سؤال وجواب

تجربتي مع الناسور العصعصي

تجربتي مع الناسور العصعصي بعيدًا عن وجود العديد من الأمراض الشائعة بين الناس التي يعاني منها الكثير إلا أن هناك عدة أمراض قد تكون غريبة بالنسبة للبعض كمرض الناسور العصعصي، ذلك المرض يختص بمنطقة أسفل الظهر وأعراضه تتشابه مع أعراض البواسير وأمراض المسالك البولية، لكنه لا يتعلق بالمسالك البولية أو منطقة الإخراج تمامًا، لكن مكان ظهوره هو سبب ذلك الاشتباه، ومن خلال موقع المجال سنعرض إلي تجربتي مع الناسور العصعصي.

تجربتي مع الناسور العصعصي

تم رصد الكثير من التجارب المتعلقة بمرض الناسور العصعصي، ومن خلال تلك التجارب تم التوصل إلى أن ٩٨٪ من المرضى لا يتعرفون على ذلك المرض عند بداية ظهور أعراضه ويتشابه عليهم الأمر كثيرًا، مما يتسبب في تدهور بعض الحالات، ومن ضمن تلك التجارب ما يلي

تجربة أحد الأشخاص من الإمارات

تلك التجربة تتعلق ببدايات ظهور أعراض المرض والتشابه الكبير بينها وبين مرض البواسير، حيث يقول علي الذي يتطلب عمله الجلوس لفترات طويلة كمحاسب بنكي[1]

  • أنه منذ فترة وهو يشعر بألم خفيف عند الجلوس لكنه لم يعطي للأمر أي أهمية ظنًا منه أن ذلك الألم ناتج عن الجلوس لفترات طويلة، ولكن ذلك الألم بدأ في الازدياد المستمر مما جعل الجلوس أمر صعب ومزعج بالنسبة له.
  • قال أيضًا أن الألم كان يزداد بمجرد جلوسه وكان ذلك يؤرقه كثيرًا بسبب أن طبيعة عمله المكتبي تتطلب منه الجلوس لفترات طويلة، كما أنه بدأ يلحظ وجود إفرازات دموية داخل ملابسه الداخلية فاعتقد أن تلك الأعراض بداية الإصابة بمرض البواسير.
  • يقول علي أنه لم يذهب للطبيب المختص مباشرة في البداية، حيث إنه ذهب لاستشارة صيدلي لطلب علاج موضعي منه، ولكن بعد شرح الأعراض التي تؤرقه قال له أن ما يشتكي منه ليس مرض البواسير أو حتى خراج بل هو مرض يُدعى الناسور العصعصي، لم يفهم علي في بداية الأمر ماهية ذلك المرض حتى أنه طلب من الصيدلي علاج موضعي له، فأخبره الصيدلي أن عليه استشارة الطبيب لإجراء عملية جراحية للتخلص من ذلك الناسور.
  • ذهب علي لاستشارة الطبيب وبعد الفحص تبين أن وصف الصيدلي كان صحيح وأنه يعاني من الناسور العصعصي وأن المرحلة التي وصل إليها تتطلب إجراء عملية جراحية بسيطة للتخلص منه.
  • سأل علي الطبيب عن سبب الإصابة بذلك المرض المغمور ووضح له الطبيب أن ذلك المرض يُصيب الرجال أكثر من النساء بالأخص الرجال المشعرين ويزداد صعوبة عند الجلوس لفترات طويلة دون التحرك، وأن الإهمال في العلاج يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية التي في غنى عنها.
  • خضع علي للجراحة مع الاستمرار فترة وجيزة على بعض الدهانات الطبية الموضوعية حتى تحسن تمامًا، وقال أنه على الرغم من بساطة المرض وبساطة العلاج إلا أنه مزعج للغاية ويعيق من الحركة والجلوس.

تجربة سيدة في الشهر السادس من حملها مع الناسور العصعصي

على الرغم من أن ذلك المرض يُصيب الرجال بنسبة أكبر من إصابته للنساء إلا أن تلك السيدة تعيسة الحظ أُصيبت بذلك المرض خلال الثلث الأخير من حملها وتقول

  • أنها بدأت تلحظ وخز مؤلم أسفل الظهر ذلك الوخز كان في ازدياد مستمر بالأخص عند جلوسها أو نومها على ظهرها، ظنت في البداية أن ذلك عرض من أعراض الحمل ناتج عن زيادة وزنها فلم تعير للأمر أي اهتمام.
  • مع البدء في منتصف الشهر السادس لاحظت وجود إفرازات دموية فانتابها القلق وتأكدت أن ذلك الدم لا علاقة له بالحمل، فقامت بزيارة طبيبة للمسالك البولية وبعد فحص حالتها تبين إصابتها بالناسور العصعصي.
  • لم تفهم السيدة في بداية الأمر ماذا يعني ذلك المرض لكن بعد شرح الطبيبة لماهية المرض بدأت المريضة في الاستيعاب وأن لا علاقة له بالمسالك البولية.
  • نصحتها الطبيبة بالخضوع لعملية بسيطة لإزالة ذلك الناسور بالليزر، كما نصحتها بالخضوع لتلك العملية قبل البدء في شهرها السابع، وبالفعل خضعت للعملية وتخلصت من ذلك الناسور وبدأت في التعافي وحظت بطفلها على خير.

