سؤال وجواب

يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية

يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية، تتميّز السعودية بوجود الكثير من الجبال على أراضيها والتي تعدّ معلمًا من المعالم التي تميّز المملكة. ويرجع سبب كثرتها إلى وجود تصدعات في البحر الأحمر، وكلما اتجهنا ناحية الجنوب تتزايد الجبال بالارتفاع، ومن خلال موقع المجال سنجيب على سؤال ماذا يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية بالإضافة إلى الاطلاع على أهميّة هذه المرتفعات الجبليّة.

يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية

تأسر الأبصار المناظر الطبيعية الخلابة على امتداد القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية عندما تعانق رواسيها السحاب. ويسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية

  • الجواب هو جبال السروات.

التي تعدّ من الجبال ذات الارتفاع الكبير، كما توجَد فيها قِمَّة من أعلى القِمَم التي توجَد في المملكة، وتدعَى (جبل السودة)، وهي قريبة من مدينة أبها، ويبلغ ارتفاع هذه القِمَّة 3015م فوق مستوى البحر.

الجبال الناهضة ناتجة عن قوة دفع

موقع جبال السروات

تقع جبال السروات في الجهة المقابلة للساحل الغربي في شبه الجزيرة العربية بقارة آسيا، حيث تمتد بدايةً من الحدود الأردنية شمالًا وإلى خليج عدن جنوبًا، كما أنّها تمر عبر السعودية واليمن. إذ يمثّل سراة الحجاز الجزء الشمالي منها، إذ يصل ارتفاعها حوالي 2100 م. بينما يمثّل سراة عسير الجزء الأوسط من السلسلة، ويمثّل سراة اليمن الجزء الجنوبي، فيبلغ ارتفاع كل منهما ما يزيد عن 3300 م.[1]

شاهد أيضا تقع جبال طويق في منطقة نجد القصيم عسير

أهمية موقع جبال السروات

لجبال سروات العديد من الميزات والكثير من الأهمية، نذكر منها

  • يوجد فيها مجموعة من الأودية التي تضم الأراضي الخضراء الواسعة، والبحيرات، ومنها وادي كونونة الشهير، الذي يتميز بمساحته الكبيرة. حيث تجري به الأنهار بدءًا من سراة الحجاز وإلى مدينة قنفذة في الاتجاه الغربي، كما تتميز أنهار وادي كونونة بالوفرة، والنقاء. حيث تنتشر حولها البساتين التي تتنوع فيها المحاصيل الزراعية مثل القمح، والسمسم، وأشجار النخيل.
  • تعد الأودية الجنوبية مقصدًا سياحيًا داخل السعودية، حيث إنّها تساهم في تنشيط السياحة الداخلية. وتتيح للأفراد فرصة الترفيه والتخييم على ضفاف البحيرات، بالإضافة إلى التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، والتشكيلات الصخرية المميزة.
  • يتميز موقع جبال السروات بتنوع التضاريس، ودرجة الحرارة المنخفضة، كمّا أنّ الجبال تحيط بمدينة أبها. بالتالي يمكن الاستمتاع بالمناظر الطبيعية عبر التلفريك، بالإضافة إلى مشاهدة المناظر الخلابة من أعلى قمة جبل الدقة في الشفا مثل مدينة الطائف.
  • يوجد الكثير من الزهور العطرة في منطقة عسير.
  • توفر منطقة الباحة القيام برحلة تاريخية في قرية دي عين الرخامية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية وهي جبال السروات، ومن ثم تطرقنا للحديث بإيجازٍ عن جبال السروات وعن أهميتها.

السابق
من مزايا الإنترنت استخدام لغة موحدة هي اللغة الإنجليزية فقط
التالي
ما هو الاسم العلمى لشجرة عيد الميلاد

اترك تعليقاً