سؤال وجواب

وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.

Advertisements

وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية. يهتم علم الجغرافيا بدراسة كل ما يتعلق بالكرة الأرضية وتكوينها وما يحدث على سطحها من ظواهر طبيعية وبشرية. كما أنه يهتم بدراسة المناخ. ومن خلال مقالنا التالي على
موقع المجال سنجيب عن السؤال ما هي وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهرهِ الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.

وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية.

يُعرف علم الجغرافيا بأنّه العلم الذي يدرس وصف الأرض ومعالمها وظواهرها البشرية والطبيعة، كما تشير أيضًا إلى مناخ الأرض وتضاريسها والأعمال البشرية فيها وكل ما يتعلق بها من الناحية الطبيعية والعلمية والسياسية والثقافية والاقتصادية، ويتم توثيق كل ما ذكر سابقًا على

Advertisements
  • الخريطة.

مفهوم الخريطة

يمكن تعريف الخريطة بأنّها تمثيل رمزي لخصائص منطقة محددة أو جزء منها، بحيث تصف الخريطة وتمثل أماكن جميع المعالم المحددة داخل المنطقة، وعادةً ما تُرسم على سطح مستوٍ. كما أنّها تصوير رمزي لمساحة أو منطقة من هذه المساحة توضّح العلاقة بين العناصر الموجودة داخلها مثل الكائنات، والمناطق، والسمات، وترسم خرائط العالم بمقياس معين لتحديد نسبة الأبعاد بين وحدتين أو أكثر من وحدات القياس.[1] الجغرافيا هي كل ما يتعلق بالكرة الأرضية

أنواع الخريطة

بعد أن عرفنا أن وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية. هي الخرائط لا بدّ أن نتعرف على أنواعها، حيث تنقسم الخرائط إلى عدّة أنواع رئيسية، وهي[2]

  • الخريطة السياسية تعكس الخرائط السياسية الحدود الوطنية للدولة ومواقع المدن داخلها، إذ إنّها لا تمثل أي ميزات أو خصائص طبوغرافية.
  • الخريطة الفيزيائية تمثل الخرائط الفيزيائية السمات الفيزيائية للأماكن، أي تضاريس سطح المكان الطبيعيّة؛ كالأنهار، والجبال، والغابات، والبحيرات وما إلى ذلك. وتمثل كل سمة بلون مختلف كالتالي تمثَّل الأنهار والبحيرات باللون الأزرق. تمثل الجبال باللون البني. تمثل الارتفاعات بتدرج ألوان بدءًا من اللون الأخضر الداكن إلى اللون الأخضر الفاتح إلى اللون البرتقالي تدريجيًّا من أخفض منطقة إلى المنطقة أعلى ارتفاعًا.
  • الخريطة الطبوغرافية تمثل الخرائط الطبوغرافية السمات الفيزيائية للأماكن تمامًا مثل الخرائط الفيزيائية. إلّا أنّها تمثل الاختلاف في الارتفاعات والتضاريس باستخدام خطوط الكنتور بدلًا من الألوان.
  • الخَريطة المناخية تظهر الخرائط المناخية طبيعة مناخ المناطق المختلفة. كالمناطق التي تتميّز بمناخها الحار، أو المناطق التي تتميّز بمناخها البارد وتتساقط فيها الأمطار والثلوج بغزارة. وتمثل مناخ كل منطقة بالألوان المختلفة.
  • الخريطة الاقتصادية (خريطة الموارد) تمثل الخريطة الاقتصادية اقتصاد المناطق، وتحدد الموارد الموجودة داخلها مثل، نوع المحاصيل المزروعة، أو نوع المعادن المتواجدة في المنطقة، بحيث تمثل الموارد الموجودة بالرموز والحروف.
  • خريطة الطريق وهي أكثر أنواع الخرائط استخدامًا، وتستخدم تحديدًا على مستوى المدن لتعرض بالتفصيل جميع الطرق والطرق السريعة والسكك الحديدة لكل منطقة داخل المدينة. لذلك تستخدم بغرض تحديد الاتجاهات.

وبهذا الكم من المعلومات نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان عنوانه وسيلة لتمثيل سطح الكرة الأرضية، أو جزء منه بظواهره الطبيعية، والبشرية على لوحة مستوية. وأوضحنا أنها الخرائط كما وسعينا من خلاله بوضع معلومات عن الخرائط، وتطرّقنا للحديث عن أنواع الخرائط بالتفصيل.

السابق
يوفر الغشاء البلازمي للخلية الحماية والدعم ؟
التالي
من انواع التكاثر اللاجنسي في الميكروبات

اترك تعليقاً