سؤال وجواب

دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير مستندات 2022

دراسة الجدوى لمشروع مكتبة تصوير مستندات هي الخطوة الأهم قبل البدء بتنفيذ المشروع على أرض الواقع. حيثُ تمكن دراسة الجدوى المتقنة المدير التنفيذي من اتخاذ القرار لبدء العمل بالمشروع أو إجراء بعض التعديلات عليه قبل إطلاقه، كما توفر صورةً واضحة عن النجاح المتوقع للمشروع والمشاكل التي يمكن أن يواجهها. ونظرًا لأهمية دراسة جدوى أي مشروع، سنقدم لكم في مقالنا التالي عبر موقع المجال دراسة جدوى مفصلة لهذا المشروع، بما في ذلك من تكاليف وأرباح ومختلف الضروريات اللازمة للبدء فيه سواء من معدات أو عمالة، مرورًا بالميزات والعقبات.

دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير مستندات

نظرًا لأنّ تصوير المستندات أمر يمس شريحة واسعة من المواطنين، كطلاب الجامعات وقاصدي المصالح الحكومية. وبما أنّ التكنولوجيا الحديثة في عام 2022 لم توفر للمواطن بعدُ بديلًا عن التوجه إلى أقرب مكتبة لتصوير المستندات، فإنّ هذا المشروع يقدم خدمةً ذات فائدة كبيرة. حيثُ تهدف مكتبة تصوير المستندات إلى مساعدة الطلاب ومن يقوم بمتابعة معاملات حكومية، وذلك من خلال توفير الآليات اللازمة لإتمام الأوراق اللازمة بيسر وسهولة. مما يجعل من هذه الفكرة مشروعًا مربحًا يجب دراستها وفق التالي[1]

الغرض من الدراسة

تمّ إعداد دراسة الجدوى هذه لتُقَدم إلى صاحب المشروع، وذلك كي يكون على بينة من جميع المشاكل والتحديات التي قد تواجه مشروعه المحتمل. كما تهدف لمساعدته على تكوين صورة واضحة عن احتمالية نجاح هذا المشروع. وسيتم توظيف نتائج هذه الدراسة في عملية اتخاذ الخطوات اللازمة لسير المشروع بسلاسة، وتحقيق أكبر عائد ممكن مع تقديم خدمات ذات جودة عالية.

تحديد المشكلة

إنّ الحاجة إلى تصوير المستندات هي عملية يومية، ففي كلّ يومٍ هناك طالب بحاجة إلى تصوير بعض الأوراق اللازمة لمقرراته الدراسية، وفي كل يوم هناك مواطن يحتاج لتصوير بعض الأوراق لاستكمال طلب مقدم إلى مصلحة حكومية. لذا فإنّ توفير هذه الخدمة من خلال مشروع مكتبة تصوير مستندات مبنية على أسس واضحة هو أمر غاية في الأهمية. فالطلب على هذه الخدمة يزداد يومًا بعد يوم مع ازدياد أعداد السكان، وبالتالي ازدياد أعداد الطلاب والمعاملات الحكومية.

بيان الهدف والأغراض

إنّ الهدف من أي مشروع اقتصادي هو تقديم الخدمة بأسرع وقت ممكن وأعلى جودة ممكنة، وذلك بهدف تخفيض التكاليف ورفع الأرباح إلى أعلى حد ممكن. ففي مشروعنا هذا يكون الهدف مساعدة أكبر عدد من المواطنين على تصوير المستندات بجودة عالية وسرعة معقولة تتناسب مع الوقت المتاح لهم لإتمام معاملاتهم. وبما أن الغرض الأساسي من المشروع هو عملية تصوير المستندات بالسرعة والجودة اللازمتين. يعتبر الغرض قد تحقق إذا تمكنت المكتبة من تخديم جميع المواطنين القاصدين لمصلحة حكومية في كل يوم، أو جميع الطلاب المداومين في الجامعة في كل يوم.

