سؤال وجواب

تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة.

Advertisements

تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة. عبارة صحيحة أو خاطئة، فهرم الطاقة أو الهرم الغذائي أو الهرم البيئي عبارة عن رسم هرمي يوضح تدفق الطاقة عند كل مستوى غذائي في النظام البيئي، فتمثل قاعدة الهرم الكائنات المنتجة، والمستوى الذي يعلوه يمثل المستهلكات الأولية التي تتغذى على الكائنات المنتجة، وبعدها كل مستوى من المستهلكات يتغذى على المستوى الذي يقع قبله في الهرم، فمن هذه المعطيات سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المجال على صحة هذه العبارة من خطأها، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال ما هي مستويات هرم الطاقة.

تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة.

يمثل الهرم شريط يعرض فيه وحدات الطاقة المتاحة داخل كل مستوى غذائي؛ حيث كلما ارتفعنا في الهرم تنقص الطاقة، أي أن في هرم الطاقة لا تزداد الطاقة أبدًا، بل تتناقص كلما انتقلت لمستوى أعلى من مستويات الهرم، بهذا يكون الجواب الصحيح لهذا السؤال هو

Advertisements
  •  عبارة صحيحة.

ويتوافق هرم الطاقة مع قانون ليندمان حيث يستقبل كل مستوى من مستويات الهرم الأعلى نسبة 10% من الطاقة من المستوى الطاقة الغذائي الأدنى منه مباشرةً.

هرم الطاقة نموذج يبين كيف تنتقل الطاقة خلال سلسلة غذائية معينة

ما هي مستويات هرم الطاقة

ينقسم هرم الطاقة إلى عدة مستويات، يمكن تلخيصها بأربع مستويات رئيسية وهي ما يلي

الكائنات المنتجة

تحتل المنتجات المستوى الأول من هرم الطاقة في قاعدة الهرم، وتمثل المنتجات الكائنات ذاتية التغذية (وهي النباتات)، لأنها الكائنات الوحيدة في الهرم التي تصنع غذائها بنفسها من خلال عملية التمثيل الضوئي، لذلك فهي تحتوي على أعلى مستوى من مستويات الطاقة، تستخدم هذه الكائنات ضوء الشمس والماء لصنع السكريات التي تساعدها على النمو وتساعد نفسها على التكاثر والبقاء، تدخل في دورة حياة هذه النباتات ديدان الأرض والفطريات التي تؤمن لها تهوية التربة فتساعدها على النمو وتتغذى على جذورها وبقاياها.

المستهلكات الأولية

المستهلكات الأولية أو المستهلكات الأساسية تمثل الكائنات التي تتغذى على الكائنات المنتجة أي الحيوانات آكلة العشب التي تعتمد فقط على النباتات في تغذيتها وبقائها على قيد الحياة، وهي تمثل مستوى أقل من الطاقة لأنها لا تنتج غذائها بنفسها بل تعتمد على النباتات بذلك، ولا يدخل البشر ولا حتى النباتيون ضمن المستهلكات الثانوية لأنهم يتناولون المنتجات النباتية والحيوانية معاً.

المستهلكات الثانوية

المستهلكون الثانويون يمثلان المستوى الثالث من مستويات هرم الطاقة، وهم المستهلكات التي تتغذى على المستهلكات الأولية، أي الذين يتغذون على آكلات العشب، وهي فصيلة آكلات اللحوم التي تمثل البشر والحيوانات آكلات اللحوم، وهم يمثلون طاقة أقل من المستويين اللذان يأتيان قبلهما في الهرم لأنها تعتمد عليها في غذائها وبقائها على قيد الحياة.

المستهلكات من الدرجة الثالثة

المستهلكات الثالثة هي الفئة التي تتغذى على المستهلكات الثانية، وهي آكلات اللحوم الثانوية، والتي تمثل الجزء الأخير من هرم الطاقة والمستوى الأضعف في إنتاج الطاقة، لأنها تعتمد على عناصر الهرم الغذائي كلها لتحصل على غذائها وتحافظ على نفسها للبقاء في النظام البيئي، وهي تمثل البشر والحيوانات اللاحمة التي تتغذى على كل الحيوانات الأخرى.

السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان تنقص الطاقة كلما ارتفعنا في هرم الطاقة، فبعد أن أثبتنا لكم صحة هذه العبارة من خطأها، سلطنا لكم الضوء في نهاية سطور هذا المقال ما هي مستويات هرم الطاقة. 

السابق
العالم الذي اعتبر عمله بداية تطور النظرية الذرية الحديثة
التالي
تحليل العدد ٣٠ إلى عواملة الأولية يساوي ………. ٣ x ٣ x ٤ ٢ x ٥ ٣ x ٢ x ٥

اترك تعليقاً