سؤال وجواب

دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب

دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث يتعرضّ المرء في حياته الدّنيا إلى الكثير من المصاعب والعثرات التي لا بدّ من تخطّيها بالصبر والدعاء والتوكل على الله عزّ وجلّ، فلا يمكن للأمور الصعبة أن تمضي وحدها دون عزمٍ ويقينٍ بالله -عزّ وجلّ- على أنّه القادر على كلّ شيء، لذا يهتمّ موقع المجال بتقديم أفضل ما يمكن للمرء أن يدعو به لتسهيل الأمور الصعبة في ضوء الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة.

دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب

إنّ خير ما يفعله المسلم عند تعسّر الأمـور هو التوكّل على الله عزّ وجل، فقد روى أبو هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال “الْمُؤْمِنُ القَوِيُّ، خَيْرٌ وَأَحَبُّ إلى اللهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ، وفي كُلٍّ خَيْرٌ احْرِصْ علَى ما يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ باللَّهِ ولا تَعْجِزْ، وإنْ أَصَابَكَ شيءٌ، فلا تَقُلْ لو أَنِّي فَعَلْتُ كانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَما شَاءَ فَعَلَ، فإنَّ لو تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ“،[1] وكذلك على المؤمن الإكثار من الدعاء ومناجاة الله -سبحانه وتعالى- لتسهيل كافّة الأمور في حياته، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد الخلق وخاتم المرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، يا ربّنا لك الحمد والشكر على ما أعطيت، ولك الحمد والشكر على ما منعت، أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير، إلهي إنّــا قد أطعنــاك فيما تحبّ أن تُطـاع يا ربّ فيه، آمنا بك وأقررنا بك ولم نكفر بك أو نجحد بك، اللهم فاغفر لنا ما تقدّم وما تأخّر من ذنوبنا يا ربّ العالمين، اللهمّ يا من بيدك قضاء حوائج المحتاجين، ويا من يعلم ضمائر السائلين الصامتين، اللهم أذقنــا برد عفــوك وحلاوة مناجاتــك يا ربنا، يا حيّ يا قيّوم برحمتك نستغقيك، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، اللهم أصلح لنا شأننا كلّه، جلّه ودقّه، ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، ربنا إنّه لا سهــل إلّا ما جعلتــه أنـت سهلًا يا ربّنا وإذا شئت أنت جعلت الحزن سهلاً سهلا، اللهم نعوذ بك بما استعاذ منه بك سيّدنا وحبيبنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، والقسوة، والغفلة، والعيلة، والذلة، والمسكنة، وأعوذ بك من الفقر، والكفر، والفسوق، والشقاق، والنفاق، والسمعة، والرياء، وأعوذ بك من الصمم، والبكم، والجنون، والجذام، والبرص، وسيئ الأسقام”، اللهمّ لا إله إلّا أنت سبحانك ما قدرناك حقّ قدرك، لا إله إلّا أنت سبحانك ما عبدناك حقّ عبادتك، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين، ربّنا أنت حسبنا في أمورنا عليك توكلنا وأنت ربّ العرش العظيم، فحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلا بالله العليّ العظيم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم والحمد لله ربّ العالمين.

 دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب بالصور

أهم أدعية تيسير الأمور في الحياة من السنة النبوية

كذلك الخوض في تقديم دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب يدفع إلى تقديم أهمّ أدعية تيسيــر الأمــور في الحياة في ضوء السنّة النبويّة الشريفة ممّا علمنا إيّاه النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يأتي[2]

  • “دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لا يدعو بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب له”.
  • “ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر بي، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً لك ذكاراً لك رهاباً لك مطواعاً لك مخبتا إليك أواها منيبا، رب تقبل توبتي واغسل حوبتي وأجب دعوتي وثبت حجتي واهد قلبي وسدد لساني واسلل سخيمة صدري”.
  • “أن النبي صلى الله عليه وسلم قضى بين رجلين، فقال المقضي عليه لما أدبر حسبي الله ونعم الوكيل، فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى يلوم على العجز ولكن عليك بالكيس، فإذا غلبك أمر فقل حسبي الله ونعم الوكيل”.
  • “اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي”.
  • “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن سهلاً إذا شئت”.
  • “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.

