اسلاميات

دعاء اللهم فاطر السموات والارض رب كل شي ومليكه

دعاء اللهم فاطر السموات والارض رب كل شي ومليكه

دعاء اللهم فاطر السموات والارض رب كل شي ومليكه، المسلم معرض للكثير من الاختبارات في الحياة، فقد توعد الشيطان أن يغوي المسلمين ويوقعهم في الشرور بارتكاب المعاصي والذنوب، ولكن عندما يكون المسلم متحصناً بقراءة القرآن والأذكار في كل وقت وحين، فسيكون من الصعب على الشيطان أن يحقق رغباته الشريرة، ويعد دعاء اللهم فاطر السموات والارض …الخ، من ضمن الأدعية التي يتحصن بها المسلم من وسوسة الشيطان، ولهذا اخترنا لكم في مقالنا التعرف على دعاء اللهم فاطر السموات والارض رب كل شي ومليكه، وكذلك التعريف بفضل هذا الدعاء ومعناه بالتفصيل.

دعاء اللهم فاطر السموات والارض رب كل شي ومليكه

يعد دعاء اللهم فاطر السموات والأرض…. الخ من جوامع الكلم التي يتحصن بها المسلم بالمداومة عليها صباحاً ومساءً فتكون الدرع الحصين له من الشرور ونوازع الشياطين، لهذا أوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بأدعية الصباح والمساء لما لها فضل عظيم للحفاظ على النفس من وسوسة الشيطان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه قال: يا رسول الله مرني بكلمات أقولهن إذا أصبحت وإذا أمسيت قال: «قل: اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءً أو آجره إلى مسلم» قال: «قلها إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك».

شاهد أيضاًدعاء قيام الليل لاستجابة الدعاء، اجمل الكلمات التي لا ترد في قيام الليل

فضل دعاء اللهم فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم الصحابة والمسلمين بالمداومة على دعاء اللهم فاطر السموات والأرض، وجعله من اذكار الصباح والمساء، لما لهذا الدعاء من فضل عظيم، فهو من جوامع الكلم التي يتحصن بها المسلمون، ومن فضل هذا الدعاء ما يلي:

  • يعد هذا الدعاء هو الدرع الواقى والحصن للمسلم من الوقوع في الشرور والحفظ من نزغات الشياطين.
  • المداومة على هذا الدعاء ضمن أذكار الصباح والمساء يرفع قدر العبد عند ربه ويجزيه عليه خير الجزاء في الدنيا والآخرة.
  • يقى الدعاء العبد المسلم من اقتراف المعاصي والمجاهرة بها، فهي تحفظه من وسوسة الشيطان وأن يقع في الشرك بالله في القول والفعل، او أن يكون سبباً في اغواء غيره من المسلمين بفعل المعاصي.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت دعاء القنوت كامل معناه وفضله

شرح دعاء اللهم فاطر السموات والأرض رب كل شي ومليكه

يدعو دعاء “اللهم فاطر السماوات والارض رب كل شي ومليكه…..” العباد الى الاستعاذة بالله من كافة الشرور، ويكون ذلك بالتوسل الى الله بصفاته العلا التي تدلل على كماله وعظمته، فالله سبحانه وتعالى هو العالم بالغيب والشهادة، يعلم ما تخفي الصدور ولا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء، فهو فاطر السماوات والأرض وخالق كل شيء، وفيه يشهد العبد لله بالوحدانية ويستعيذ بالله من النفس لأنها أمارة بالسوء، كما ويستعيذ العبد من شر الشيطان وأن يقع في شركه، اذ يسعى الشيطان الى اغواء المسلم ليوقعه في شر أعماله باقتراف المعاصي والذنوب، لهذا يستعيذ المسلم من أن يقع في المنكرات أو أن يكون سبباً في اغواء غيره من المسلمين.

شاهد أيضاً: دعاء الصباح قصير للرزق والزواج، أفضل 10 ادعية في الصباح مكتوبة

أذكار الصباح والمساء لتحصين المسلم

ورد في كتاب حصن المسلم الكثير من الاذكار والأدعية التي يدعو بها المسلم في الصباح والمساء، منها ما ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، والتي تحفظه من الشيطان وشروره، وتحصنه من شر النفس الأمارة بالسوء، لهذا على المسلم أن يتحصن بهذه الأذكار ويداوم عليها، ومن ابرز تلك الاذكار ما يلي:

  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ،
    أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ.
  • اللَّهمَّ بِكَ أصبحنا وبِكَ أمسينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ، وإليْكَ المصيرُ، وإذا أمسى فليقل: اللَّهمَّ بِكَ أمسينا وبِكَ أصبحنا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ، وإليْكَ النُّشورُ.
  • اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهُمَّ إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ،
    وأهلي ومالي، اللهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهُمَّ احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تحتي.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.
  • يا حيُّ يا قيُّومُ برَحمتِكَ أستَغيثُ أصلِح لي شأني كُلَّهُ ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ.

بأذكار الصباح والمساء لتحصين المسلم نختم مقالنا الذي تحدثنا خلاله عن دعاء اللهم فاطر السموات والارض رب كل شي ومليكه.

السابق
كيف ارد على الكلام الحلو وطرق الرد الصحيحة
التالي
دعاء سورة الواقعة للرزق والغنى وتسديد الديون

اترك تعليقاً