تجربة مدرب سباحة مع الناسور العصعصي

ذلك المرض يُعيق من ممارسة الرياضة بشكلها الطبيعي نسبة لما يتسبب فيه من ألم حاد ووخز أسفل الظهر، ويقول مدرب سباحة من السعودية عن تجربته مع الناسور العصعصي أنها

  • أكثر التجارب المرضية إزعاجًا مرورًا عليه وذلك بسبب أن الوخز والألم الذي كان يمر به كان يتسبب في إعاقته عن تأدية لعمله وممارسة يومه الطبيعي، في البداية ظن أنه عرض من أعراض الانزلاق الغضروفي لكنه لاحظ في ملابسه الداخلية إفرازات دموية فاعتقد أنه مرض البواسير.
  • ذهب لطبيب مسالك بولية لوصف العلاج المناسب لحالته لكنه تفاجئ بالطبيب وهو يقول له أنه ليس مصاب بالبواسير وأنه يعاني من الناسور العصعصي، ظن المدرب أن ذلك المرض خطير وذلك لعدم سماعه عنه قبل ذلك لكن الطبيب طمأنه وقال له أن ذلك المرض يأتي للرجال المشعرين ونادرًا ما يصيب النساء وأن علاجه مجرد عملية جراحية بسيطة.
  • خضع المريض للعملية مع التزامه بتعاليم الطبيب واستخدام الأدوية الموضوعية وتعافى تمامًا من ذلك الناسور وبدأ يمارس حياته مرة أخرى بصورة طبيعية.

 ما هو المعدل الطبيعي لنبضات القلب في الانسان

ما هو الناسور العصعصي

الناسور العصعصي مرض نادر يُصيب الرجال أكثر من إصابته للنساء، وهو عبارة عن كيس يحتوي على مجموعة من الشعر المتساقط، ومكان ذلك الكيس بالتحديد هو أسفل الظهر عند المنطقة التي تسمى بالعصعص، حيث يتم يجتمع الشعر في ذلك الكيس الموجود عند العصعص، ومن ثم يتحول إلى كتلة صغيرة مع مرور الوقت.

الناسور العصعصي مؤلم ومزعج للغاية ودائمًا ما يصاحبه إفرازات دموية بسبب وجود كيس داخل الجلد، كما أن ذلك المرض يسبب تورم وانتفاخ في المنطقة الموجود بها، ويُصيب المرضى في عمر متقدم وفرص إصابة الراجل به أكثر من فرص النساء نظرًا لكون الرجال مشعرين أكثر من النساء.

ذلك الكيس الموجود عن العصعص يعتبر بالنسبة للجهاز المناعي جسم غريب فيبدأ في مقاومته فتعمل كريات الدم البيضاء في الذهاب لتلك المنطقة بالأخص لتلك القناة من أجل المحاولة في التخلص من تلك الشعيرات مما ينتج عنه تكون الصديد والإفرازات الدموية التي يلاحظها المريض في ملابسه الداخلية كما أن ذلك يعتبر سبب من أسباب الشعور بالألم.

 علاج ارتفاع هرمون fsh عند النساء بالأعشاب

ما هو شكل الناسور العصعصي

يمكن التعرف على الناسور العصعصي بكل سهولة كما هو موضح في الصورة، حيث إنه عبارة عن حبة أو بثرة صغيرة لونها أحمر بمجرد لمسها أو الضغط عليها يشعر المريض بالألم الشديد الذي يزداد بمجرد الجلوس عليه، كما أنه بمجرد الضغط على تلك البثرة بقطنة نظيفة تتسخ القطنة بالإفرازات الصديدية والدموية ذات الرائحة الكريهة.

