سؤال وجواب

ما هو الاسم العلمى لشجرة عيد الميلاد

Advertisements

ما هو الاسم العلمى لشجرة عيد الميلاد حيث تتزين الشوارع والميادين بشجرة عيد الميلاد في كافة أنحاء العالم العربي والغربي تزامنًا مع انتهاء السنة الميلادية في كل عام، حيث تعد شجرة عيد الميلاد أحد مظاهر الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، كما أنها تعد مظهرًا للاحتفال أيضًا ببدء سنة ميلادية جديدة، ومن خلال موقع المجال سوف نوضح لكم ما هو الاسم العلمي لشجرة عيد الميلاد مع ذِكر كافة المعلومات المتعلقة بظهور هذه الشجرة، ولماذا ترمز شجرة عيد الميلاد.

شجرة عيد الميلاد

شجرة عيد الميلاد هي شجرة مزينة، عادة ما تكون دائمة الخضرة الصنوبرية، مثل شجرة التنوب أو الصنوبر، أو شجرة اصطناعية من مظهر مماثل، وتُربط بالاحتفال بعيد الميلاد عادة بوضع الشجرة داخل البيت مع تزيينها، فضلاً عن تقديم بعض المأكولات مثل الشوكولاتة  والتفاح والمكسرات، أو غيرها من الأطعمة. في القرن الـ18 بدأت تكون مضيئة من الشموع التي كانت نهاية المطاف حلت محلها أضواء عيد الميلاد بعد مجيء الكهرباء، في العصر الحالي يتم تزيين الشجرة بمجموعة واسعة من الحلي التقليدية مثل أكاليل والحلي وحلوى قصب، ويتم وضع نجمة أو تمثال ملاك في أعلى الشجرة لتمثيل جبريل أو نجمة بيت لحم موطن ميلاد يسوع بحسب المعتقدات المسيحية.

Advertisements

ما هو الاسم العلمى لشجرة عيد الميلاد

الاسم العلمى لشجرة عيد الميلاد هو أروكاريا متغايرة الأوراق “Araucaria heterophylla”، وهي نوع من النباتات يتبع جنس الأروكاريا من الفصيلة الأروكارية. تستخدم كشجرة زينة في أعياد رأس السنة المسيحية، حيث أنها شجرة مستديمة الخضرة بطيئة النمو مخروطية الشكل، كما إنها غالية الثمن. تبرز أوراقها كأوراق مبرومة ورفيعة وتمتد أفرع الشجرة على شكل طبقات أفقية تزرع في الحدائق منفردة لجمالها، كما يمكن زراعتها كنبات زينة داخلي حيث أنها تتحمل الظل، لكنها لا تتحمل الصقيع ولا الرياح ولا الجفاف. وعادةً ما يتم الاحتفال فى الفترة من 25 ديسمبر، حتى 19 يناير الذى يوافق عيد الغطاس.

رموز شجرة عيد الميلاد

تحتوي شجرة عيد الميلاد على عدد من الرموز، والتي تبرز في السطور التالية

  • النجمة وترمز إلى وعد السماء على نجمة بيت لحم، حيث أنها قادت المجوس إلى مكان ولادة المسيح.
  • اللون الاحمر وهو اللون الاول لعيد الميلاد واستخدم من قبل المسحيين الاوائل لتذكيرهم بالدم الذي سفك من قبل المسيح.
  • اللون الاخضر هو اللون الثاني لعيد الميلاد، ويشير إلى الشباب والأمل وأكثر الالوان غزارة في الطبيعة.
  • الاوراق الابرية تشير الأوراق الإبرية الشكل لشجرة عيد الميلاد الى الصلوات المتجهة نحو السماء.
  • الجرس صوت الجرس يعني الفرح والبهجة، ويبشر بالعيد وبالفرح، وقد تم استعماله في القدم  للعثور على الخروف الضال، ويعني الهداية والرجوع إلى الله.
  • الشموع تمثل تقدير الانسان للنجمة اما الان فتستخدم الاشرطة الضوئية لذكرى ميلاد المسيح.
  • الربطة او البمباغ  يتم وضعها على الهدايا، ليتم التذكير بروح الاخوة الجميع مترابطين مع بعضهم البعض. وترمز إلى الحب والسلام للأبد.
  • العكازة تمثل عصا الراعي. الجزء المعقوف او الملتوي من العصا كان يستخدم لجلب الخروف الضال، كما تمثل العكازة الحرف الاول من اسم المسيح باللغة الانكليزية عند قلبها رأسا على عقب.
  • الطوق او الاكليل يرمز الى الطبيعة الخالدة للحب اللامتناهي، وتذكر بحب الله اللامحدود، كما ترمز إلى السبب الحقيقي والصادق لميلاد المسيح.

أنواع شجرة عيد الميلاد

هناك العديد من الأنواع التي تشمل شجرة عيد الميلاد، وفيما يلي سنعرض بعضًا من شجرة عيد الميلاد أو شجرة الكريسماس.

  • دوغلاس التنوب وتعتبر شجرة عيد الميلاد الشعبية، ولديها أوراق شجر كثيفة.، سميت باسم ديفيد دوجلاس الذي درس الشجرة في القرن التاسع عشر،  على عكس معظم أنواع شجرة الكريسماس الأخرى.
  • بلسم التنوب وتسمى أيضًا بالتنوب الأوروبي، وهي الأشجار الأكثر رواجًا في المبيعات في مزارع شجر الكريسماس في أمريكا الشمالية.
  • فريزر فير هي شجرة لها عطر مميز، مرتبط الآن برائحة عيد الميلاد. لها أطراف قوية وقدرة على الاحتفاظ بإبرها القصيرة الناعمة لفترة طويلة بعد القطع. يبلغ طول الإبر ½ “إلى 1” بوصة وتزرع أشجار التنوب فريزر وتقطع في مزارع في اسكتلندا. يتم نقلها وبيعها بالآلاف في جميع أنحاء المملكة المتحدة.
  • التنوب الكبير ويسمى بمسميات عدة ومن بينها “التنوب العملاق، أو التنوب الأبيض المنخفض أو التنوب الفضي العظيم، وأو تنوب فانكوفر، أو تنوب أوريغون”، وهذه الشجرة لها رائحة مثل الحمضيات.
  • التنوب الغواتيمالي تم إدراج هذه الشجرة على أنها مهددة من قبل IUCN بسبب استغلال الأخشاب وفقدان الموائل، وتحتوي هذه الشجرة على أوراق شجر رقيقة، بدلاً من أوراق الشجر الكثيفة مثل معظم أنواع شجرة عيد الميلاد الأخرى.
  • نوردمان التنوب نوردمان التنوب هو نوع شائع يزرع في أوروبا لأشجار عيد الميلاد، وتحتوي على أوراق شجر متناثرة جذابة، مع إبر بطول 1½ بوصة غير حادة، ولا تسقط بسهولة عندما تجف الشجرة بعد القطع.

وفي الختام، نكون قد أوضحنا ما هو الاسم العلمى لشجرة عيد الميلاد حيث تحدثنا تفصيلاً عن شجرة عيد الميلاد، وأوضحنا رموز شجرة عيد الميلاد، وأنواع شجرة عيد الميلاد.

السابق
يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية
التالي
تنتج عن إزاحة الكثافة الإلكترونية في السحابة الإلكترونية ؟

اترك تعليقاً