 دعاء اللهم اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق

أفضل دعاء تيسير الأمور

المزيد من أفضل دعاء تيسير الأمور الصعبة سيتمّ تقديمه فيما يأتي

  • إلهي أسألك بأنّك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد، الفرد الصمد، لا شريك لك، مالك الملك تؤتي الملك من تشاء، بيدك ملكوت السماوات والأرض ومن فيهنّ، اللهم لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام، اللهم أغثنا واقض حوائجنا برحمتك يا رب العالمين.
  • اللهم ها نحن بسطنـــا إليــك أكفّ الضّراعة متوسّليــن إليـك بصاحبِ الوسيـلة والشّفاعـة بأن لا تدعَ لنا يا ربّنـا من الذنوب ذنبًـا إلا غفرتها ولا دينــًا إلّا بكرمك وجودك قضيته، ولا همًّـا وغمًّا وحزنًا إلّا برحمتك ولطفك وحنانك أزلته عن قلوبنا يا ربّنا، ولا حاجةً لنا من حوائج الدنيا إلا قضيتها بجودك وعظيم لطفك وواسع رحمتك وكثير نعمائك التي أنعمت يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ نسألك بأنّك أنت الله لا إله إلّا أنت الأحد الصمد الذي لـم يلــد ولم يولــد ولم يكــن له كفـوًا أحــد، اللهم اقض حوائجنا ويسّر أمورنا واصرف عنّا شرور الدنيا ومفاتنها، اللهمّ لا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النّار مصيرنا يا رب العالمين.
  • اللهم يا منفس الكروب، وكاشف البلوى، ومقرّ العيون، يا من يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء، يا حيّ يا قيّوم، أنت الحقّ فلا حقٌّ سواك، لك الحمد والشكر والإجلال، يا من خلقنا برحمته يسّر لنا أمورنا كلّها جلّها ودقّها، واجعلنا في الحياة من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • إلهي يا مبدئ يا معيد، يا فعّالٌ لما تريد، يا وليّ يا حميد، يا ذا العرش المجيد، يا عظيم الجلال والسلطان وقديم الكرم والإحسان، ربنا يا ميسّر كل عسير وجابر كلّ كسير، اللهم يسّر أمرنا على النحو الذي يرضيك، وحل بيننا وبين معاصيك، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضًا يا رب رحمتك، أفضل الأدعية بالرحمة مكتوبة

دعاء لتسهيل الأمور مكتوب ومستجاب

كذلك الخوض في تقديم دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب يقتضي تقديم دعاء لتسهيل الأمور مكتوب ومستجاب فيما يأتي

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام الأتمّان الأكملان على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين، يا ربنا لمن نشتكي حالنا وأنت العليم القادر، ويمن نستنضــر وأنت الوليّ النّاصـر، وبمــن نستعين وأنت يا ربّنا القويّ القاهــر، اللهمّ يا مفرجّ كلّ كرب، وميسّر كلّ صعب، يا مجيب الدعوات وغافر الزلات، اللهمّ أنت الذي تحيي وتميت، وتقصي وتدين، وتسعد وتشقي، وتضلّ وتهدي، وتفقر وتغني، وتبتلي وتعافي، وتقدّر وتقضي، نعوذ بك اللهمّ بما استعاذ منه سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم “اللهم إني أعوذ بك من الهرم، والتردي، والهدم، والغم، والغرق، والحرق، وأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت، وأعوذ بك أن أموت في سبيلك مدبرا، وأعوذ بك أن أموت لديغا”، اللهم يسّر أمرنا واقض حوائجنا، نسألك يا ربنا من الخير كلّه ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربّنا من الشرّ كله ما علمنا ومنه وما لم نعلم، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظالمين، لا حول ولا وقوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

 دعاء اللهم اني ابرأ اليك من حولي وقوتي

أروع أدعية التوفيق وتيسير الأمور

وفيما يأتي سيتمّ تقديم أروع أدعية التوفيق وتيسير الأمور من المأثور في دعاء الرسول صلّى الله عليه وسلّم

  • “اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك”.
  • “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.
  • “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السموات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.

