سؤال وجواب

نوع من أنواع البروتينات يعمل على تسريع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم

نوع من أنواع البروتينات يعمل على تسريع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم، تعتبر البروتينات عناصر مهمة للغاية وضرورية لجميع الكائنات الحية، فهي أكبر وحدة من الخلايا وتشارك في جميع وظائفها تقريبًا باعتبار أن كل نوع من البروتين له دور خاص به، وهي تتكون من سبعة أنواع في جسم الإنسان، ويستعرض موقع المجال معكم إجابة ذلك السؤال الذي تم طرحه، ثم يتطرق معكم إلى أهم المعلومات حول البروتينات وأنواعها.

نوع من أنواع البروتينات يعمل على تسريع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم

تنقسم البروتينات إلى 7 أنواع، ولكل نوع وظيفته ومهمته، فمثلًا يعمل نوع يُدعى الإنزيمات على تسهيل وتسريع التفاعلات الكيميائية الحيوية، ولهذا السبب يمكن الإشارة إليها بالمحفزات، فهي ذات دور مألوف في عمليات الهضم وتكسير البروتينات في الطعام، ولهذا يؤدي نقص بعض الإنزيمات إلى عسر الهضم، وبهذا نصل إلى أن الإجابة الصحيحة هي[1]

  • الإنزيمات.

ما هي الإنزيمات وما وظيفتها

يعتبر الإنزيم نوع من أنواع البروتينات في الغالب، إذ يمكن أن يكون بروتينًا أو RNA، وهو محفز بيولوجي تتمثل مهمته الرئيسية في تسريع معدل تفاعل كيميائي معين في خلية من خلايا الجسم، كما أنه لا يتم تدميره، بل يتم استخدامه بشكل متكرر، وتوجد أنواع متعددة من تلك الإنزيمات تصل إلى الآلاف، وتتمثل أبرز وظائف الإنزيمات في عمليات الهضم والأيض، كما تشمل أيضًا عمليات النمو، والتئام الجروح، والتكاثر، وبالتأكيد إنتاج الطاقة عبر مساهمتها في تكوين ثلاثي فوسفات الأدينوزين (ATP).[2]

اقرأ أيضًا يدخل الكربون في التركيب الأساسي للدهون والبروتين والكربوهيدرات

أنواع البروتينات في الجسم

تتواجد البروتينات في جميع الكائنات الحية بأنها مواد معقدة في التكوين وذات قيمة غذائية كبيرة لأهميتها في العمليات الكيميائية الداخلية والضرورية لحياة الكائن الحي، وتوجد سبعة أنواع مختلفة من البروتينات يمكن سردها كالآتي

  • الأجسام المضادة وهي بروتينات تتمثل مهمتها في الدفاع عن الجسم ضد أي مخاطر قادمة من الفيروسات أو البكتيريا.
  • الإنزيمات هي عبارة عن بروتينات تعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية الحيوية في خلايا الجسم.
  • البروتينات الهرمونية يتم الإشارة إليها أيضًا بالبروتينات المستقبِلة، وهي تعمل على تنسيق وظائف معينة في الخلايا، مثل تنظيم إنتاج الأنسولين.
  • البروتينات الهيكلية تتميز بكونها ليفية وخيطية مما يجعلها مثالية في دعم وبناء هياكل الجسم، ومن أبرز الأمثلة عليها الكولاجين، والكيراتين.
  • بروتينات التخزين وهي التي تحتفظ بالأحماض الأمينية للجسم وأيونات المعادن، مثل بروتين الكازين، وبروتين الفيريتين الذي يخزن الحديد.
  • بروتينات النقل هي بروتينات حاملة، إذ تقوم بنقل الجزيئات من مكان إلى آخر في الجسم، ويعتبر الهيموغلوبين من أبرز أنواعها، وهو الذي ينقل الأكسجين عبر خلايا الدم الحمراء.
  • البروتينات الانقباضية هي البروتينات المُقلصة، والتي مسؤولة عن تقلص العضلات وحركتها، ومن أشهر الأمثلة عليها بروتينات الأكتين والميوسين.

اقرأ أيضًا المناعة الاصطناعية هي مناعة تحدث عندما تأتي الأجسام المضادة من مصدر آخر

بهذا نصل إلى ختام مقالنا نوع من أنواع البروتينات يعمل على تسريع معدل التفاعلات الكيميائية في الجسم، والذي توصلنا فيه إلى الإجابة الصحيحة على ذلك السؤال المطروح، ثم تطرقنا معكم إلى بعض المعلومات المتعلقة بالإنزيمات والبروتينات بشكل عام.

السابق
اي القوه الاتيه مسؤوله عن تسارع جسم يسقط نحو الارض عند افلاته
التالي
أي التغيرات التالية يعد تغيراً كيميائياً؟

اترك تعليقاً