سؤال وجواب

كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة

Advertisements

كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة هذه السورة المباركة التي حثَّت الكثير من الأحاديث النبوية الصحيحة في السنة النبوية على قراءتها في يوم الجمعة لما في هذا الفعل من فضل عظيم في الشريعة الإسلامية، وفي هذا المقال من مقالات موقع المجال سوف نتحدَّث عن يوم الجمعة وعن فضل قراءة سورة الكهف في هذا اليوم وسنضع مجموعة من الكلام والعبارات الجميلة عن سورة الكهف في يوم الجمعة وسنضع أيضًا الأحاديث التي تحدثت عن تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة.

يوم الجمعة

يوم الجمعة هو اليوم المبارك العظيم من أيام الأسبوع، فهو اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون جميعًا في المساجد بيوت الله تعالى لأداء صلاة الجمعة وحضور خطبة الجمعة التي تكون مليئة بالحكم والمواعظ الدينية العظيمة، وهو اليوم السابع من أيام الأسبوع ويأتي قبل يوم السبت وبعد يوم الخميس، وكان يوم الجمعة في أيام الجاهلية يُعرف باسم العرُوبة أو عَروبة وصار يُجمع بيوم الجمعة في الإسلام لأنَّه اليوم الذي يجتمع فيه المسلمون ويلتمون فيه، وفيما يأتي سنتحدث عن فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة. [1]

Advertisements

متى افضل وقت لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة

حكم تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة

رأى جمهور أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية أنَّ قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة مُستحب، ومن الجيد أن يقرأ المسلم سورة الكهف في يوم الجمعة من كل أسبوع، واستدلَّ أصحاب هذا القول على حديث ورد في السنة النبوية الشريفة عن قيس بن عباد أنَّه قال “عن أبي سعيدٍ قال من قرأ سورةَ الكهفِ ليلةَ الجمعةِ ، أضاء له من النورِ ما بينه وبين البيتِ العتيقِ” [2] وفي رواية أخرى عن أبي سعيد الخدري أنَّه قال “من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ أضاء له من النورِ ما بينَ الجمعتينِ” والله تعالى أعلم. [3]

معلومات عن يوم الجمعة

كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة

بعد ما ورد من حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، نضع فيما يأتي كلامًا جميلًا عن سورة الكهف في يوم الجمعة

  • إن تلاوة سورة الكهف في يوم الجمعة من أعظم الأعمال التي يُستجب أن يواظب عليها المسلم ويلتزم فيها، ففي تلاوة القرآن الكريم الكثير من الخير، وفي سورة الكهف خير مضاعف بإذن الله تعالى إذا قرأها المسلم يوم الجمعة.
  • إن سورة الكهف في يوم الجمعة نور للمسلم بين الجمعتين كما قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فما أعظم أن يحافظ المسلم على هذا النور وهذا العمل العظيم.
  • اللهمَّ بارك لنا في يوم الجمعة واجعلنا من الذين يواظبون على تلاوة سورة الكهف في يوم الجمعة يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل سورة الكهف صديقة لنا في يوم الجمعة، نقرأها ونرتل آياتها جميعها يا رب العالمين في هذا اليوم المبارك، فنكسب من تلاوتها الأجر الوفير والخير الكثير.
  • اللهم اجعل من الذين يواظبون ويدامون على قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة، ففي قراءتها الخير الكثير من الله رب العالمين.

عبارات عن سورة الكهف يوم الجمعة

ومن أروع عبارات عن سورة الكهف في يوم الجمعة ما سيأتي

  • إن سورة الكهف في يوم الجمعة هي من السور العظيمة التي يُستحب قراءتها في الإسلام، فما أعظم أن يتمكن المسلم من المواظبة على تلاوتها في كل يوم جمعة.
  • ربّنا اجعلنا من الذين يواظبون على تلاوة سورة الكهف وتدبر آياتها في يوم الجمعة، واجعل سورة الكهف نورًا لنا في أيام الأسبوع بين الجمعتين يا كريم.
  • وردت الكثير من الأحاديث المباركة التي أكدت على فضل وعظمة تلاوة سورة الكهف بين الجمعتين، فيا رب بارك لنا في يوم الجمعة واجعلنا من عبادك الذين يكسبون أجر تلاوة سورة الكهف في هذا اليوم يا رب العالمين.
  • سورة الكهف في يوم الجمعة من أعظم العبادات التي يجب على المسلم أن يداوم عليها ويكسب أجرًا عظيمًا، ربَّنا اجعلنا من الذين يكسبون هذا الأجر.
  • إن تلاوة حرف من حروف القرآن الكريم فيه الكثير من الخير والبركة، فالتلاوة من أعظم العبادات التي شرعها الله تعالى للمسلمين، وتلاوة سورة الكهف في يوم الجمعة من أعظم التلاوة، فاللهم أكرمنا بأجر هذه التلاوة العظيمة.

