سؤال وجواب

للبركان فوهة بركانية واحدة فقط

للبركان فوهة بركانية واحدة فقط، تعتبر البراكين ظاهرة طبيعية تؤدي إلى حدوث ثقب أو فوّهة في القشرة الأرضيّة، تنبثق من خلالها مواد من باطن الأرض إلى سطحها تُعرف بالصُهارة. وتتكوّن من شظايا الصخور، والرماد، والغازات الساخنة أيضا، فتتراكم حول الفتحة، وسؤال اليوم هل للبركان فوهة بركانية واحدة فقط هذا ما سنجيب عليه من خلال موقع المجال في المقال التالي. كما سنتعرف على شرح طريقة تشكل البراكين وفوائدها ومضارها على البيئة.

شرح طريقة حدوث البراكين

تعتبر البراكين من الظواهر الطبيعية التي تحدث لتخفيف حدة الحرارة والضغط الداخلي الموجود في أعماق سطح الأرض، فالبركان يتكون نتيجةً لانخفاض كثافة الحمم المصهورة في باطن الأرض بالنسبة لكثافة ما يُحيط بها من صخور. مما يؤدي إلى ارتفاع تلك الصهارة للسطح او لأعماق تحددها كثافة الصهارة ووزن الصخور التي تحيط بها. فيبدأ التدفّق نتيجة الضغط الناتج عن الغاز الذائب في الصهارة مما يؤدي إلى خروجها إلى سطح الأرض وارتفاعها لمسافات عمودية قد تكون كبيرة.[1]

للبركان فوهة بركانية واحدة فقط

تعتبر البراكين ظاهرة طبيعية تحدث لتقليل الحرارة والضغط الداخلي الموجود على سطح الأرض، وتتشكل بكثافة أقل من الصخور المنصهرة على السطح من كثافة الصخور المحيطة بها.

  • عبارة صحيحة.

فوائد البراكين

للبراكين العديد من الفوائد للبشر، وفيما يلي أمثلة عليها

  • على الصعيد الاقتصادي أصبح بالإمكان استغلال الحرارة البركانية الكامنة داخل الأرض لتوليد الطاقة الحرارية، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول تفعيلاً لمجال إنتاج الطاقة الحرارية من طاقة البراكين.
  • كما وأن البراكين تعتبر مصدرًا هامًا لاستخراج العديد من المعادن والخامات المتنوعة كالذهب والفضة والرصاص والزنك والنحاس.
  • ومن الناحية الطبيعية تساعد البراكين على جعل الأرض والتربة أكثر خصوبة بحيث يُمكن الاستفادة من زراعتها بأنواع مختلفة من النباتات.

البراكين التي لاتزال تندفع منها الصهارة حتى وقتنا هذا هي البراكين

مخاطر البراكين

يوجد العديد من المخاطر المُباشرة التي قد تترتب على ثوران البراكين وانفجارها، وهي كالتّالي

  • تعتبر الحمم البركانية التي تنتج عن الثوران خطراً داهماً على كل ما يصادف طريقها، بسبب انتشارها بسرعات قد تصل إلى 64كم في الساعة الواحدة. ويعد تجنّبها من قِبل ساكني المناطق المجاورة أمراً ممكناً.
  • لا يقتصر تأثير البراكين على ما يتدفق من صهارة وحمم ساخنة. فما يعرف بالتدفق البركاني الفتاتي الذي ينتج عن البراكين يعتبر خطراً على البشر، ويتسبب بالحرق والاختناق. فهذه التيارات تسير بسرعة كبيرة وبشكل قد لا يجعل بالإمكان تجنبها.
  • كما وأنّ تساقط الرماد البركاني يعتبر واحداً من الآثار المباشرة الأخرى التي تترتب على ثوران البراكين. فهذه الرواسب البركانية يمكن أن تلحق الأذى بمناطق بعيدة عن مكان حدوث البركان. كما تعتبر خطراً على النباتات أو حتى الحيوانات التي تأكل تلك النباتات،
  • بالإضافة إلى ذلك فإن تساقط الرماد البركاني قد يسبب عقماً زراعياً لبضعة أعوام بعد حدوثه. وتعتبر الغازات السامة التي ترافق ثوران البراكين خطراً آخر على الكائنات الحية. فقد تتسب بالموت من خلال ابتلاعها مباشرة أو من خلال النباتات المُسممة بفعل هذه الغازات العديدة.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال هل العبارة التالية صحيحة أم خاطئة للبركان فوهة بركانية واحدة فقط. كما تحدثنا عن شرح طريقة تشكل البراكين، بالإضافة إلى فوائدها وأضرارها على البيئة.

السابق
مقاومه موصل طوله واحد متر ومساحه مقطعه واحد متر مربع
التالي
أي الأقاليم الحيوية أكثر انتشارا في الوطن العربي هو الاقليم

اترك تعليقاً