كما أن إهمال تلك البثرة دون معالجتها يتسبب في إصابة المريض بتسمم في الدم نتيجة العدوى البكتيرية مما قد يتسبب في الوفاة.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

يوجد أسباب عدة تؤدي للإصابة بالناسور العصعصي منها ما يتعلق بأسلوب الحياة اليومي، ومنها ما يتعلق بعدة أشياء أخرى تلك الأسباب تتمحور في الآتي

  • كثرة الجلوس دون حركة حيث إن الجلوس دون أي حركة لفترات طويلة يتسبب في تُكون الناسور العصعصي، وذلك ينتج عنه ألم مزعج وشديد يؤرق المريض بصفة مستمرة، وبكثرة الضغط عليه كالجلوس لفترات طويلة يحدث تآكل للجلد، وعدم ممارسة التمارين الرياضية والأنشطة يزيد من نسبة الإصابة بذلك المرض.
  • تجمع لخلايا الجلد الميت حيث إن وجود البكتيريا مع تساقط الشعر وتجمع الجلد الميت يتسبب في تكون الناسور العصعصي.
  • الإصابة أسفل الظهر في منطقة العصعص حيث حينما تصطدم تلك المنطقة بشيء صلب أو تصاب بشيء مشابه لذلك يتكون ذلك الكيس الحاوي للشعر مما يتسبب في الإصابة بمرض الناسور العصعصي.
  • كثافة الشعر لدى المصاب كثافة الشعر تعتبر عامل أساسي من عوامل الإصابة بالناسور العصعصي، حيث إن كثافة وسماكة الشعر في منطقة الظهر تزيد من فرص تجمع الشعر في ذلك الكيس منا يُكون ما يسمى بالناسور العصعصي.
  • الولادة بذلك المرض في أغلب الأحيان يلد الطفل بذلك المرض وذلك بسبب وراثته من أحد الأجداد أو الآباء، وذلك المرض يظهر بنسب أكبر عند الأشخاص الموجود في سجلهم الوراثي حوادث إصابة بذلك المرض.

ما هي أعراض الإصابة بمرض الناسور العصعصي

كما لمرض الناسور العصعصي بعض الأعراض التي تتشابه مع أعراض أمراض المسالك البولية يوجد له أيضًا بعض الأعراض التي تميزه عن غيره، تلك الأعراض تتمثل فيما يلي

  • ألم حاد أسفل الظهر ذلك الألم الموجود أسفل الظهر يصاحبه تجمع دموي بمجرد أن يتم لمسه يصيب المريض بألم شديد لا يمكن تحمله، لذلك مرضى الناسور العصعصي يجدون صعوبة بالغة في الجلوس.
  • التهابات وتورم وانتفاخات في المنطقة المصابة ويمكن ملاحظة تلك الانتفاخات بمجرد النظر عليها أو لمسها، ولونها دائمًا مائل للون الأحمر مع وجود ورم أسفل العمود الفقري.
  • ظهور إفرازات دموية وصديد ذلك العْرض من ضمن الأعراض المتأخرة، وذلك عن تدهور حالة الكيس الموجود أسفل الجلد مع مقاومة الجسم له يتم إفراز صديد دموي ذو رائحة كريهة، ولون تلك الإفرازات قد يكون أصفر مائل للبني أو أبيض.

كيفية علاج الناسور العصعصي

عند ظهور أي عرض من أعراض الناسور العصعصي يجب التوجه مباشرة للطبيب لتلقي العلاج المناسب حتى لا يحدث أي مضاعفات مسببة للوفاة، وعلاج الناسور العصعصي يختلف باختلاف الحالة كالآتي

إجراء العملية الجراحية التقليدية

ذلك الإجراء هو الأكثر شيوعًا بين حالات الإصابة حيث إن ذلك الكيس لا يوجد حل للشفاء منه سوى بإزالته، وتتمثل تلك العملية فيما يلي

  • يبدأ الطبيب في تنظيف المنطقة الموجودة أسفل الظهر مكان الناسور مع إزالة ذلك الكيس الموجود تحت الجلد والتخلص من كل الشعر المتساقط، مع إزالة كل الجلد الميت المتراكم.
  • إذا تطلبت الحالة إجراء خياطة طبية يتم خياطة الجرح ومن ثم تغطيته بالأدوات الطبية اللازمة، وإن لم تتطلب الحالة تلك الخياطة يتم تغطية الجرح الناتج عن إزالة الكيس بالفتيل الطبي.
  • يجب التغير على الجرح بصفة مستمرة تحت إشراف طبيب مختص لضمان النظافة وعدم التلوث حتى يلتئم ذلك الجرج، كما أنه من الضروري تناول الأدوية التي تم وصفها من قِبل الطبيب وذلك لمساعدة الجرح على الالتئام.

