآتي

  • الدّخول إلى بوابة أبشر “من خلال الموقع الرسمي“.
  • اختيار خدمة تسجيل المواليد.
  • إدخال البيانات الشخصية المطلوبة.
  • تسجيل المولود ثمّ طلب إصدار الوثائق والتوصيل.

شروط بطاقة الأحوال للنساء 2022 الإصدار والتجديد والصورة

تسجيل ابن مواطنة في التأمينات

يتم تسجيل ابن المواطنة السعودية في نظام التأمينات في المملكة كمشترك غير سعودي ويخضع لِفرع الإخطار المهنية الذي يتمّ تطبيقه على الأفراد غير السعوديين؛ حيثُ تبلغُ نسبة الاشتراك فيه 2% يتمّ دفعها بشكلٍ كامل من قبل صاحب العمل، وذلكَ بحسب ما أوضحه حساب التأمينات الاجتماعية عبرَ منصّة تويتر.

حقوق أبناء السعوديات

مما سبقَ يتضحُ لنا أنّ حقوق ابن المواطنة السعودية في المملكة العربيّة السّعودية تشملُ ما يأتي

  • يُعاملوا معاملة السعوديين من حيثُ الوظائف والأعمال.
  • يعاملُوا معاملة السعوديين من حيثُ الاحتساب في نسبة التوطين.
  • يتمّ معاملتهم من حيثُ الدراسة والعِلاج معاملة الأفراد السعوديين.
  • يتمّ تسجيلهم في الأحوال بينما يتمّ تسجيلهم في التأمينات كمشتركين غير سعوديين.
  • يستطيعونَ يتمّ منحهم الإقامة في المملكة على كفالة الأم.
  • يُمكن استقدام الأم السعودية لأبنائِها السعوديين من زوج أجنبي.

خلاصة الموضوع في 4 نقاط

يُمكن تلخيص موضوع حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل 2022 من خلال النّقاط الآتية

  • يحصلُ أبناء المواطنات السعوديات على العديد من المزايا والحقوق التي تقدّمها لهم حكومة المملكة بالتساوي مع الأفراد السعوديين.
  • ما زالَ أبناء المواطنات السعوديات من زوج أجنبي يطالبنَ بتجنيس أبنائِهنّ ويتحدثنَ عن المعاناة التي تطالُ الأبناء مستقبلًا بسبب عدم التجنيس.
  • تستطيعُ النساء السعوديات استقدام الأبناء من زوج أجنبي للإقامة معها على كفالتها.
  • تتفاوتُ آراء مواطني المملكة حولَ قضية تجنيس أبناء المواطنة السعودية بينَ رفض التجنيس وقبوله.

إلى هنا نصلُ لختام مَقال حقوق ابن المواطنة السعودية في وزارة العمل 2022، وقد تطرّقنا من خلالهِ إلى أهمّ الحقوق التي يحصلُ عليها أبناء المواطنات السعوديات في المملكة وأبرز القرارات الأخيرة التي صدرت بخصوصِهم والتي تضمنت العديد من التحديثات والمزايا الممنوحة لَهم.

السابق
كم باقي على اجازة الترم الاول 1443 /2022
التالي
ما معنى كلمة شمطاء

اترك تعليقاً