سؤال وجواب

ما معنى كلمة مطنوخ

ما معنى كلمة مطنوخ من الكلمات التي قد يرغب الكثير من الأشخاص في معرفتها، لا سيما وأنها من الكلمات المنتشرة في السعودية، ويستخدمها الكثير من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي في رسائلهم وتعليقاتهم، وفي موقع المجال نتعرف على معنى هذه الكلمة وما المعاني والصفات التي تحملها عمن تم إطلاقها عليه.

ما معنى كلمة مطنوخ

كلمة مطنوخ هي من الكلمات العامية التي تستخدم بكثرة بين السعوديين لا سيما سكان منطقة نجد والمناطق المحيطة بها، أما عن ما معنى كلمة مطنوخ فهو

  • كلمة تطلق على الشخص الذي يتصف بالكرم الواسع والإنفاق وأيضًا الشخص الذي يتسم بالشجاعة والإقدام وسرعة النجدة والشهامة.

معنى مطنوخ في اللغة العربية

الكثير من الألفاظ العامية المستخدمة في حياتنا اليومية لها أصول في اللغة العربية، ويمكن التعرف على معنى كلمة مطنوخ في اللغة العربية فيما يلي[1]

  • الصحاح في اللغة وفيه ورد أن مطنوخ هو الشخص الذي امتلأ من الطعام وأكل حتى وصل إلى مرحلة البشم، فيقال رجل مطنوخ أي مبشوم.
  • المعجم الوسيط الطنخ في المعجم الوسيط هو الدسم، والرجل المطنوخ هو الرجل الذي امتلأ بالطعام بسبب كثرة الدسم.
  • لسان العرب كانت الكلمة تستخدم في القديم ولا تزال تستخدم للدلالة على الرجل الكريم الذي قدم الطعام الممتلئ بالدسم لأضيافه.

ما معنى كلمة كاريزما

معنى كلمة مطنوخ بالسعودي

في السعودية عندما تطلق الكلمة ويراد بها رجل فإن المتكلم بها يقصد أن ذلك الرجل يتسم بالثراء الواسع وكثرة المال، وهو مع ذلك كريم يقدم الطعام الغني بالدسم لضيوفه وزائريه، ومن ثم فإن معنى الكلمة في اللهجة السعودية تعبير عن الصفات الطيبة للشخص، كما يتم إطلاق الكلمة ويراد بها الشخص الحكيم الذي يضع الأمور في مواضعها الصحيحة، وهو أيضًا الرجل المقدام صاحب المروءة والشجاعة.

ما معنى مطنوخ بالكويتي

في اللهجة الكويتية العامية أيضًا كثيرًا ما تستخدم كلِمة مَطنوخ، ويقصد بها في اللهجة الكويتية الرجل الغني كثير مال، والرجل ذو الجاه والمكانة العالية في قومه، وبهذا يتيبين اختلاف معنى الكلمة باختلاف اللهجة والدولة فهي تحتمل أكثر من معنى ويكون الرد مبنيا على معناها.

الرد على كلمة مطنوخ

حيث إن كلمة مطنوخ تحمل معاني المديح والإطراء على الشخص الذي تطلق عليه الكلمة فإن الرد عليها يكون بعبارات الشكر والعرفان من قبيل

  • بارك الله فيكم.
  • أكرمكم الله أنتم الأفضل.
  • طال عمرك وأغناك الله وأعطاك.

وبذلك نكون قد تعرفنا على ما معنى كلمة مطنوخ في اللهجة العامية وفي اللغة العربية، وعرفنا أن الكلمة تعني الصفات الحميدة والأخلاق الحسنة لمن يتم إطلاقها عليه.

السابق
مساحه شبه المنحرف الذي طول قاعدته 12.4 متر
التالي
اذا اشترى سلمان حذاء تزلج وكان احتمال وجود عيب

اترك تعليقاً