متى وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وقت قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

إنَّ الوقت المبارك الذي يُستحب أن تُقرأ فيه سورة الكهف في يوم الجمعة هو ليلة الجمعة أو يومها، فليلة الجمعة تبدأ من غروب شمس يوم الخميس، وينتهي يوم الجمعة بغروب الشمس فيه، وبناء على هذا فإن الوقت الذي ينبغي على المسلم أن يقرأ سورة الكهف فيه هو من بعد غروب شمس يوم الخميس إلى ما قبل غروب شمس يوم الجمعة، ولا بدَّ من ذكر قول الحافظ بن حجر في كتابه الأمالي “كذا وقع في روايات يوم الجمعة وفي روايات ليلة الجمعة، ويجمع بأن المراد اليوم بليلته والليلة بيومها”، وقال المناوي في وقت قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة “فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي اللّه عنه”، والله تعالى أعلم.

أحاديث قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

وردت في قراءة سورة الكهف يوم الجمعة الكثير من الأحاديث النبوية المباركة، نذكر منها ما سيأتي

  • قال البراء بن عازب رضي الله عنه “كانَ رَجُلٌ يَقْرَأُ سُورَةَ الكَهْفِ، وإلَى جانِبِهِ حِصانٌ مَرْبُوطٌ بشَطَنَيْنِ، فَتَغَشَّتْهُ سَحابَةٌ، فَجَعَلَتْ تَدْنُو وتَدْنُو وجَعَلَ فَرَسُهُ يَنْفِرُ، فَلَمَّا أصْبَحَ أتَى النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَذَكَرَ ذلكَ له فقالَ تِلكَ السَّكِينَةُ تَنَزَّلَتْ بالقُرْآنِ”. [4]
  • عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- قال إنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال “من قرأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمعةِ، أضاء له من النورِ ما بين الجمُعتَينِ”. [5]

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

أفضل السنن في يوم الجمعة

وردت عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الكثير من الأعمال المباركة التي كان يفعلها في يوم الجمعة، نذكر منها ما يأتي

  • يُستحب في يوم الجمعة الإكثار من الدعاء، ففي هذا اليوم ساعة يقبل فيها الله تعالى دعاء عباده، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا”. [6]
  • ينبغي على المسلم في يوم الجمعة أن يكثر من الصلاة على رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، فقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث “إنَّ من أفضلِ أيَّامِكُم يومَ الجمعةِ فأَكْثِروا عليَّ من الصَّلاةِ فيهِ فإنَّ صلاتَكُم معروضةٌ عليَّ”. [7]
  • يُستحب في يوم الجمعة أن يذهب المسلم إلى الصلاة باكرًا، قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه “إِذَا كانَ يَوْمُ الجُمُعَةِ، كانَ علَى كُلِّ بَابٍ مِن أبْوَابِ المَسْجِدِ المَلَائِكَةُ، يَكْتُبُونَ الأوَّلَ فَالأوَّلَ، فَإِذَا جَلَسَ الإمَامُ طَوَوُا الصُّحُفَ، وجَاؤُوا يَسْتَمِعُونَ الذِّكْرَ”، [8] والله تعالى أعلم.

حكم قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

إلى هنا نختم هذا المقال الذي سلّطنا فيه الضوء على يوم الجمعة وعلى حكم تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة، ومررنا فيه على كلام جميل عن سورة الكهف يوم الجمعة وعبارات عن يوم الجمعة، ووضعنا فيه أحاديث عن فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة ووقت قراءة هذه السورة أيضًا.

السابق
شعر عن يوم الجمعة قصير
التالي
الضمير من انواع المعارف

اترك تعليقاً