 افضل مضاد حيوي لعلاج التهاب البروستاتا نهائيًا

إزالة الناسور العصعصي بالليزر

الليزر تقنية حديثة تستخدم في العمليات الجراحية بصورة كبيرة في وقتنا الحالي نظرًا لسهولة إجراء العمليات بواسطتها ويتم التخلص من الناسور العصعصي من خلالها كالآتي

  • يتم كي مكان وجود الكيس بالليزر من قِبل الطبيب المختص حتى تمام التخلص من كل الأنسجة التالفة، تلك العملية تتطلب تخدير المريض تخدير موضعي.
  • الطبيب أثناء العملية بالليزر يقوم بفتح ثقبين من جانبي الناسور الأيمن والأيسر بهدف إزالة القناة المكونة لذلك الناسور، كما أن الإبرة المستخدمة في إزالة ذلك الناسور تعتبر إبرة تردد راديوي وتلك العملية تتم تحت الفحص بالمنظار.
  • يتم تنظيف مكان الناسور تمامًا مع التخلص من كل الشعر المتساقط وبقايا الجلد الميت، والجرح الناتج عن تلك العملية لا يتطلب وقت طويل لكي يلتئم.

علاج الناسور العصعصي بالملح

يمكن استخدام الملح الإنجليزي أو ما يسمى باسم كبريتات المغنيسيوم في التخلص من الناسور العصعصي وذلك بسبب ما يحتوي عليه ذلك الملح من مغنيسيوم يقلل من الالتهابات، ويمكن استخدام الماح الإنجليزي للتخلص من الناسور العصعصي كالآتي

  • يتم ملئ حوض الاستحمام بالماء الدافئ دون وضع أي مستحضر من مستحضرات النظافة في الماء.
  • إحضار كوب كبير من ملح إبسوم “الملح الإنجليزي” ووضعه في الماء الدافئ والتأكد من ذوبان كل الكمية مع غمر كل الجسد في الماء لمدة ثلث ساعة، ويمكن تكرار تلك العملية حسب الضرورة.

علاج الناسور العصعصي بالحجامة

استخدام الحجامة في العموم مفيد جدًا للجسم وذلك لأنها تخلص الجسم من الدم الفاسد والراكد، أما بالنسبة للناسور العصعصي فلا يوجد أي فائدة ملموسة من استخدامها في علاجه، وذلك لأن الناسور العصعصي مرض يشبه الأمراض الجلدية من حيث سطحية ظهوره، ولا يتعلق بالدم حتى تؤثر الحجامة فيه وتساعد في التخلص منه.

ما بعد جراحة الناسور العصعصي بالليزر

بعد الانتهاء من عملية الناسور العصعصي سواء كانت بالليزر أو عملية جراحية تقليدية يوجد بعض الإجراءات الواجب اتباعها من قِبل المريض، تلك الإجراءات تتمثل فيما يلي

  • المادة التي يتم ضخها خلال عملية الليزر تساعد في سرعة تجلط دم المنطقة الموجود بها الناسور وفي خلال عدة أيام قليلة بعد تمام التخلص من الناسور تذوب تلك المادة وتخرج من الجسم على شكل إفرازات بنية اللون.
  • الطبيب يضع ضمادة فوق الجرح لامتصاص الإفرازات الناتجة عن العملية خلال أول يومين بعد إجرائها، وتلك الضمادة يجب أن تكون سميكة، ولا يتم إزالتها إلا بواسطة الطبيب المختص.
  • يمكن ارتداء الملابس العادية بعد إجراء الجراحة بيومين مع تناول المسكنات التي تم وصفها من قِبل الطبيب كالأيبوبروفين.
  • بذل المجهود العنيف يتسبب في حدوث نزيف طفيف يمكن إيقافه عن طريق الضغط عليه بضمادة.

كيفية الوقاية من الناسور العصعصي

الناسور العصعصي مرض كأي مرض بالإمكان الوقاية منه عن طريق اتباع عدة أمور معينة تتلخص في الآتي

  • ممارسة التمارين الرياضية وليس بالضرورة ممارسة تمارين شاقة فمن الممكن ممارسة الرياضية يوميًا بشكل خفيف كالمشي لمدة ربع ساعة يوميًا، حيث إن الرياضة مفيدة لعموم الصحة والجسم ولا تتعلق بالوقاية من الناسور العصعصي فقط، كما يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة.
  • الاعتناء بالنظافة الشخصية مع إزالة الشعر الزائد من منطقة أسفل الظهر بصورة دورية.
  • التشطيف بالماء مع تجنب استخدام المناديل الورقية وحدها بالأخص كبار السن، كما يجب عليهم الحركة باستمرار حتى لا يتسبب جلوسهم في الإصابة بالناسور العصعصي أو الإصابة بأي أمراض أخرى كأمراض العمود الفقري.

 اين يوجد البوتاسيوم في الطعام

تحدثنا من خلال مقال تجربتي مع الناسور العصعصي عن بعض التجارب التي تتعلق بذلك المرض مع توضيح ماهيته وشكله وأسباب الإصابة به، وكيفية العلاج منه بالطرق المختلفة، وطرق الوقاية منه.

السابق
خطوط الكنتور هي خطوط
التالي
الفعل الذي يعد من الافعال الخمسه

اترك تعليقاً