سؤال وجواب

الزاويتان اللتان مجموع قياسيهما يساوي ٩٠° هما……….

Advertisements

الزاويتان اللتان مجموع قياسيهما يساوي ٩٠° هما………. فدراسة الزوايا والأضلاع التي تشكلها، هي جزء من فرع الهندسة الذي يندرج تحت علم الرياضيات، وهي دراسة مهمة من حيث أن الزوايا هي التي تشكل الأشكال الهندسية التي نراها ونتعامل معها، والتي درسها الرياضيين منذ عصور وحتى وقتنا الحالي، ومن بين هذه الزوايا، تأتي اجتماع الزوايا التي تشكل زاوية واحدة وتسميتها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع المجال سوف نجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ما هي الزوايا وأجزاؤها وكا ما يخصها. 

ما هي الزوايا وأجزاؤها

في تعريف علماء الرياضيات، تحدث الزاوية عندما يتحد شعاعان مع نقطة نهاية مشتركة، أو بشكل آخر، تعرف الزاوية على أنها شكل من الأشكال الهندسية، حيث يتم إنشاؤها من خلال ضم شعاعين إلى بعضهما البعض عند نهايتهما، ويمكن أن يتحد هذان الشعاعان في أشكال متعددة لتشكيل أنواع مختلفة من الزوايا في الرياضيات، وتتكون الزوايا من ثلاث أجزاء رئيسية وهي[1]

Advertisements
  • رأس الزاوية وهي النقطة التي تلتقي فيها الذراعين من الشعاع.
  • الذراعين في الزاوية وهما زوج من الخطوط المستقيمة التي تلتقي في قمة الرأس، ويطلق عليهما اسم أضلاع الزاوية أيضاً.
  • الزاوية إذا تم تدوير شعاع حول نقطة نهايته، فإن قياس دورانه يسمى الزاوية بين موضعه الأولي والنهائي.

ما مجموع قياس الزوايا الداخلية للمضلع السداسي

الزاويتان اللتان مجموع قياسيهما يساوي ٩٠° هما……….

هناك عدة أنواع من الزوايا الناتجة من التقاء الأضلاع، ويختلف نوع الزاوية بقيمة الدائرة التي ترسمها، فمثلاً، التي قيمتها 90⁰ هي زاوية قائمة، وعندما يكون لدينا زاويتين مجموعهما 90⁰، يطلق عليهما اسم[1]

  • زاويتين متتامتين

وجمع الزوايا هي من الأمور الشائعة في علم الهندسة، والتي تتم دراستها بشكل واسع في هذا العلم، والتي يشترط فيها أن تكون الزاويتين تساوي 90⁰، ونرى هذه الظاهرة غالباً في المثلث القائم، والذي يتكون من ثلاث زوايا رئيسية، وهي الزاوية القائمة، والزاويتين المقابلتين للزاوية القائمة، والذي يساوي مجموعهما 90⁰، وبالتاي يقال عنهما أنهما زاويتين متتامتين.

زوج الزوايا الذي يصنف الى زاويتان متكاملتان هو

أنواع الزوايا

هناك عدة أنواع من الزاوية التي تسمى بحسب قيمتها بالدرجات التي تشكلها، وهي التالي[1]

  • الزاوية الحادة وهي التي يكون قياسها بين 0⁰ و90⁰. 
  • الزاوية المنفرجة وهي التي يكون قياسها بين 90⁰ إلى 180⁰.
  • الزاوية القائمة وهي التي يكون قياسها 90⁰.
  • الزاوية المستقيمة وهي التي يكون قياسها 180⁰.
  • زاوية الانعكاس وهذه الزاوية تكون مقابلة للزوايا الحادة والمنفرجة بالطرف المقابل، ويطلق اسم زاوية الانعكاس على أي زاوية لها قياس أكبر من 180 درجة ولكن أقل من 360 درجة.
  • زاوية الدوران الكامل أو ما يعرف بالزاوية الكاملة، وهي الزاوية التي تساوي 360 درجة، وتتشكل عندما يأخذ أحد الذراعين دورانًا كاملاً لتشكيل زاوية.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان تقديم الاستشارات مثال للأعمال التي يكون الكسب فيها غير يدوي والذي أجبنا من خلاله على هذا السؤال المطروح وتعرفنا أكثر على ما هي الزوايا وأجزاؤها وما هي أنواعها وقياس كل منها، وما هي الزاويتين المتتامتين.

السابق
كتابة العبارة ن مضروباً في ٥
التالي
الصيغة الكيميائية لكبريتات الصوديوم

اترك تعليقاً