سؤال وجواب

اي طرق حفظ التربه يظهر في الشكل ادناه

اي طرق حفظ التربه يظهر في الشكل ادناه كثيراً ما نتناول تساؤلات عديدة عن التربة وماهيتها، وأيضًا المواد المستخدمة فيها، وكيفية حفظها من الآثار الخارجية، كما تُعد التربة من أهم الركائز التي تعتمد عليها الزراعة، حيث إذا صلُحت التربة صلُح الإنتاج الزراعي، تقسم التربة إلى عدة طبقات، والتي تختلف فيما بينها بهذه العوامل كالعمق، واللون، والمكونات، وحجم الحبيبات ودرجة تماسكها، وقوامها، والفترة الزمنية اللازمة لتكوّنها،من هذا المنطلق سوف نسلط لكم الضوء من خلال سطورنا التالية في موقع المجال على إحدة طرق حفظ التربة، وتوضيح مفهوم التربة.

التربة

تعتبر التربة بأنها طبقة تم تطويرها من عمليات التجوية ومن تفتت أنواع الصخور، فهي تشكل الطبقة العلوية من القشرة الأرضية، كما أنها تتميز بوجود نطاق حيوي أساسي في البيئة لعيش الكائنات الحية عليها، فهي تحتوي على مزيج من المعادن والهواء والماء والمواد العضوية التي تساهم في نمو النباتات، وأيضًا تبادل الغازات التي تساعد في توازن الغلاف الجوي، حيث تتعرض التربة للعديد من المشاكل التي تؤثر في مكوناتها كالتصحّر،  والجفاف، والانجراف، وكل منها يؤثر على حياة الإنسان سواء كان بشكل مباشر أو غير مباشر.

 نقل فتات الصخور من مكان الى اخر على سطح الأرض تسمى

اي طرق حفظ التربه يظهر في الشكل ادناه

تعتبر التربة بأنها أهم العناصر شيوعًا في الطبيعة، حيث أن التربة تعمل على نمو الأشجار من خلالها، كما تعمل على حفظ الأطعمة والمكونات الحيوية والعضوية بداخلها، ولذلك يتم اللجوء إلى طرق حفظ التربة من الانزلاق والذهاب بسبب الرياح، تعد التربة هي موطن لكثير من الكائنات الحية فهي تحميهم من هجمات العدو، بالإضافة إلى أن النبات يعتبرها مكان للنمو، فهي تساعد على التكاثر والتطور، أمّا بالنسبة للسؤال المطروح أي طرق حفظ التربة يظهر في الشكل أدناه مما يلي (الأشرطة المتبادلة، الحراثة الكنتورية، المصاطب، مصدات الرياح)، حيث أن الإجابة الصحيحة للسؤال هي

  • المصاطب.

تعتبر المصاطب بأنها شرح طريقة من الطرق التي تساهم في حفظ التربة من الانزلاق وحركة الرّياح، لذا يقوم المزارعون بوضع مصاطب وأشجار النّخيل  لكسر حركة الرياح، وبالتالي يتم منع انتشار الرمال التي تتواجد فيه، حيث يتم استخدامها على الجبال والتلال، ويتم تقسم إلى مساحات مسطحة ويحيط بها جدار طيني، فتعمل على الحفاظ على المواد الغذائية التي توجد في التربة بالإضافة إلى أنها تمنع من انجراف التربة.

عوامل تؤثر في تكوين التربة

من التربه هي نطاق ضروري جدا للنظام البيئي،  يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في التربة وتفقدها خطوبتها،  بالاضافة الى التنوع الحيوي فيها،  كما تزيد من ملوحتها،  ومن الطرق التي تسهم في منع هذه العوامل والمحافظة على التربة ما يلي

  • الزراعة بدون حراثة فإن عدم حراثة التربة تعمل على توفير مخزون الماء فيها، لما يزيد المواد العضوية وبالتالي زيادة الإنتاج في المحاصيل.
  • التحكم بالجريان السطحي يعمل الجريان السطحي على ضرر كبير للأراضي الزراعية، فهي تقوم بالحدّ من هذا الضرر من خلال استخدام أساليب الغطاء النباتي حولها بما فيها العشب، وبذلك يتم الحد من انجراف التربة ومنعها لفقدان العناصر الغذائية.
  • مصدات الرياح يتم زراعة الأشجار العالية على شكل صفوف تحيط بالأراضي الزراعية، حيث وبهذه الشرح طريقة يتم منع كشف التربة والحد من انجرافها.
  • السماد الأخضر  عند القيام بزراعة مخاطية معينة لا يكون الهدف منها زيادة الإنتاج، بل لتقوية بنية التربة والعمل على زيادة خصوبتها، وإزالة الأعشاب الضارة.
  • تحفيز ديدان الأرض تعمل الديدان على فتح مسامات التربة وتسهيل حركة المياه، كما لها دور مهم في افراز عناصر غذائية للتربة فتقوم النباتات بامتصاصها من خلال الجذور.
  • الزراعة الجافة يتم استخدام هذه الشرح طريقة في المناطق ذات الأمطار القليلة، ويتم زراعة النباتات التي تحتاج إلى القليل من الماء، وبالتالي الحد من استنزاف مخزون الماء.
  • الحفاظ على مستوى الحموضة في التربة من الأمطار الحمضية التي تؤدي إلى الإخلال بمستوى الحموضة في التربة، وبعدما يتم فحص خصوبة التربة يوجد جهاز يقوم بقياس الرقم الهيدروجيني في التربة، ثم بعد ذلك يعمل على معالجة الحموضة من خلال إضافة المبيدات الكيميائية للتربة.

 من العوامل الخارجية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا والذي كان بعنوان اي طرق حفظ التربه يظهر في الشكل ادناه، فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم في سطوره ماهية التربة، وفي نهاية المقال سلطنا لكم الضوء على عوامل نؤثر في التربة.

السابق
لا تحتاج الاسماك التي تعيش في الاعماق الى مثانة العوم
التالي
استخدام الحاسوب في عمل ثلاثيه الابعاد لبناء معين

اترك تعليقاً