القدرة على الإنجاز

تُقيّم القدرة على الإنجاز من خلال دراسة الموارد اللازمة للمشروع وقدرة المؤسسة أو صاحب المشروع على توفيرها. كما يجب أن تتوفر العمالة الخبيرة القادرة على تسيير المشروع، فبالنسبة لمكتبة تصوير المستندات يجب توفير عمال ذوي قدرة على التعامل مع الطابعات وأجهزة التصوير وأجهزة الحاسوب بشكل جيد. كما يجب أن يتوفر على الأقل عامل واحد على دراية بالأعطال التي يمكن أن تحدث وكيفية التعامل معها. أما بالنسبة لإدارة المشروع، فسيقوم صاحب المشروع بنفسه بالإشراف على سيرورة العمل في مكتبة التصوير بشكل يومي. الأمر الذي يشكل نقطة قوة، فصاحب المشروع هو الأكثر حرصًا على ضمان سيرورة العمل في مشروع بسلاسة وتقديم الخدمة بأعلى جودة ممكنة.

النتائج والتوصيات

مما سبق يتبين لنا أنّ هذا المشروع ذو احتمالية نجاح عالية، خصوصًا عند تموضعه في مكان مناسب. ويمكن أن نلخص التوصيات اللازمة لنجاح المشروع فيما يلي

  • اختيار آلات طباعة ذات جودة طباعة عالية وسرعة أداء تمكن من تخديم أكبر عدد ممكن من الزبائن.
  • إجراء صيانة دورية لجميع الآلات في مكتبة تصوير المستندات، وذلك لتلافي الأعطال المفاجئة التي تبطئ سير العمل في المكتبة.
  • تأمين موردين للأوراق والحبر يُعرف عنهم سرعة تأمين الموارد وجودة الخامات التي تورد من قبلهم.
  • الحرص على اختيار موقع مناسب للمشروع.

 دراسة جدوى مشروع محل تغليف هدايا

اختبار موقع مشروع مكتبة تصوير مستندات

إنّ الموقع المناسب للمشروع يعد من أهم عوامل النجاح والازدهار، حيثُ من المهم أن يكون موقع المشروع قريبًا من مكان طلب الخدمة أو المنتج المقدم. حيثُ يتم اختيار المكان الأنسب من حيثُ البنية التحتية وسهولة الوصول لأسواق التوزيع بالنسبة للمشاريع التي لا تقدم الخدمة للمستهلك النهائي مباشرةً. مثلًا الموقع الأمثل لمعمل دوائي هو موقع قريب من المدينة بحيث يسهل الوصول إليه من قبل العمال والموزعين، ومن الأفضل أن يكون مجاورًا لمكان مناسب لحفر بئر مياه يمد المعمل باحتياجاته الضخمة من الماء.

أما بالنسبة لمشروع مكتبة تصوير المستندات محل الدراسة، فالموقع الأمثل لمشروعٍ كهذا هو أن يكون مجاورًا لتجمع كليات التعليم العالي أو لتجمع مصالحٍ حكومية. كما أنّ مكتبة تصوير المستندات تقدم خدمة مباشرة للمستهلك النهائي، لذا يجب أن يكون الموقع على الشارع العام بحيثُ يمكن لجميع الطلاب أو ين رؤيته والوصول إليه بسهولة. كما يجب التعرف إلى قوانين الاستثمار في المنطقة التي يراد افتتاح المشروع فيها، فمثلًا تسمح بعض الكليات بإقامة هذه المكاتب ضمن الحرم الجامعي. الأمر الذي يرفع من وتيرة العمل بشكل كبير، وذلك لتموضع المكتبة بجانب الكليات مباشرةً مما يجعل الوصول إليها أسهل من مغادرة الحرم الجامعي لتصوير بعض الأوراق والمستندات.[1]

المعدات اللازمة لمشروع مكتبة تصوير مستندات

بما أنّ الهدف الرئيسي من المشروع هو تقديم خدمة تصوير المستندات، فالمعدات الأساسية اللازمة لمكتبة تصوير مستندات هي[1]

