سؤال وجواب

ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوى الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين

Advertisements

ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوى الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين تتسبب قوى التوتر في تشغيل الصفائح الأرضيّة مما يسبب تباعد في قشور الأرض الأمر الذّي ينتج عنه تمدد هذه الصّخور. كما أنّ انخفاض درجات الحرارة ووجود الصخور الهشة يؤدي إلى تكسر الكتل الكبيرة بدلًا من طيها وبذلك تتكون الجبال. ويتم رفع الجزء الأوسط من الصخور بسبب قوى الضغط، مما يجعله أعلى من الأرض المحيطة. ومن خلال موقع المجال سنجيب عن السؤال السابق. بالإضافة إلى بعض المعلومات عن الجبال.

تعريف الجبال

تعَرَّف الجبال على أنها ذلك الجزء من سطح الكرة الأرضية المرتفع بشكل بارز عن باقي المساحات المحيطة به مع تميزه بانحدار حاد واعتباره أكبر حجمًا من التلال والهضاب بالرغم من عدم اعتبار تسميته كمدلول جغرافي واضح للمعالم الجغرافية. ومن المعلوم أنّ الجبل لا يتشكل بصورة فردية إلا في حالات قليلة حيث تتواجد الجبال عادة على شكل سلسلة جبلية ممتدة قد يصل عرضها من عشرات إلى مئات الكيلومترات وطولاً قد تتراوح بين المئات إلى آلاف الكيلومترات.[١]

Advertisements

ما هو الفرق بين الهضاب و الجبال

ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوى الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين

يوجد عوامل جيولوجية عديدة تُسهم في تشكل الجبال من أبرزها النشاطات البركانية والتصدعات الأرضية والتشوهات في شكل القشرة الأرضية وغيرها من العوامل. والآن أصبح بإمكاننا الإجابة عن السؤال ما نوع الجبال التّي تتكون عندما تؤثر قوى الشد في الصّفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين

  • الكتل المتصدّعة.

شاهد أيضا الجبال و الوديان والصحاري و الأنهار أمثلة على

أنواع الجبال

هناك أكثر من نوعٍ للجّبال، تختلف باختلاف شرح طريقة تشكلها والعوامل الطبيعيّة التي أثّرت عليها، وسنورد فيما يلي أبرز أنواع الجبال[2]

  • الجبال المطوية وهي أكثر الأنواع شيوعًا وتتشكل عندما تصطدم لوحتان تكتونيتان أو أكثر مع بعضهما البعض، ومن أمثلتها جبال الألب.
  • جبال الصدع وهي التي تشكلت من خلال عمليات جيولوجية، والتي تقوم بدفع بعض الصخور لأعلى، والبعض الآخر إلى الأسفل. ومن أمثلتها جبال فوج بفرنسا، وجبال الغابة السّوداء في ألمانيا.
  • الجبال المقببة ونشأ هذا النوع من الجبال نتيجة كمية هائلة من الصخور المنصهرة والتي تشق طريقها صعودا تحت القشرة الأرضية دون أن تنفجر على سطح الأرض، وتدفع هذه الصخور المنصهرة طبقات الصخور المتراكبة في مرحلة معينة، ثم تبرد هذه الصخور وتشكل صخورا صلبة.
  • الجبال البركانية والتي تعرف كذلك باسم البراكين. تتشكل هذه الجبال عندما تنصهر الصخور المنصهرة داخل أعماق الأرض ثم تتراكم على السطح. وعندما يبرد الرماد والحمم البركانية، فإنها تقوم ببناء مخروطا من الصخور، وتتراكم الصخور والحمم البركانية طبقات فوق بعضها. ومن أمثلتها جبل سانت هيلينز في أمريكا الشمالية.

في ختام مقالنا نكون قد أجبنا عن السؤال ما نوع الجبال التي تتكون عندما تؤثر قوى الشد في الصفائح الأرضية في اتجاهين متعاكسين وأوردنا في بداية المقال تعريف الجبال، أمّا في ختامه فقد تحدثنا عن أنواع الجبال.

السابق
استخدم احمد الحاسوب الجمله الصحيحه
التالي
شريط طوله ٣٠ قطع منه سالم

اترك تعليقاً