سؤال وجواب

أبشري وش ارد عليه، اذا أحد قال لك أبشري ايش تردين عليه

Advertisements

أبشري وش ارد عليه، اذا أحد قال لك أبشري ايش تردين عليه، فهي من الكلمات الجميلة التي تحمل في طياتها معاني الفرح والسرور والخير للشخص الآخر كما فيها أيضًا، والبشارة لا تأتي إلا بالخير لذلك كان يستخدمها رب العزة تبارك وتعالى ليبشر المؤمنين بالخير، لذلك تولى موقع المجال شرح معناها والرد عليها، كما سيذكر أيضًا البشارات في الإسلام والآيات التي ذكرت فيها البشارات في القرآن الكريم، والأحاديث النبوية في السنة الشريفة.

معنى أبشري

كلمة ابشري هي كلمة مشتقة من الفعل بَشَرَ، وتعني فرم أو أسعد، ويقال بشرهم بنجاحه أي فرحهم بنجاحه، وقد تأتي بمعنى قشر فعندما نقول فلان بشر الجزر أي قام بتقشيره وتقطيعه، وبشر الجراد الأرض تعني أنه أكل كل ما عليها من نبات، والبشارة هي الخبر المفرح، أما الفعل باشر فهو يعني زاول أو استمر فنقول باشر فلان العمل أي زاول عمله، وتبشر يعني فرح بالخبر وهلل، اُبْشُرِي كلمة أصلها الفعل (بَشَرَ) في صيغة الأمر منسوب لضمير المفرد المؤنث (أنتِ) وجذره (بشر) وجذعه (بشر) وتحليلها (ا + بشر + ي).[1]

Advertisements

اذا احد قال وحشتيني وش ارد

أبشري وش ارد عليه

هناك فئة من البشر تجدهم يعانون من مشكلة عدم استطاعتهم الرد على الكلمات الجميلة الدافئة، فتجد ألسنتهم تتلعثم عند سماع الكلمات اللطيفة، وعقولهم تتوقف عن التفكير، وكلمة أبشري من العبارات ذات التأثير الساحر حيث يمكنها أن تجعل العقل يحلق بعيدًا متفائلًا ومتمنيًا الحظ الرائع، لذلك قد تكون هذه العبارات مناسبة للرد على هذا الموقف

  • بشرك الله بالخير.
  • الله يبشرك بأروع الأشياء.
  • الله يرزقني وإياك ما نتمنى.
  • رزقك الله الجنة.
  • جزاك الله خيرًا.
  • أشكرك على مواساتي.
  • أنتظر عوض الله.
  • بشرني الله وإياك بالخير.
  • بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك.
  • وما عند الله خير وأبقى.

 أبشر بالعوض وش ارد، اذا احد قال أبشر بالعوض وش

اذا أحد قال لك أبشري ايش تردين عليه

تعد البشرى من الأمور الرائعة حيث تدعو الإنسان إلى تمني الخير واليقين بأن الله سيعوض عبده المؤمن عن كل خسارة مر بها، فإذا أحد قالك أبشري معناها أنه بتمى لك الخير، لذلك يجب أن يكون الرد عليه يحمل أروع المعاني التي تضاهي معنى عبارته، لذلك يمكن استخدام هذه العبارات للرد عليه

  • سعدت بكلامك.
  • أبشر أنت أيضًا بالخير فهل جزاء الإحسان إلا الإحسان.
  • أنتظر عوض ربي الكريم.
  • بشرك الله بالفردوس الأعلى بصحبة نبيه.
  • جزاك الله خيرًا.

 اذا احد قالك جزاك الله خيرا وش ارد

البشرى في الإسلام

جاء القرآن الكريم ليبشر المؤمنين الصالحين بالخير من الله عز وجل، وبالمثل كان رسولنا الكريم يحث صحابته الكرام أن يستبشروا دائمًا بالخير، وهذا أقل ما يمكن أن يجزي به الله تعالى عباده المؤمنين في الدنيا خاصة بعد أن علت شوكة الكفار وواجه المؤمنين من ذل وهوان من قبل المشركين من كبراء القوم،لذلك أتت البشارات من الله تعالى ورسوله الكريم ليبشر المؤمنين بالفرج وزوال الكرب والعز لهم والذل للكفار، ومن الآيات والأحاديث التي تحمل معاني عظيمة للمؤمنين وتبشرهم بالخير ما يأتي[2]

  •  قال الله تعالى فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْمًا لُدًّا[3].
  • وقال الله تعالى وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ[4].
  • وقال الله تعالى تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ * هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ[5].
  • وقال الله تعالى قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ[6].
  • وقال سبحانه وتعالى قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ[7].