  • جهاز حاسب ذو مواصفات مناسبة لتقديم خدمات الطباعة.
  • ماكينات تصوير مستندات ذات مواصفات متطورة، وبعدد يتناسب مع الكمية المتوقعة من الزبائن. حيثُ يمكن أن تحتاج
  • المكتبة المتوضعة ضمن الحرم الجامعي مثلًا إلى ماكينتي تصوير مستندات أو ثلاثة.
  • طابعات حديثة، وذلك لتوفير خدمة طباعة المستندات من الأقراص الصلبة المحمولة أو أجهزة الموبايل. ويفضل توفير
  • طابعة واحدة ملونة لاستخدامها حين الحاجة.
  • مولدة كهربائية ذات قدرة مناسبة لتشغيل الآلات الموجودة في المكتبة، وذلك لمواجهة أي انقطاعات أو أعطال محتملة في التيار الكهربائي.
  • وبما أنّ المشروع المدروس هو مكتبة، فمن المفضل توفير بعض المعدات الإضافية مثل
    • الآلات المستخدمة في تسليك وتغليف الكتب.
    • القرطاسية بأنواعها، كالأقلام والدفاتر.
    • دباسة أوراق قادرة على ضم عدد كبير من الأوراق مع بعضها.
    • كما يجب توفير المواد اللازمة لسير العمل في المكتبة كالمحابر الخاصة بالطابعات ومواعين الورق اللازمة لطباعة وتصوير المستندات بمختلف القياسات.

 دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات في السعودية 2022

العمالة اللازمة لمشروع مكتبة تصوير مستندات

قبل البدء بعملية التوظيف، يجب تحديد عدد العمال المطلوب ونوعية العمالة المستهدفة. حيثُ تنقسم العمالة إلى عمالة ماهرة وعمالة عادية، وذلك بحسب نوع العمل المتوقع أن يقوم العاملون بتأديته. فمثلًا، عند الحاجة إلى تصميم موقع على الإنترنت نحن بحاجة إلى عمالة ماهرة. وبالنظر إلى مشروع مكتبة تصوير مستندات نستنتج أنّ معظم العمالة التي نحتاج إليها هي عمالة عادية، حيثُ يمكن تدريب العمال على التعامل مع آلات التصوير والطباعة في وقت قصير. لكن قد نحتاج إلى عامل واحد يندرج تحت تصنيف العمالة الماهرة على الأقل، وذلك للتعامل مع الأعطال والتوقفات المفاجئة. أما بالنسبة لعدد العمال المطلوب فيمكن تحديده من خلال القانون التالي[1] (الإنتاج حجم ×الواحدة الوحدة لإنتاج اللازم الوقت) / (الإنتاج فترة خلال للعامل العمل ساعات عدد) = المطلوب العمال عدد

وأخيرًا، من المهم أن نضع بعين الاعتبار المبالغ التي نستطيع صرفها على الرواتب سنويًّا. حيثُ أنّ حجم الميزانية الموضوعة للمشروع يؤثر في حجم العمالة التي يمكن توظيفها.

 تجربتي مع مكائن البيع الذاتي والطرق الصحيحة لتحقيق أعلى ربح ممكن

تكاليف مشروع مكتبة تصوير مستندات

تنقسم التكاليف اللازمة للمشروع بشكل أساسي إلى تكاليف ثابتة وتكاليف متغيرة، وسنتحدث فيما يلي عن كل منها

  • التكاليف الثابتة تنقسم التكاليف الثابتة إلى فئتين رئيستين هما
    • التكاليف الاستثمارية وهي التكاليف اللازمة لبدء إطلاق المشروع لأول مرة، وتشمل تكاليف الآلات والتجهيزات بالإضافة لرأس المال.
    • تكاليف التشغيل السنوية وتشمل أجار المحل، الرواتب، الفواتير.
  • التكاليف المتغيرة لا تتميز هذه التكاليف بالثبات، وإنما يمكن أن تختلف في كل سنة عن غيرها. تشمل التكاليف المتغيرة
    • تكاليف الصيانة حيثُ أن عدد ونمط الأعطال لن يتكرر بنمط ثابت في كل سنة. بعض السنوات قد تكون خالية من الأعطال، وبعضها الآخر تحدث فيه العديد من الأعطال.
    • مصاريف المشتريات حيثُ أنّ حجم المشتريات من أوراق وأحبار وما إلى ذلك يمكن أن يختلف من عام إلى عام. كما يمكن أن تتغير أسعار بعض المواد زيادةً أو نقصانًا.

أرباح مشروع مكتبة تصوير مستندات

يهدف أي مشروع ناجح إلى توفير أكبر قدر ممكن من الأرباح لأصحاب رأس المال، مع المحافظة على قدر من السيولة يضمن استمرارية العمل بشكل سلس. ويتم حساب إجمالي الربح للمشروع من خلال القانون التالي[1]

إجمالي الربح = المبيعات تكلفة البضاعة المباعة “أو إجمالي المشتريات”

وبما أنّ المقياس لنجاح أو فشل المشروع يتم من خلال تقييم الأرباح، تعد عملية حساب الأرباح مهمةً في دراسة وضع المشروع. حيثُ يمكن لدراسة الأرباح أن تؤدي لاتخاذ قرارات تتعلق بإدخال تعديلات على سيرورة العمل في المشروع، أو إيقاف العمل في المشروع بشكل كامل.

