سؤال وجواب

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات، تتكونُ النباتات من مجموعة من الأعضاء والأنسجّة والعديد من الخلايا الحقيقية النوى ذات وظائف تخصصية على مستوى عالٍ، وتُشكّل السيقان والأوراق معًا المجموع الخضري للنبتة، ومن خلالِ موقع المجال سنتعرفُ على وظيفةِ اللحاء أو النسيجُ الوعائي اللحائي في النبات.

اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

يوجدُ في النباتِ عدّة أنواع من الأنسجة مثلَ خلايا الأنسجة الجلديّة، وخلايا الأنسجة الوعائيّة، وخلايا الأنسجة الأرضيّة، وخلايا الأنسجة الوعائيّة تشتملُ على اللحاء والخشب اللذان يشتملان على العديد من الخلايا المسؤولة عن وظائف محددة، فما مدى صحّة عبارة أنّ اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات

  • عبارة صحيحة.

فاللحاءً في النباتاتِ الوعائيّة هو نسيجٌ حي تتمثلُ وظيفته في نقلِ المواد العضوية المذابة من مصدرها إلى بقيّة أجزاء النبات، وعلى وجه التحديد السكروز والسكر إلى جميع أجزاء النبات، وقد يتغيّر اتجاه حركة المواد عبر اللحاء في النبات، ويعتمد ذلك على الوقت من السنة وعمر النبات، ويكون الجزء الأساسي في تركيب اللحاء هو ما يسمى بالأنابيب الغربالية التي تتصل مع بعضها لتكون الصفائح الغرباليّة، ولا تتمتّع جدران اللحاء بقوة شدّ عالية، وذلك لأنّ المواد المتحرّكة عبرها تخضع لقوى الضغط.[1]

الفرق بين الخلية النباتية والحيوانية

مكونات الخلية النباتية ووظائفها

تعتبرُ الخليّة هِي وحدةُ بناء أجسام الكائنات الحيّة، والخليّة النباتيّة هِي خليةٌ حقيقيةّ النوى، تحتوي على العديدِ من الأجزاء التي تؤدي إلى إبقاءِ النبّات على قيدِ الحياة، ومن أهمِ مُكونات الخليّة النباتيّة النمطيّة، ما يأتي

  • الجدار الخلوي تتمثلُ الوظيفة الأساسية في الجدار الخلوي للنبات في الحفاظ على النبات، ودعامته، وحمايتّه، حيثُ أنّه يحيطُ بالخليّة النباتيّة، وهو جدار صلب غير حي ومرن إلى نوع ما، ويحتوي في تركيبّه على كلاً منْ السليلوز، والبروتينات السُكريّة، والليغنين، والبكتين، والهيميسليلوز.
  • الغشاء الخلوي تتمثلُ الوظيفة الأساسية للغشاء الخلوي للنباتِ في تنظيم مرور المعادنْ والعناصر الغذائيّة إلى النبّات، وتنظيمِ خروجها كذلك، ومنعِ السموم من الدخولِ إلى الخليّة، وهُو غشاء شبه مُنفّذ يتكوّن من طبقة من البروتين والدهون.
  • النواة للنواةِ في النباتِ العديد من الوظائف الحيويّة مثلَ النمو، والتمثيل الغذائي، وتخزين الحمض النووي DNA المسؤول عن نقلِ كافة المعلومات الوراثيّة اللازمة لعمليّة الانقسام الخلوي، وتتكونُ النواة من النويّة وهِي المسؤولة عن تصنيع البروتين، والغشاء النووي الذي يحتوي على ثقوب تسمح للبروتينات والأحماض النووية بالدخول إلى النواة والخروج منها.
  • السيتوبلازم يحتوي السيتوبلازم في النباتِ على الإنزيمات، والماء، والأملاح، والعضيّات المُختلفة، وهوَ مادة هلاميّة تتواجدُ داخل الغشاء الخلوي.
  • الهيكل الخلوي تتمثلُ وظيفة الهيكل الخلوي في النبات في حماية النبات ودعمه، حيثُ أنّه يكونُ على شكل شبكةٍ من الألياف التي تتوزّع في جميع أنحاء السيتوبلازم.
  • الريبوسومات تتمثلُ وظيفة الريبوسومات في النبات في تجميع البروتين، وهي تتواجدُ إمّا مُتصلةً بالشبكة البلازمية الداخلية الخشنة، أو بشكلٍ حرّ في السيتوبلازم.
  • جهاز غولجي تتمثلُ الوظيفة الأساسية لجهاز غولجي في النبات في تعديل بناء الدهون والبروتينات في الشبكة البلازمية الداخلية لتجهيزها للنقل خارج الخلية، وفي توزيع ونقل المنتجات الخلوية الكيميائية داخل الخلية النباتية.
  • الجسيم الحال تتمثلُ الوظيفة الأساسية للجسيم الحال في النباتِ بأنّه بمثابةِ الجهاز الهضمي للنباتِ، حيثُ يكونُ مسؤولاً عنْ تكسير جُزئيات الطعام وإعادة استخدام مكونات الخلية التالفة، وذلكَ عن طريقِ الإنزيمات المُختلفة التي يُنتجها.
  • الأجسام فوق المؤكسّدة هي عبارة عن مجموعة من العضيات تتواجد في السيتوبلازم، وتحاط بغشاء، وتأخذ الشكل الكروي، وتتمثلُ وظيفتها في النباتِ في المُساهمة ببعضِ العمليات الحيويّة مثلَ عملية البناء الضوئي.
  • الرابطات الهيوليّة هي عبارة عن قنوات صغيرة في النبات، تكونُ وظيفتها الأساسيّة هِي الاتصال، والانتقال بين الخلايا النباتيّة، كما وتسمحُ للجزيئاتِ بالمرور.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا اللحاء phloem هو النسيج الوعائي الناقل للغذاء من الأوراق لأجزاء النبات، حيثُ سلطنا الضوءَ على مكونات الخليّة النباتيّة ووظائفها، ووظيفة اللحاء في النباتات الوعائيّة.

السابق
إذا أضيف إلى البيانات 8، 12، 15، 23 أي قيمة أكبر من 23 فإن المتوسط يزداد دائمًا .
التالي
إذا كان لدى حمد ثلاثة قمصان ألوانها هي الأزرق و الرمادي و الأصفر و لدى عمر أربعة قمصان ألوانها هي الأسود و الأزرق و الرمادي و الأبيض فإن اختار كل منهما قميصًا بصورة عشوائية ليلبسه فما احتمال أن يلبسا قمصانًا من اللون نفسه ؟

اترك تعليقاً