ومن الأحاديث النبوية الشريفة ما يلي

  • فعن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ رُؤْيَا الْمُسْلِمِ تَكْذِبُ، وَأَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا، وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ، وَالرُّؤْيَا ثَلَاثَةٌ فَرُؤْيَا الصَّالِحَةِ بُشْرَى مِنَ اللهِ، وَرُؤْيَا تَحْزِينٌ مِنَ الشَّيْطَانِ، وَرُؤْيَا مِمَّا يُحَدِّثُ الْمَرْءُ نَفْسَهُ، فَإِنْ رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يَكْرَهُ فَلْيَقُمْ فَلْيُصَلِّ، وَلَا يُحَدِّثْ بِهَا النَّاسَ»[8].
  • وعَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه قَالَ جَاءَ نَفَرٌ مِنْ بَنِي تَمِيمٍ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ «يَا بَنِي تَمِيمٍ أَبْشِرُوا». قَالُوا بَشَّرْتَنَا فَأَعْطِنَا، فَتَغَيَّرَ وَجْهُهُ، فَجَاءَهُ أَهْلُ اليَمَنِ، فَقَالَ «يَا أَهْلَ اليَمَنِ! اقْبَلُوا البُشْرَى إِذْ لَمْ يَقْبَلْهَا بَنُو تَمِيمٍ»[9]

اذا احد ارسل صوته وش ارد عليه

أصناف المبشرين في كتاب الله تعالى

جاءت البشارات في كتاب الله مصنفة حيث أن كل بشارة كانت خاصة بصنف محدد من البشر، وتمثل هؤلاء الأشخاص الذين بشرهم الله في كتابة العزيز في الأصناف التالية

  • المؤمنون وكانت البشارات الموجهة للمؤمنين من رب العالمين عامة لعظمتها وكثرتها لذلك قال تعالى وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ووردت في الكثير من المواضع، فبشرهم بالنصر والتمكين على عدوهم، وبشرهم بالفضل العظيم، وبشرهم بحسن الجزاء وبشرهم بجنات تجري من تحتها الأنهار ووعدهم بالخلود فيها، وجاءت بعض البشارات على لسان نبيه الكريم، فعَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ رضي الله عنه قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى  الله عليه وسلم يَقُولُ «لَيَبْلُغَنَّ هَذَا الأَمْرُ مَا بَلَغَ اللَّيْلُ وَالنَّهَارُ، وَلاَ يَتْرُكُ اللَّهُ بَيْتَ مَدَرٍ وَلاَ وَبَرٍ إِلاَّ أَدْخَلَهُ اللَّهُ هَذَا الدِّينَ، بِعِزِّ عَزِيزٍ أَوْ بِذُلِّ ذَلِيلٍ، عِزًّا يُعِزُّ اللَّهُ بِهِ الإِسْلاَمَ، وَذُلاًّ يُذِلُّ اللَّهُ بِهِ الْكُفْرَ»[10].
  • المخبتون قال الله تعالى وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ * الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مَا أَصَابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلَاةِ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ [11].
  • الصابرون قال الله تعالى وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ * أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ [12].
  • المحسنون وقال الله تعالى وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ[13].
  • الكافرون والمنافقون بالعذاب وتكون البشارة مرتبطة دائمًا بالخير والمسرات ولكن بشارات الله تعالى للكافرين كانت على سبيا التهكم والسخرية، قال الله تعالى وَبَشِّرِ الَّذِينَ كَفَرُوا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ[14]، وفي السنة النبوية، عَنْ عبدِ الله بنِ عمرَ رضي الله عنهما قَالَ جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ! إِنَّ أَبِي كَانَ يَصِلُ الرَّحِمَ، وَكَانَ وَكَانَ، فَأَيْنَ هُوَ  قَالَ «فِي النَّارِ». قَالَ فَكَأَنَّهُ وَجَدَ مِنْ ذَلِكَ، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَأَيْنَ أَبُوكَ  فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى  الله عليه وسلم «حَيْثُمَا مَرَرْتَ بِقَبْرِ مُشْرِكٍ فَبَشِّرْهُ بِالنَّارِ». قَالَ فَأَسْلَمَ الْأَعْرَابِيُّ بَعْدُ، وَقَالَ لَقَدْ كَلَّفَنِي رَسُولُ اللَّهِ صلى  الله عليه وسلم تَعَبًا، مَا مَرَرْتُ بِقَبْرِ كَافِرٍ إِلَّا بَشَّرْتُهُ بِالنَّارِ[15].

وفي ختام مقال أبشري وش ارد عليه، اذا أحد قال لك أبشري ايش تردين عليه، حرصنا على أن يكون المقال ثريًا بالعديد من الردود التي يحتاجها الأشخاص للرد على هذه العبارة، ولتحقيق أقصى استفادة قمنا بإضافة البشرى في القرآن الكريم وتحدثنا عنها باستفاضة.

السابق
المعادله الكيميائيه الموزونه يجب ان تحتوي اعداد متساويه من
التالي
الخاصيه التي تزداد في سلك عندما تقل مساحه المقطع العرضي هي

اترك تعليقاً