 فوائد الإكثار من قول حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء تيسير الأمور والتوفيق والنجاح

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء تيسير الأمور الصعبة والتوفيق والنجاح فيما يأتي

  • ربنا هبنا من النجاح ما نصل به إلى قمّة المجد في كلّ أمر، وهبنا من التوفيق ما نحقق به طموحاتنا بما يرضيك عنّا يا ربنا، واغدق اللهمّ بكرمك علينا بكلّ صلاحٍ ونجاحٍ وفلاح واجعلنا من الهداة المهتدين.
  • ربنا سخّر لنا جميع خلقك، وألن قلوبهم لنا، يا مقلّب القلوب ثبّت قلوبنا على دينك، وارزقنا التوفيق والهداية والنجاح، اللهم ولا تردّنا خائبين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ارزقنا في طريق العلم الدرجات العلا، وفي طريق الدنيا الدرجات العلا، ومن الجنّة الدرجات العلا، اللهمّ ألهمنا التوفيق والسداد في الأمور كلّها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا نسألك باسمك الأعظم أن ترزقنا النجاح في كلّ أمر، والنيل من كلّ مقصد، ونعوذ بك يا ربنا من أن نضِلّ أو نُضَلّ، أو نجهل أو يجعل علينا يا رب العالمين.

 فضل قراءة سورة يس 7 مرات للرزق والزواج وقضاء الحاجة

أدعية تسهيل الصعب والرزق

ورد في سنّة الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم العديد من الأدعية لتسهيل الصعب والرزق الوفير، ومنها نذكر ما يأتي[3]

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، وَابْنُ عَبْدِكَ، وَابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجِلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ”.
  • “اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ”.
  • “اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء، وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء، وتذل من تشاء، بيدك الخير، إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء، وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك”.

 فضل دعاء اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا

دعاء تيسير السفر

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء تيسير السفر فيما يأتي

الله أكبر، الله أكبر، سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون، اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى، ومن العمل ما ترضى، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده، اللهم أنت الصاحب في السفر، والخليفة في الأهل، اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر، وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون.

اقرأ أيضًا دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

دعاء لتيسير الأمور المعقدة

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء لتيسير الأمور المعقدة

اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى مَن تكلني إلى بعيدٍ يتجهَّمني أم عدوٍّ ملَّكته أمري، إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك، اللهم إنّك أنت الأعلم بما حلّ بي في أمري “ويذكر الأمر”، فيسر لي أمري، اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا معلومات عن كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت في أمري، وأنت العالم سبحانك بسرّي وجهري، المالك لنفعي وضرّي، القادر على تفريج كربي وتيسير عسري.

 تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء سيدنا جبريل لقضاء الحوائج الصعبة

كذلك الخوض في تقديم دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب يقتضي تقديم ما ورد من دعاء سيدنا جبريل -عليه السلام- لقضاء الحوائج الصعبة فيما يأتي[4]

بسم الله الرحمن الرحيـم صلى الله على محمد وآله الطاهرين سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المؤمن المهيمن سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المصور الرحيم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت السميع العليم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الحي القيّوم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت البصير الصادق سبحانك أنت الله لا إله الله إلا أنت الواسع اللطيف سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت العليّ الكبير سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المجيد الحميد سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشكور الحليم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الفرد الصمد سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الأول والآخر سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الغفور الغفار سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت المبين المنير سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الكريم المنعم سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الرب الحافظ سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت القريب المجيب سبحانك أنت الله لا إله إلا أنت الشهيد المتعال سبحانك

اقرأ أيضًا فضل دعاء لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب بالصور

كذلك لا بدّ من تقديم دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب بالصور فيما يأتي

دعاء تيسير الأمور الصعبة مجرب مقالٌ فيه تمّ تقديم جملة من أفضل ما قد يدعو به المرء ربه عند تعسّر الأمور في ضوء الكتاب الكريم والسنّة النبوية الشريفة في العمل والرزق والزواج وغيرها من الأمور التي يمكن أن تتعقّد في الحياة الدنيا مجربة ومستجابة بإذن الله تعالى.

السابق
أي مما يأتي يُعَد تركيبًا يساعد على احتفاظ الزواحف بالماء وحمايتها من الجفاف ؟
التالي
تحتوي ذرة عنصر على 13إلكتروناً .كم إلكتروناً يظهر في التمثيل النقطي للإلكترونات ؟

اترك تعليقاً