خدمات مشروع مكتبة تصوير مستندات

تنقسم الخدمات التي يقدمها مشروع مكتبة تصوير مستندات إلى قسمين

  • الخدمات الأساسية، والتي تشمل تصوير المستندات وطباعة الأوراق.
  • خدمات أخرى متنوعة، مثل بيع القرطاسية وتجليد الكتب تسليكها وبيع الطوابع.
  • كما يمكن إدراج خدمة ترجمة الوثائق والكتب ضمن الخدمات المقدمة، ولكنّها تحتاج إلى عمالة ماهرة إضافية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار.

مع العلم يختلف حجم التركيز على كل قسم من هذه الخدمات بحسب موقع المشروع، فمكتبة تصوير المستندات المجاورة للجامعة يطلب منها ترجمة كتب أو مقالات أكثر من تلك المجاورة لدائرة حكومية. وبالمثل، تتمثل الخدمة الأساسية للمكتبات المجاورة للمصالح الحكومية بتصوير المستندات الرسمية وطباعة الأوراق.

 شرح طريقة عمل دراسة جدوى لاي مشروع بالتفصيل والشرح

طرق التسويق لمشروع مكتبة تصوير مستندات

إنّ طرق التسويق بشكل عام عديدة ومتنوعة، ننتقي منها لكل مشروع ما يناسبه ويناسب قدراتنا المالية. وبالنسبة لمشروع مكتبة تصوير مستندات يمكن أن نقوم بـ[2]

  • الإعلان عن المشروع حيثُ من الممكن أن نقوم بطباعة إعلانات تعرف بالمشروع والخدمات الرئيسية التي يقدمها. حيثُ يمكن توزيع هذه الإعلانات على مرتادي الجامعة أو المصلحة الحكومية المجاورة للمكتبة، أو تعليقها في مكان بحيث يمكن لجميع ين رؤيتها بوضوح.
  • اختيار الموقع المناسب يعد اختيار الموقع أحد طرق التسويق للمشاريع التي تقدم الخدمة للمستهلك النهائي مباشرة، كمشروع مكتبة تصوير مستندات. حيثُ أنّ مكتبة تصوير المستندات لن يرتادها الكثير من ين إذا كانت في شارع فرعي يبعدُ شارعًا أو شارعين عن المصلحة الحكومية، وربما لا يعلم معظم ين بوجودها أصلًا. لذلك يشكل اختيار الموقع عاملًا المهم في التسويق للمشروع.
  • تقديم خدمات أو عروض مميزة غالبًا ما تجذب العروض الزبائن بكثرة، فمثلًا يمكن لعرض بسيط كـ “صور 5 مستندات واحصل على ملف شفاف لتنصيف المستندات مجانًا” أن يشكل نقطة قوة لمشروعك في مواجهة مشاريع منافسة -إن وجدت-.

كما أنّ تقديم شريحة واسعة من الخدمات يساهم أيضًا في التسويق للمشروع، فالمكتبة التي يمكن لل أن يصور المستندات ويطبع الأوراق ويلتقط صورةً رسمية بخلفية بيضاء من خلالها.. هي أفضل من المكتبة التي تقدم خدمة تصوير المستندات فقط مثلًا.

نصائح لمشروع مكتبة تصوير مستندات

هنالك العديد من النصائح الهامة التي يمكن لصاحب العمل في مكتبة تصوير مستندات اتباعها، ومن أهمها[3]

