سؤال وجواب

معلومات عن مؤسس علم التسويق الحديث

معلومات عن مؤسس علم التسويق الحديث، علم التسويق هو مجموعة من العمليات التي تسعى إلى فهم ومعرفة رغبات العملاء بغية تطوير منتجات أو خدمات محددة، وذلك لإشباع رغباتهم وتحقيق أرباح جيدة خلال فترة مناسبة، ومع ازدياد الشركات ازدادت المنافسة وتطور السّوق التّجاري، مما حدا بالمنتجين للبحث عن أساليب جديدة لعرض وتسويق منتجاتهم، ببذل قصارى جهدهم لإقناع المستهلك بأن منتوجاتهم هي الأفضل في السوق. سيتناول موقع المجال ما هو مفهوم التّسويق ومعلومات عن مؤسس علم التسويق الحديث، بالإضافة إلى عناصر التسويق.

مفهوم التسويق

يشير مصطلح التسويق إلى الأعمال والأنشطة التي تقوم بها الشّركة للترويج لمنتج أو خدمة لديها. وذلك من خلال الإعلان عن منتجاتها وبيعها. وتجرى بعض عمليات التسويق من قبل شركات تابعة للشركة الرّئيسية. ويتضمن التسويق جميع الإجراءات التي تقوم بها الشركة بهدف جذب أكبر عدد ممكن من الزبائن.

معلومات عن مؤسس علم التسويق الحديث

بدأ مفهوم التّسويق بالانتشار بعد الثورة الصّناعيّة في بداية القرن الثامن عشر واتخذ مفاهيم وأشكال جديدة طيلة القرنين الثّامن عشر والتّاسع عشر، مواكبًا التّغيرات الاجتماعيّة والاقتصاديّة التّي حدثت في العالم خلال هذين القرنين. ومؤسس علم التسويق الحديث هو

  • فيليب كوتلر 

حيث ظهر فيليب كوتلر الذي درس في كلية كيلوغ للإدارة في جامعة نورث وسترون، إيفانستون. فوضع تعريف محدد لسؤال متداول ما هو التسويق عن طريق كتابه (مبادئ التّسويق) الذي شرح فيه كل ما يتعلق بالتَسويق. فأطلق عليه تلامذته الأب الروحي للتّسويق الحديث.[1]

الفرق بين التسويق والمبيعات

عناصر التسويق

بعد أن تعرفنا معلومات عن مؤسس علم التسويق الحديث. لا بدّ أن نتعرف على عناصر التّسويق التي تعمل متضافرة مع بعضها البعض للوصول إلى منتجٍ منافسٍ وهي

  • المُنتج يُعتبر المُنتج العنصر الأساسي في عملية التّسويق، فمن الضّروري أن تُلبي السلعة حاجة المستهلك، ويعتقد المستهلك أنّه بحاجة للحصول على السلعة. لذلك من الضّروري أن يكون المسوقون على دراية كافية بمواصفات المنتج، حتى تتمّ عمليّة التّسويق بنجاح. كما ويتوّجب على مدراء الأعمال التّجاريّة أن يكون لديهم خطط للتّعامل مع المنتجات في كل مرحلة.
  • السّعر هو المبلغ الذي يدفعه المستهلك مقابل الحصول على المنتج، ويتأثر السّعر بالطلب والعرض ودورة المبيعات ومراحل السلعة. فيحصل بعض الصّناعيين على سعر رمزي مقابل منتجاتهم، بينما يجمع القسم الآخر مبالغ ربحيّة ضخمة لأن منتجاتها مطلوبة بشكل كبير.
  • التّرويج عنصر ضروري آخر من عناصر التسويق، فهو عنصر الإعلان عن المُنتج بوسائل الإعلان المختلفة، سواء المرئية أو المسموعة أو عن طريق الانترنت.
  • المكان وهو موقع تصنيع المنتج ومن ثمّ تخزينه، وساعد الانترنت بشكل كبير في بيع وتوزيع المنتجات.
  • الأشخاص وهو العنصر التّسويقيّ الخامس في عملية التّسويق، يتمثل بالفريق الذي يقوم بالعمليّة التّسويقيّة، فمن المؤكد فشل العملية في حال كان الفريق غير مؤهل بشكل صحيح. لذلك من الضروري تدريبه وتأهيله وتأمين متطلباتهم، كي تتوّج عملية التّسويق بالنّجاح.

ما هي مهن التسويق

أنواع التسويق

من المعروف أنّ لكل منتج جمهور محدد يختلف باختلاف المنتج، لذلك من المهم معرفة طبيعة العملاء المُستهدفين. وأسهل الطّرق للوصول إليهم، لتوجيه حملات التّسويق بشكل مثالي. حيث يقسّم التّسويق إلى قسمين هما[2]

  • التّسويق التّقليدي ويتمثّل بالدعاية المرئية والمسموعة والدّعايات المطبوعة.
  • التسويق الإلكتروني وهو التَسويق الذي يعتمد على الوسائل التكنولوجيّة الحديثة كالإنترنت، ويندرج تحته أنواع كثيرة أهمها
    • التّسويق عبر وسائل التّواصل الاجتماعي أضحى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر أنواع التسويق شيوعًا، وذلك بسبب سهولة الوصول إلى كم هائل من المتابعين بأقل وقت وأدنى تكاليف. ومنها “Facebook”، “Instagram”، “YouTube”.
    • التّسويق بالمحتوى يعتبر ركيزة أساسيّة من ركائز نجاح التّسويق الإلكتروني، وهو عبارة عن تبادل مواد عبر الإنترنت بدون الترويج لها بشكلٍ صريحٍ، لكنها تهدف إلى تقديم محتوى يفيد الجمهور، ويعطي معلومة ووصف حقيقي للعميل عن طبيعة المنتج، ويبني ثقة بين العميل والشركة، وذلك بمشاركة فيديوهات أو محتويات.
    • التَسويق التأثيري ويكون عن طريق أحد الشخصيات البارزة والمؤثرة في المجتمع، فيظهر على أحد مواقع التواصل الاجتماعي ويتحدث عن المُنتج وتجربته معه.
    • التّسويق عبر البريد الإلكتروني يتميّز هذا النوع من التّسويق بميزة وصول الرّسائل البريديّة إلى الجمهور المستهدف، بدلًا من بحث العميل على منشورات في مواقع التّواصل الاجتماعي. وهو يستهدف الشريحة العملية في المجتمع التّي تهتم بتصفح البريد الإلكتروني أكثر من اهتمامها بمواقع التّواصل.
    • التسويق عن طريق تهيئة محركات البحث SEO الهدف منه زيادة الظهور في نتائج البحث وتحسين جودة المحتوى حتى تظهر في الصفحات الأولى من محركات البحث.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن تساؤل معلومات عن مؤسس علم التسويق الحديث، كما عرفنا التسويق، وتطرقنا لذكر عناصر التسويق وفي ختام المقال أدرجنا نوعي التسويق التقليديّ والإلكتروني.

السابق
اكتب اكبر عدد ممكن من الافكار للمحافظه على بيئة منزلي
التالي
حل سؤال قياس الزاوية س في الرسم أدناه يساوي

اترك تعليقاً