  • الحرص على تقديم الخدمة بأعلى جودة ممكنة مثلًا الطباعة السيئة للمستندات يمكن أن تسبب مشاكل لي الدوائر الحكومية، كما يمكن أن تجعل قراءة الأوراق صعبة بالنسبة للطالب الجامعي الذي قد يحتاجها من أجل دراسته.
  • تقديم الخدمة بأسرع وقت ممكن ويمكن لتحقيق ذلك تخصيص كل آلة تصوير لغرض معين، فمثلًا من غير المعقول أن ينتظر من يريد تصوير ورقة واحدة وراء شخصٍ يريد تصوير العديد من الأوراق. لذا من الممكن تخصيص آلة لمن يريد تصوير العديد من الأوراق وآلة لمن يريد تصوير ورقة أو اثنتين.
  • التنظيم احرص على تنظيم جميع جوانب العمل، حدد مواعيد ثابتة لإجراء الفحص الدوري للآلات، وتأكد من توفر الأوراق والأحبار المستخدمة في التصوير والطباعة بشكل دائم دون انقطاع.
  • خلق فريق عمل متناغم حيثُ أنّ الأجواء المتوترة المشحونة في مكان العمل ينجم عنها العديد من الأخطاء والعثرات. كما يتضمن هذا المبدأ الحرص على تدريب العاملين بشكل مستمر وتطوير مهاراتهم، فمثلًا يمكن توفير دورات صيانة طابعات وآلات تصوير للعاملين لتحويلهم إلى عمالة ماهرة.
  • عدم الخوف من المنافسين فلا يعني وجود المنافسين بالضرورة نهاية العالم. أحيانًا يخلق وجود المنافسين بيئة تمكنك من التميز والظهور بشكل أفضل، ركز على تقديم الخدمات بأعلى جودة وكفاءة ممكنتين.

 تجربتي في مشروع كوفي شوب وكيفية الحصول على أعلى إيرادات منه

عوائق نجاح مشروع مكتبة تصوير مستندات

لا بدّ من مواجهة عوائق عند البدء بأي مشروع جديد، لذا من المهم أن نتعلم كيفية التعامل معها. من أهم عوائق نجاح مشروع مكتبة تصوير مستندات[4]

  • انخفاض الطلب فمثلًا إذا تم تحديد وقت انطلاق مشروع مكتبة تصوير مستندات مجاورة لجامعة خلال عطلة الصيف، فالشهور الأولى من العمل سيكون الطلب فيها منخفضًا. أو إذا تمّ تطبيق مشروع للتحول إلى الخدمات الإلكترونية بشكل كامل في المصلحة الحكومية المجاورة للمكتبة، وهو تحدٍّ يحتمل أن يواجهه مشروع مكتبة تصوير مستندات في 2022.
  • سوء اختيار اليد العاملة يتطلب العمل في مكتبة تصوير مستندات سرعةً ودقة في الأداء، لذا من المهم اختيار العاملين القادرين على تحقيق هذه الشروط. يمكن للفشل في اختيار العاملين المناسبين لتقديم خدمات مكتبة تصوير مستندات بالشكل اللازم أن يؤثر سلبًا بشكل كبير على نجاح المشروع.
  • ضعف التسويق الجيد للمشروع أو غيابه يعد التسويق الجيد من أهم أدوات نجاح أي مشروع، خصوصًا في بداياته. حيثُ ذكرنا سابقًا أنّه حتى موقع افتتاح المشروع يجب أن يكون مدروسًا بعناية، فمكتبة تصوير المستندات التي تقع ضمن الحرم الجامعي يمكن أن تجذب عددًا كبيرًا من الطلاب مقارنةً بمكتبة يتطلب الوصول إليها الخروج من الحرم الجامعي.
  • ضعف الإدارة المالية تشكل إدارة المشروع من الناحية المالية تحديًّا لا يستهان به، فمعرفة الكمية المناسبة للمشتريات ومكان شرائها وما إلى ذلك.. كلها عوامل تسهم في نجاح المشروع. لذا يجب على صاحب العمل أن يستعين بالعمالة الماهرة في حال عدم درايته بهذه الأمور، فمثلًا يمكن لمكتبة تصوير مستندات أن توظف محاسبًا بدوام جزئي يشرف على إدارة الجوانب المالية للمكتبة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا دراسة جدوى مشروع مكتبة تصوير مستندات، إذ غطينا من خلاله المعلومات التي يجب معرفتها للبدء بالعمل بالشكل الأمثل، بسرد النصائح المناسبة للحفاظ على سيرورة العمل وضمان نجاحه.

السابق
أي الموجات الزلزالية الآتية ينتقل في الأرض بسرعة أكبر ؟
التالي
من طرق حفظ التربة اقتطاع مسطحات مستوية من التلال لتزرع فيها النباتات وتسمى

اترك تعليقاً